اجابات الاطباء
أتمنى لطفلك الشفاء العاجل، في الغالب، لا يبطل تناول المضاد الحيوي مفعول التطعيمات الروتينية. معظم المضادات الحيوية لا تتداخل بشكل... اقرأ المزيد
أتمنى لطفلك الشفاء العاجل، في الغالب، لا يبطل تناول المضاد الحيوي مفعول التطعيمات الروتينية. معظم المضادات الحيوية لا تتداخل بشكل كبير مع استجابة الجسم للقاحات، وبعض اللقاحات قد تتأثر بشكل طفيف في حالات نادرة جداً، لكن الطبيب المعالج هو الأقدر على تقييم هذا الأمر بناءً على نوع المضاد الحيوي ونوع التطعيم.
هل يجب إعادة التطعيم؟
بشكل عام، لا تستدعي الإصابة أو تناول المضاد الحيوي إعادة التطعيمات التي تلقاها طفلك، فالهدف من التطعيم هو تحفيز جهاز المناعة لدى الطفل لإنتاج أجسام مضادة ضد الأمراض، وعادة ما تبقى هذه الحماية لفترات طويلة.
كما أن قرار إعادة التطعيم يعتمد على عدة عوامل، أهمها:
- نوع التطعيم الذي تلقاه الطفل.
- التاريخ الطبي الكامل للطفل.
- تقدير الطبيب المعالج بناءً على الحالة الصحية الحالية وشدة الإصابة.
بما أن طبيبك قد وصف المضاد الحيوي، فهذا يعني أنه يقيم الحالة بناءً على ما يراه مناسباً لعلاج الشرخ والوقاية من أي التهابات محتملة، وهو غالباً لا يؤثر سلباً على التطعيم. ولكن، من الأفضل دائماً التأكد مباشرة من طبيب الأطفال المعالج.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.