سؤال عن جرثومة المعدة

سؤال عن جرثومة المعدة
icon 9 نوفمبر 2023
icon 284
أمي مريضة بالضغط والسكر والأملاح والجلوكوما وعندها 60 عام ونصف وقد تم عمل تحليل جرثومة المعدة في البراز والتحليل بين أن البراز به جرثومة المعدة..هل دواء ( هيليو كيور) مفيد لها؟..وما الأعشاب والمشروبات الطبيبعية التي قد تعالجها بسرعة؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تمام علاج الجرثومه ممكن فى هذه الحاله مثل الهليكيور وطالما انه سبق عمله وكان ايجابى سابقا وتم اخذ علاج فى السابق مثلا فهنا للتأكد من وجوده من عدمه يفضل عمله أما فى البراز او النفس وليس الدم أما الأعشاب فماء سليق الباميه وهناك وصفه اخرى لكن تكون مشكله للمريضه لأنها قد تذيد الضغط وهى نقع ٣حبات قراصيا تنقع فى ماء عادى لمده ٢٠ دقيقه حتى تلين وينزل البزور منها ثم يضاف إليها زيت الخروع ويتم تناولها .حتى الآن لا مشكله مع مريض الضغط ولكن فى الوصفه هذه يفضل بعد نصف ساعه من تناولها شرب كوب من العرقسوس وهو مشكله لمرضى الضغط . وهذه الوصفه لمده ٣ ايام متتاليه لقتل الجرثومه. إن شاء الله كل خير 0 2023-11-23 12:42:57
د. احمد نعمان
د. احمد نعمان
الجهاز الهضمي والكبد
تمام علاج الجرثومه ممكن فى هذه الحاله مثل الهليكيور وطالما انه سبق عمله وكان ايجابى سابقا وتم اخذ علاج فى السابق مثلا فهنا للتأكد من وجوده من عدمه يفضل عمله أما فى البراز او النفس وليس الدم أما الأعشاب فماء سليق الباميه وهناك وصفه اخرى لكن تكون مشكله للمريضه لأنها قد تذيد الضغط وهى نقع ٣حبات قراصيا تنقع فى ماء عادى لمده ٢٠ دقيقه حتى تلين وينزل البزور منها ثم يضاف إليها زيت الخروع ويتم تناولها .حتى الآن لا مشكله مع مريض الضغط ولكن فى الوصفه هذه يفضل بعد نصف ساعه من تناولها شرب كوب من العرقسوس وهو مشكله لمرضى الضغط . وهذه الوصفه لمده ٣ ايام متتاليه لقتل الجرثومه. إن شاء الله كل خير

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي اسهال هل عصير البرتقال يوقف الإسهال؟ وما الذي يوقف الاسهال عند الكبار؟

عصير البرتقال لا يوقف الإسهال وإنما يساهم في الوقاية من الجفاف الذي قد يصاحب الإسهال، ولكن يجب الحرص أن لا يحتوي العصير على السكر ولا يحتوي على كمية كبيرة من الألياف لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم مشكلة الإسهال.

 

أما بالنسبة لعلاج الإسهال لدى الكبار فإنه في الغالب لا يحتاج إلى علاجات طبية ويمكن الاكتفاء باتباع بعض التدابير المنزلية، والتي تتضمن الآتي:

  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، لتجنب الجفاف.
  • تناول الأطعمة الخفيفة منخفضة الألياف، مثل الخبز المحمص والأرز الأبيض والبطاطس المهروسة.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالتوابل والأطعمة التي تسبب الحساسية.
  • تجنب استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة.
  • تناول الأدوية المضادة للإسهال في الحالات الأشد وبعد استشارة الصيدلي.

إذا كان الإسهال شديدًا أو استمر لأكثر من يومين، فمن المهم استشارة الطبيب فقد يكون الإسهال علامة على حالة طبية أكثر خطورة، مثل العدوى أو التهاب الأمعاء.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

انا عندي القولون العصبي منتفخ لدرجة مش قادرة أخذ نفسي كيف ارتاح من القولون؟

أتمنى لك السلامة، وأود الإشارة إلى أن الانتفاخ هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعًا ويمكن أن يكون مزعجًا للغاية، وهناك العديد من التدابير التي يمكن أن تساعد في تخفيف الانتفاخ والارتياح من القولون، بما في ذلك:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بالألياف في تقليل الانتفاخ، ولكن من المهم اختيار الأطعمة الغنية بالألياف التي لا تسبب تهيجًا في الأمعاء.
  • تجنب الأطعمة المسببة للتهيج: يمكن أن تؤدي بعض الأطعمة إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالدهون أو الدهون المشبعة، والأطعمة المقلية، والأطعمة الحارة، والأطعمة التي تحتوي على الفول أو البقوليات أو الكرنب.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في تحسين حركة الأمعاء وتقليل الانتفاخ.
  • التحكم في التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، لذلك من المهم إيجاد طرق للتحكم في التوتر، مثل ممارسة اليوجا أو التأمل أو الاسترخاء.

