أنا فتاة وأجريت تحليل فيتامين B12 وكانت نسبته مرتفعة 2000، ما سبب هذا الارتفاع؟ وما العلاج؟
اجابات الاطباء
أتمنى لكِ دوام الصحة والعافية. ارتفاع فيتامين B12 في التحاليل قد يكون له عدة أسباب، بما في ذلك:
- تناول... اقرأ المزيد
أتمنى لكِ دوام الصحة والعافية. ارتفاع فيتامين B12 في التحاليل قد يكون له عدة أسباب، بما في ذلك:
- تناول مكملات غذائية بكميات كبيرة: هذا هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع فيتامين B12. المكملات الغذائية التي تحتوي على جرعات عالية من فيتامين B12 يمكن أن ترفع مستوياته في الدم بشكل ملحوظ.
- مشاكل في الكبد أو الكلى: في بعض الحالات، قد يشير ارتفاع فيتامين B12 إلى وجود مشاكل في الكبد أو الكلى، حيث أن هذه الأعضاء تلعب دورًا في تنظيم مستويات الفيتامينات في الجسم.
- بعض الأمراض النادرة: في حالات نادرة جدًا، قد يكون الارتفاع ناتجًا عن بعض الأمراض مثل بعض أنواع السرطان أو اضطرابات الدم.
بما أن السبب الأكثر شيوعًا هو تناول المكملات الغذائية، يمكنكِ البدء بهذه الخطوات:
- توقفي عن تناول مكملات فيتامين B12: إذا كنتِ تتناولين مكملات فيتامين B12، توقفي عنها لبضعة أيام وأعيدي التحليل.
- راجعي نظامك الغذائي: تأكدي من أنك لا تتناولين كميات كبيرة من الأطعمة المدعمة بفيتامين B12.
إذا استمر الارتفاع بعد هذه الخطوات، قد يكون من الضروري إجراء فحوصات إضافية للتأكد من عدم وجود مشاكل أخرى.
ارتفاع فيتامين b12 قد يكون بسبب اخذ فيتامينات بجرعة زائدة ..بعض أمراض الكبد ..بعض أمراض الكلى..ومن اسبابه ايضا بعض امراض... اقرأ المزيد
ارتفاع فيتامين b12 قد يكون بسبب اخذ فيتامينات بجرعة زائدة ..بعض أمراض الكبد ..بعض أمراض الكلى..ومن اسبابه ايضا بعض امراض الدم مثل اللوكيميا والبوليسايثيميا..لمعرفة السبب يجب أخذ تاريخ مرضي شامل وعمل بعض التحليلات المبدئية مثل فحص الدم الشامل fbc ووظائف الكبد ووظائف الكلى
السؤال 1 من 2
لمن تبحث عن إجابة هذا السؤال؟
السؤال 2 من 2
هل سبق واستشرت طبيباً لهذه الحالة؟
مئات الآلاف من المرضى وثقوا بطبيبهم هنا
اسأل طبيباً الآن, الطبيب جاهز يجيب على سؤالك في دقائق
استشر طبيبلديك سؤال للطبيب؟
احصل على إجابة من أطباء موثوقين من منصة الطبي
المحتوى الطبي على الطبي لأغراض التوعية ولا يُغني عن استشارة الطبيب المختص أو التشخيص السريري. في حالات الألم الحاد أو فقدان الإحساس المفاجئ، يُرجى مراجعة أقرب طوارئ.
التعليقات
آراء وتجارب من المستخدمين، ليست بديلًا عن الإجابة الطبية أعلاه.