اجابات الاطباء
سلامتك، يمكن أن يحدث ألم شديد وتورم مفاجئ أثناء إجراء حشو العصب لعدة أسباب، منها:
- رد فعل تحسسي أو تهيجي... اقرأ المزيد
سلامتك، يمكن أن يحدث ألم شديد وتورم مفاجئ أثناء إجراء حشو العصب لعدة أسباب، منها:
- رد فعل تحسسي أو تهيجي للمادة المستخدمة: على الرغم من أن مادة هيبوكلوريت الصوديوم (والتي قد تكون المادة التي أشار إليها طبيبك) شائعة الاستخدام لتطهير القنوات، إلا أنه في حالات نادرة قد تسبب تهيجًا شديدًا أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، خاصة إذا تسربت خارج القناة الجذرية.
- التهاب مفاجئ: قد يكون هناك التهاب موجود بالفعل في الأنسجة المحيطة بالضرس أو الفك، واستجابةً لإجراء التنظيف أو الضغط، قد يتفاقم الالتهاب ويظهر على شكل ألم حاد وتورم.
- مضاعفات غير متوقعة: في بعض الأحيان، قد تحدث مضاعفات أثناء العلاج لم تكن متوقعة، مثل تسرب المادة المطهرة أو حدوث تهيج للأنسجة العصبية القريبة.
نظرًا لأن طبيبك قد وصف لك مضادًا حيويًا ومسكنًا، فمن المهم أن تتبع تعليماته بدقة لتخفيف الألم والسيطرة على أي التهاب محتمل.
- التزم بالعلاج: تناول المضاد الحيوي والمسكنات حسب الجرعة المحددة من قبل الطبيب.
- راقب الأعراض: انتبه لأي تغيرات في الألم أو التورم. هل بدأ التورم يخف؟ هل الألم تحت السيطرة بالمسكنات؟
- الزم الراحة: حاول إراحة نفسك قدر الإمكان وتجنب أي أنشطة قد تزيد من الضغط على الضرس.
- حافظ على النظافة الفموية: حافظ على نظافة فمك بلطف، وتجنب تنظيف المنطقة المتورمة بقوة.
هل تستمر أم تذهب لطبيب آخر؟
من الحكمة أن تلتزم بالموعد المحدد مع طبيبك الحالي لمتابعة الحالة وتقييم استجابته للعلاج. إذا شعرت أن التورم أو الألم يزداد سوءًا بشكل ملحوظ، أو إذا ظهرت لديك أعراض جديدة مثل صعوبة في التنفس أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة، فيجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية.
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.