إذا كنت تعاني من انتفاخ شديد، فقد يصف لك الطبيب دواءً يساعد في تخفيف الأعراض، وفيما يلي بعض النصائح الأخرى التي قد تساعدك على تخفيف الانتفاخ:

  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم بدلاً من تناول ثلاث وجبات كبيرة.
  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، لمساعدة الجسم على التخلص من الفضلات.
  • تجنب الأطعمة الغازية، مثل المشروبات الغازية والحلويات.
  • تحديد الوجبات المسببة للانتفاخ وتجنبها.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 24

في أمراض الجهاز الهضمي

أنا أعاني من الإمساك، كيف تتخلص من الامساك في دقائق؟

لا يوجد ما يسمى دواء لعلاج الإمساك في دقائق، حيث يختلف تأثير الأدوية المستخدمة في علاج الإمساك من شخص لآخر وحسب العلاج والدواء المستخدم، ومن أبرز الأدوية والنصائح التي تستخدم للتخلص من الإمساك بسرعة خلال عدة ساعات، ما يلي:

  • المكملات الغذائية التي تحتوي على الألياف الغذائية في حال كان سبب الإمساك عدم الحصول على الألياف ضمن النظام الغذائي، ومنها ميثيل السليلوز وغيرها.
  • الأطعمة الغنية بالألياف خاصة الشوفان، أو خبز الحبوب الكاملة أو الحبوب، أو معكرونة القمح الكامل، أو التفاح والموز، أو البروكلي والجزر والخضروات الورقية، أو البازلاء، أو المكسرات وغيرها.
  • الحرص على شرب ما لا يقل عن 1.8 لتر  من الماء يومياً.
  • اللجوء إلى الملينات المنشطة في حال عدم نجاح أي خيارات علاجية أخرى للإمساك، حيث تعمل خلال 6-12 ساعة تقريباً ومنها بيساكوديل.
  • اللجوء إلى الملينات الأسموزية حيث تعمل خلال 2-3 أيام، ومنها اللاكتولوز.
  • الحصول على استشارة الطبيب لاستخدام الحقنة الشرجية.
  • الحصول على استشارة الطبيب لاستخدام التحاميل الشرجية التي تعمل على تليين البراز وتحفيز حركة الأمعاء، خاصة تحاميل الجليسرين.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية.
  • العمل على تدليك القولون.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 17

في أمراض الجهاز الهضمي

اعاني من حرقة في المعدة منذ قرابة شهرين تزداد سوءا بالليل مع ضيف بالتنفس وانتفاخ وصداع احيانا والم منتصف الظهر...

تتماشى الأعراض مع التهاب أسفل المري أو التهاب معدة والأسباب كثيرة والأمر يحتاج للتواصل مع طبيب هضمية لتشخيص دقيق واعطاء العلاج اللازم

سؤال من أنثى سنة 15

في أمراض الجهاز الهضمي

أعاني من غثيان دائم مع حرقة في المعدة مع تبرز أسود مع انعدام الشهية فهل يدل على شيء خطير أو...

أتمنى لكِ الشفاء العاجل. يمكن أن تشير الأعراض التي تعانين منها، وهي الغثيان الدائم، وحرقة المعدة، والبراز الأسود، وانعدام الشهية لمشكلة صحية خطيرة تتطلب العلاج الفوري، لذا أنصحكِ بزيارة الطبيب في أقرب وقت للحصول على التشخيص الدقيق، وتلقي العلاج اللازم.

 

يذكر من الأسباب المحتملة للأعراض السابقة ما يأتي:

  • قرحة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، والتي قد يؤدي تركها دون علاج إلى تفاقمها وحدوث النزيف.
  • سرطانات المريء، والمعدة، والاثني عشر، والتي تتسبب في حدوث نزيف في هذه الأجزاء من الجهاز الهضمي.
  • خلل التنسج الوعائي؛ وهي مشكلة صحية تسبب تشوه أو توسع غير طبيعي في الأوعية الدموية للجهاز الهضمي، مما يسبب نزفها.
  • أمراض القولون، مثل التهاب القولون التقرحي، وسلائل القولون.
  • أمراض المريء، مثل دوالي المريء، والارتجاع المعدي المريئي.
  • تناول بعض الأدوية لمدة زمنية طويلة، مثل الإيبوبروفين، والأسبرين.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 19

في أمراض الجهاز الهضمي

عمري 19 سنة اتناول 3 وجبات في اليوم ولدي شهية لكن المشكل، انا وزني لا يزداد مع العلم قبل كنت...

تحياتي لكِ. هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء ثبات الوزن وعدم زيادته، على الرغم من الشهية الجيدة وتناول الطعام، ومنها:

  • اضطرابات الدورة الشهرية: تشير اضطرابات الدورة الشهرية لاختلالات هرمونية تؤثر في الوزن، مثل متلازمة تكيس المبايض، لذا أنصحكِ بالاستمرار على خطة العلاج المقترحة من الطبيبة للتعافي من هذه المشكلة، والمساعدة على اكتساب الوزن بشكل صحي.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: يمكن أن تشير الغازات لاضطرابات هضمية تؤثر في امتصاص العناصر الغذائية، مما يؤدي ذلك لصعوبة زيادة الوزن أو فقدانه، مثل متلازمة القولون العصبي، ومرض الاضطرابات الهضمية أو ما يعرف بالسيلياك.
  • معدل الأيض المرتفع: يتسبب معدل الأيض المرتفع في صعوبة اكتساب الوزن على الرغم من تناول الطعام.
  • النشاط البدني المفرط: يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الأنشطة البدنية إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي عدم زيادة الوزن.
  • نقص العناصر الغذائية: قد يؤدي اختيار الأطعمة التي تفتقر للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم إلى صعوبة زيادة الوزن أو فقدانه.

 

لهذا السبب، من الأفضل الحصول على المشورة الطبية، وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الأساسي وراء ثبات الوزن وصعوبة اكتسابه، من ثم وضع خطة العلاج وفقًا للسبب، وتذكري أن زيادة الوزن وكسر ثباته يتطلب منكِ الصبر والمثابرة على تناول الأطعمة الصحية المغذية بشكل متكرر خلال اليوم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إلى جانب علاج المشكلات الصحية التي تؤثر في الوزن.

 

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً