هل تحليل p24 وhiv1 وhiv2 قطعي بعد 5 اسابيع و 6 ايام
إجابات الأطباء على السؤال
وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل، فإن احتمالية وجود نتيجة سلبية خاطئة (أي أن التحليل يظهر سلبيًا رغم وجود الإصابة) بعد هذه المدة الزمنية تعتبر ضئيلة جدًا، خاصة مع الفحوصات الحديثة والموثوقة.
إليك بعض المعلومات لتوضيح الأمر حول دقة التحليل في فترة النافذة:
- فترة النافذة: تعرف فترة النافذة بأنها المدة الزمنية بين التعرض المحتمل للفيروس وظهور الأجسام المضادة أو مستضدات الفيروس في الدم بحيث يمكن اكتشافها بواسطة الفحوصات المخبرية.
- دقة تحليل P24 و HIV-1/HIV-2: غالبًا ما تعتبر هذه الفحوصات (التي تكشف عن مستضد P24 والأجسام المضادة لفيروسي HIV-1 و HIV-2) دقيقة للغاية بعد مرور 5 أسابيع و 6 أيام (أي حوالي 40 يومًا). تعتبر هذه الفترة ضمن النطاق الزمني الذي تظهر فيه هذه المؤشرات بشكل موثوق لدى غالبية الأشخاص.
في حالات نادرة جدًا، قد تؤثر بعض العوامل على دقة التحليل، مثل:
- وجود أمراض معينة تؤثر على جهاز المناعة.
- تناول بعض الأدوية التي قد تتداخل مع نتيجة التحليل.
- الحالات التي يكون فيها جهاز المناعة ضعيفًا جدًا.
لكن كما ذكرنا، هذه العوامل نادرة وتأثيرها على الفحوصات الحديثة بعد 5 أسابيع يعتبر محدودًا جدًا.
0 2026-06-04T06:06:01+00:00 2026-06-04T06:06:01+00:00 2026-06-04T06:06:01+00:00 /اسئلة-طبية/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-p-hiv-hiv-%D9%82%D8%B7%D8%B9%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B9-%D9%88-%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D9%85-%D9%88%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D8%B4%D9%83-%D9%81%D9%8A-1131823#answer-0وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل،... اقرأ المزيد
وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل، فإن احتمالية وجود نتيجة سلبية خاطئة (أي أن التحليل يظهر سلبيًا رغم وجود الإصابة) بعد هذه المدة الزمنية تعتبر ضئيلة جدًا، خاصة مع الفحوصات الحديثة والموثوقة.
إليك بعض المعلومات لتوضيح الأمر حول دقة التحليل في فترة النافذة:
- فترة النافذة: تعرف فترة النافذة بأنها المدة الزمنية بين التعرض المحتمل للفيروس وظهور الأجسام المضادة أو مستضدات الفيروس في الدم بحيث يمكن اكتشافها بواسطة الفحوصات المخبرية.
- دقة تحليل P24 و HIV-1/HIV-2: غالبًا ما تعتبر هذه الفحوصات (التي تكشف عن مستضد P24 والأجسام المضادة لفيروسي HIV-1 و HIV-2) دقيقة للغاية بعد مرور 5 أسابيع و 6 أيام (أي حوالي 40 يومًا). تعتبر هذه الفترة ضمن النطاق الزمني الذي تظهر فيه هذه المؤشرات بشكل موثوق لدى غالبية الأشخاص.
في حالات نادرة جدًا، قد تؤثر بعض العوامل على دقة التحليل، مثل:
- وجود أمراض معينة تؤثر على جهاز المناعة.
- تناول بعض الأدوية التي قد تتداخل مع نتيجة التحليل.
- الحالات التي يكون فيها جهاز المناعة ضعيفًا جدًا.
لكن كما ذكرنا، هذه العوامل نادرة وتأثيرها على الفحوصات الحديثة بعد 5 أسابيع يعتبر محدودًا جدًا.
لديك سؤال للطبيب؟
نخبة من الاطباء المتخصصين للاجابة على استفسارك
خلال 48 ساعة
تحدث مع طبيب الآن أدخل سؤالكسؤال من ذكر سنة
هل تحليل p24,hiv1,hiv2 بعد 5 اسابيع و6 ايام قطعي وهل يوجد مجال للغلط في التحليل وهل اعيد!
سؤال من ذكر سنة
يادكتور انا عملت تحليل للايدز p24 hiv1,hiv2 وطلع سلبي بعد 5 اسابيع و 6 ايام من العلاقة الجنسية و عملت...
سؤال من ذكر سنة
السلام عليكم انا عملت تحليل الايدز بعد شك 21يوم وطلع التحليل سليم هل هو قطعي
سؤال من ذكر سنة 38
لقد قمت بعمل تحليل الايدز HIV1-2, ag p24 بعد 6 اشهر من العلاقة و طلع سلبي هل هذا النوع من...
آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين
التعليقات
3 تعليق
عندي بياض اللسان و قمت بعلاقة غير محمية منذ شهرين و قمت ب pcr فاليم 21 سلبي و 7 تحاليل دم فالمخبر بين يوم 21 و 35 كلها سلبية w تحليل إليزا 4 جيل فاليوم 41 سلبي و تحليل مخبري جيل رابع فاليوم 60 سلبي أيضاً w دكتور قالا لي لايوجد مرض بعد كل هذه التحاليل أكثر من 14 تحليل فشهرين w قالا لي أن لا أعيد أي تحليل و أن المرض سيسرو نفسي و البياض و حبوب الوجه و أي شي يمكن أن يكون أي شيٍ أخر معد الادز فهل أعتمد هذا الكلام ??و شكراً
عندي بياض اللسان و قمت بعلاقة غير محمية منذ شهرين و قمت ب pcr فاليم 21 سلبي و 7 تحاليل دم فالمخبر بين يوم 21 و 35 كلها سلبية w تحليل إليزا 4 جيل فاليوم 41 سلبي و تحليل مخبري جيل رابع فاليوم 60 سلبي أيضاً w دكتور قالا لي لايوجد مرض بعد كل هذه التحاليل أكثر من 14 تحليل فشهرين w قالا لي أن لا أعيد أي تحليل و أن المرض سيسرو نفسي و البياض و حبوب الوجه و أي شي يمكن أن يكون أي شيٍ أخر معد الادز فهل أعتمد هذا الكلام و شكراً
ليس لدي اعراض معينه اننني مارست الجنس مع شخصيه مجهوله ومن بعدها دخلني خوف غير طبيعي وعلما انني كنت مرتدي واقي ذكري وفترة العلاقه كانت حوالي ٣ دقايق فقط وانا اعاني من الوسواس القهري قبل هذا الوسواس اللعين ما الحل وعملت تحليل بعد ٨٦ يوم وطلع سلبي هل هذا كافي وكيف اقنع نفسي انني غير مصاب اذا ظهرت حبه صغيره في جسمي تمسكني نوبة قلق كبيره واقل لنفسي انه مرض نقص المناعه وهل ٨٦ يوم كافيه للتحليل وانا لا اعاني من اي اعراض الحمدلله