احس بشعور يضايق مو الم كان جسمي صندوق ضيق وروحي اكبر واذا جيت انام كاني في قارب قال الدكتور فقردم وعطاني فيتامين و دواء ستوجيرون وراحت هالاعراض هذا قبل شهر و الحين رجعت لي !!؟

أمراض العضلات والعظام و المفاصل
أنثى 13 August 2017 تم تعديله في 9 November 2021 1607
احس بشعور يضايق مو الم كان جسمي صندوق ضيق وروحي اكبر واذا جيت انام كاني في قارب قال الدكتور فقردم وعطاني فيتامين و دواء ستوجيرون وراحت هالاعراض هذا قبل شهر و الحين رجعت لي !!؟

اجابات الاطباء

الدكتورة رغد جبر
13 August 2017 طب عام

علاج الستروجين يحتوي على المادة الفعالة (مضادات الهيستامين وحاصرات قنوات الكالسيوم) والتي تستخدم لعلاج مشاكل عديدة مثل الشعور بالدوار، واقرأ المزيد

علاج الستروجين يحتوي على المادة الفعالة (مضادات الهيستامين وحاصرات قنوات الكالسيوم) والتي تستخدم لعلاج مشاكل عديدة مثل الشعور بالدوار، والدوخة، والغثيان والاستفراغ الناتج عنهم. أما عن وصف العرض الذي تشعرين به بالشعور كأنك تنامين في قارب مع الاحساس بالضيق والاختناق، فيمكن أن يكون ذلك بسبب متلازمة تسمى بمتلازمة النزول (Mal de Debarquement Syndrome).

وتعرف متلازمة النزول بشعور الشخص كأنه في حركة مستمرة كأنه في قارب خصوصاً إذا كان يحاول أن ينام، أو وقت الشعور بالتعب، أو عند التحرك حركة سريعة. ولا زال الاطباء لا يعرفون السبب المؤدي لحدوث هذه المتلازمة، حيث تصيب بشكل أكبر السيدات بين عمر 30-60 عام. وبشكل عام لا يوجد علاج واحد فعال لها، ولكن يمكن استخدام مجموعة من الامور لتخفيف الاعراض مثل:

  • استخدام علاج مضاد للاكتئاب وعلاج مضاد للقلق يمكن أن يخفف الاعراض، ويجب الاشارة إلى أن العلاجات المضادة للدوار مثل (الستروجين) لا تعطي أي فائدة.
  • يتم عمل تحفيز للدماغ بعد تسجيل عصبي كهربائي لنظام عمل الدماغ.
  • إعادة تأهيل الجهاز الدهليزي حيث يمكن للطبيب وصف بعض التمارين للمساعدة على الثبات والتوازن.
  • تعلم كيفية التعامل مع الحالة والاسترخاء، وتجنب التوتر والتفاعل من الحالة بشكل يؤدي إلى تفاقمها.

يتم تشخيص الحالة بعد عمل مجموعة من الفحوصات تشمل فحص للدماغ، وفحص نظر، وفحص للاذن الوسطى والداخلية إلى جانب فحص الدم، لاستثناء وجود إلى مشكلة عضوية. ثم بعد ذلك في حال استمرار الحالة لفترة طويلة وعدم تحسنها يتم التشخيص ويمكن أن تستخدم العلاجات التي ذكرت أعلاه.

للمزيد:

المرجع:

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية