بعد اتمام علاج جرثومة المعدة لازلت اشعر بالاعراض

أمراض الجهاز الهضمي
ذكر، 28 سنة 24 August 2019 تم تعديله في 30 March 2026 10749
مرحبا، بعد اتمام علاج جرثومة المعدة ، تم الشفاء منها والتأكد بإجراء تحليل الجرثومة، ولكن لا زلت أشعر بتعب في المعدة ما السبب؟

اجابات الاطباء

د. دعاء المصري
30 March 2026 صيدلاني

سلامتك، من الشائع أن تستمر بعض أعراض اضطراب المعدة لفترة بعد الانتهاء من علاج جرثومة المعدة، وذلك لعدة أسباب منها:

سلامتك، من الشائع أن تستمر بعض أعراض اضطراب المعدة لفترة بعد الانتهاء من علاج جرثومة المعدة، وذلك لعدة أسباب منها:

  • التهاب المعدة المتبقي: قد تحتاج بطانة المعدة لبعض الوقت للتعافي بالكامل من الالتهاب الذي سببته الجرثومة، حتى بعد القضاء عليها.
  • آثار جانبية للأدوية: بعض الأدوية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة (مثل المضادات الحيوية) قد تسبب اضطرابات هضمية تستمر قليلاً بعد انتهاء العلاج.
  • تغير في توازن البكتيريا النافعة: قد يؤثر العلاج بالمضادات الحيوية على البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يتطلب وقتاً لعودة التوازن.
  • عادات غذائية: قد يكون استمرار وجود بعض العادات الغذائية غير الصحية، أو تناول أطعمة تهيج المعدة، سبباً للشعور بالتعب.
  • القلق والتوتر: أحياناً، يمكن للقلق والتوتر أن يؤثرا على وظائف الجهاز الهضمي ويسببا أعراضاً مشابهة.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك تجربتها لتخفيف الأعراض:

  • اتبع نظام غذائي صحي: تناول وجبات خفيفة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الدسمة، الحارة، المقلية، المشروبات الغازية، والكافيين.
  • اشرب كميات كافية من الماء: يساعد على الهضم ويحافظ على ترطيب الجسم.
  • تناول أطعمة سهلة الهضم: مثل الأرز المسلوق، الدجاج المشوي، الخضروات المطبوخة، والزبادي.
  • احرص على الراحة الكافية: الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد الجسم على التعافي.
  • تجنب التدخين: إذا كنت مدخناً، فإن الإقلاع عنهه يمكن أن يفيد المعدة.
د. دعاء المصري
30 March 2026 صيدلاني

سلامتك، من الشائع أن تستمر بعض أعراض اضطراب المعدة لفترة بعد الانتهاء من علاج جرثومة المعدة، وذلك لعدة أسباب منها:

سلامتك، من الشائع أن تستمر بعض أعراض اضطراب المعدة لفترة بعد الانتهاء من علاج جرثومة المعدة، وذلك لعدة أسباب منها:

  • التهاب المعدة المتبقي: قد تحتاج بطانة المعدة لبعض الوقت للتعافي بالكامل من الالتهاب الذي سببته الجرثومة، حتى بعد القضاء عليها.
  • آثار جانبية للأدوية: بعض الأدوية المستخدمة في علاج جرثومة المعدة (مثل المضادات الحيوية) قد تسبب اضطرابات هضمية تستمر قليلاً بعد انتهاء العلاج.
  • تغير في توازن البكتيريا النافعة: قد يؤثر العلاج بالمضادات الحيوية على البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يتطلب وقتاً لعودة التوازن.
  • عادات غذائية: قد يكون استمرار وجود بعض العادات الغذائية غير الصحية، أو تناول أطعمة تهيج المعدة، سبباً للشعور بالتعب.
  • القلق والتوتر: أحياناً، يمكن للقلق والتوتر أن يؤثرا على وظائف الجهاز الهضمي ويسببا أعراضاً مشابهة.

إليك بعض الخطوات التي يمكنك تجربتها لتخفيف الأعراض:

  • اتبع نظام غذائي صحي: تناول وجبات خفيفة ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الدسمة، الحارة، المقلية، المشروبات الغازية، والكافيين.
  • اشرب كميات كافية من الماء: يساعد على الهضم ويحافظ على ترطيب الجسم.
  • تناول أطعمة سهلة الهضم: مثل الأرز المسلوق، الدجاج المشوي، الخضروات المطبوخة، والزبادي.
  • احرص على الراحة الكافية: الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد الجسم على التعافي.
  • تجنب التدخين: إذا كنت مدخناً، فإن الإقلاع عنهه يمكن أن يفيد المعدة.
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية