كثرة اللعاب والرغوة ومرارة الفم

أمراض الأسنان
أنثى، 25 سنة 16 May 2022 تم تعديله في 22 September 2026 2276
أعاني من كثرة اللعاب في الفم مع وجود رغوة ومرارة في الفم. ما السبب، أحتاج دواءً لتخفيف هذه الأعراض، أي دواء يمكنني استخدامه؟

اجابات الاطباء

د. مرام خليل
22 September 2026 صيدلاني

سلامتك، كثرة اللعاب (أو سيلان اللعاب) والرغوة في الفم، بالإضافة إلى الشعور بالمرارة، قد تكون ناجمة عن عدة أسباب. من... اقرأ المزيد

سلامتك، كثرة اللعاب (أو سيلان اللعاب) والرغوة في الفم، بالإضافة إلى الشعور بالمرارة، قد تكون ناجمة عن عدة أسباب. من الشائع أن ترتبط هذه الأعراض بما يلي:

  • مشاكل في الجهاز الهضمي: مثل ارتجاع المريء (GERD) حيث يمكن للحمض والمحتويات الأخرى للمعدة أن تصل إلى الفم، مسببة طعمًا مرًا ورغوة.
  • أدوية معينة: بعض الأدوية لها آثار جانبية تشمل زيادة إنتاج اللعاب أو تغيير طعمه.
  • بعض الحالات العصبية: في حالات نادرة، قد تكون هناك حالات تؤثر على التحكم في البلع أو إنتاج اللعاب.
  • التوتر والقلق: أحيانًا، يمكن أن يسبب التوتر زيادة في إفراز اللعاب.
  • مشاكل في الفم أو الأسنان: مثل التهاب اللثة أو قرح الفم، والتي قد تؤثر على إحساس الطعم.
  • الجفاف: قد يؤدي الجفاف إلى زيادة لزوجة اللعاب مما يجعله يبدو كرغوة.

يمكنك تجربة بعض الإجراءات لتخفيف هذه الأعراض:

  • شرب كميات كافية من الماء: يساعد في ترطيب الفم والحلق وتخفيف لزوجة اللعاب.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد الحموضة: مثل الأطعمة الدسمة، الحارة، المشروبات الغازية، الكافيين، والنعناع، خاصة قبل النوم.
  • تجنب الاستلقاء بعد الأكل مباشرة: حاول البقاء في وضع مستقيم لمدة 2-3 ساعات بعد تناول الوجبات.
  • مضغ علكة خالية من السكر: قد يساعد في تحفيز تدفق اللعاب وتخفيف اللزوجة، ولكن كن حذرًا إذا كانت مشكلتك مرتبطة بزيادة كبيرة في اللعاب.
  • الحفاظ على نظافة الفم: اغسل أسنانك بانتظام واستخدم غسول فم لطيف (إذا لم يسبب لك تهيجًا).

بخصوص الدواء، من الصعب جدًا وصف دواء محدد دون معرفة السبب الدقيق وراء هذه الأعراض. الأدوية التي قد تخفف من زيادة اللعاب تختلف حسب السبب، وقد تشمل أدوية مضادة للكولين (Anticholinergics) التي تقلل إفراز اللعاب، ولكن هذه الأدوية لها آثار جانبية محتملة ويجب استخدامها تحت إشراف طبي دقيق. لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب المختص للتأكد والاطمئنان، خاصة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.

السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
Avatar Logo
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا

اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق

استشر طبيب

التعليقات

آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.

لديك سؤال للطبيب؟

احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي

تصفح خطط الإشتراك

المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.

أخبار ومقالات طبية

المزيد من الأخبار والمقالات

فيديوهات طبية

المزيد من الفيديوهات الطبية