سؤال من ذكر سنة

الصحة الجنسية

هل تحليل p24 وhiv1 وhiv2 قطعي بعد 5 اسابيع و 6 ايام

icon تم إنشاؤها في 11 أبريل 2018
icon تم تعديله في 4 يونيو 2026
icon 27760
السلام عليكم، هل تحليل p24 وhiv1 وhiv2 قطعي بعد 5 اسابيع و 6 ايام؟؟ هل يوجد شك في غلط التحليل إذا كان سلبي

إجابات الأطباء على السؤال

وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل، فإن احتمالية وجود نتيجة سلبية خاطئة (أي أن التحليل يظهر سلبيًا رغم وجود الإصابة) بعد هذه المدة الزمنية تعتبر ضئيلة جدًا، خاصة مع الفحوصات الحديثة والموثوقة.

 

إليك بعض المعلومات لتوضيح الأمر حول دقة التحليل في فترة النافذة:

  • فترة النافذة: تعرف فترة النافذة بأنها المدة الزمنية بين التعرض المحتمل للفيروس وظهور الأجسام المضادة أو مستضدات الفيروس في الدم بحيث يمكن اكتشافها بواسطة الفحوصات المخبرية.
  • دقة تحليل P24 و HIV-1/HIV-2: غالبًا ما تعتبر هذه الفحوصات (التي تكشف عن مستضد P24 والأجسام المضادة لفيروسي HIV-1 و HIV-2) دقيقة للغاية بعد مرور 5 أسابيع و 6 أيام (أي حوالي 40 يومًا). تعتبر هذه الفترة ضمن النطاق الزمني الذي تظهر فيه هذه المؤشرات بشكل موثوق لدى غالبية الأشخاص.

في حالات نادرة جدًا، قد تؤثر بعض العوامل على دقة التحليل، مثل:

  • وجود أمراض معينة تؤثر على جهاز المناعة.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تتداخل مع نتيجة التحليل.
  • الحالات التي يكون فيها جهاز المناعة ضعيفًا جدًا.

لكن كما ذكرنا، هذه العوامل نادرة وتأثيرها على الفحوصات الحديثة بعد 5 أسابيع يعتبر محدودًا جدًا.

0 2026-06-04T06:06:01+00:00 2026-06-04T06:06:01+00:00

وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل،... اقرأ المزيد

وعليكم السلام، بخصوص سؤالك عن تحليل P24 و HIV-1 و HIV-2 بعد 5 أسابيع و 6 أيام من التعرض المحتمل، فإن احتمالية وجود نتيجة سلبية خاطئة (أي أن التحليل يظهر سلبيًا رغم وجود الإصابة) بعد هذه المدة الزمنية تعتبر ضئيلة جدًا، خاصة مع الفحوصات الحديثة والموثوقة.

 

إليك بعض المعلومات لتوضيح الأمر حول دقة التحليل في فترة النافذة:

  • فترة النافذة: تعرف فترة النافذة بأنها المدة الزمنية بين التعرض المحتمل للفيروس وظهور الأجسام المضادة أو مستضدات الفيروس في الدم بحيث يمكن اكتشافها بواسطة الفحوصات المخبرية.
  • دقة تحليل P24 و HIV-1/HIV-2: غالبًا ما تعتبر هذه الفحوصات (التي تكشف عن مستضد P24 والأجسام المضادة لفيروسي HIV-1 و HIV-2) دقيقة للغاية بعد مرور 5 أسابيع و 6 أيام (أي حوالي 40 يومًا). تعتبر هذه الفترة ضمن النطاق الزمني الذي تظهر فيه هذه المؤشرات بشكل موثوق لدى غالبية الأشخاص.

في حالات نادرة جدًا، قد تؤثر بعض العوامل على دقة التحليل، مثل:

  • وجود أمراض معينة تؤثر على جهاز المناعة.
  • تناول بعض الأدوية التي قد تتداخل مع نتيجة التحليل.
  • الحالات التي يكون فيها جهاز المناعة ضعيفًا جدًا.

لكن كما ذكرنا، هذه العوامل نادرة وتأثيرها على الفحوصات الحديثة بعد 5 أسابيع يعتبر محدودًا جدًا.

الجيل الرابع (اختبار "كومبو" أو "ديو") يبحث عن كل من الأجسام المضادة ومستضدات البروتين P24 في الدم. مستضدات البروتين P24 قابلة للكشف مباشرة بعد العدوى وفقط في الأسابيع القليلة الأولى، في حين أن اختبار الأجسام المضادة لديها نافذة من 4-12 أسابيع. معظم أخصائيي فيروس نقص المناعة البشرية يعتبرون أن هذا الاختبار قاطع في 6 أسابيع، والمختبرات تتحمل مسؤلية قانونية عادة، ونسبة الخطأ قليلة!! 3 2018-04-11T14:07:26+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00
الجيل الرابع (اختبار "كومبو" أو "ديو") يبحث عن كل من الأجسام المضادة ومستضدات البروتين P24 في الدم. مستضدات البروتين P24... اقرأ المزيد
الجيل الرابع (اختبار "كومبو" أو "ديو") يبحث عن كل من الأجسام المضادة ومستضدات البروتين P24 في الدم. مستضدات البروتين P24 قابلة للكشف مباشرة بعد العدوى وفقط في الأسابيع القليلة الأولى، في حين أن اختبار الأجسام المضادة لديها نافذة من 4-12 أسابيع. معظم أخصائيي فيروس نقص المناعة البشرية يعتبرون أن هذا الاختبار قاطع في 6 أسابيع، والمختبرات تتحمل مسؤلية قانونية عادة، ونسبة الخطأ قليلة!!

التعليقات

3 تعليق

زائر
زائر
13 نوفمبر 2022

عندي بياض اللسان و قمت بعلاقة غير محمية منذ شهرين و قمت ب pcr فاليم 21 سلبي و 7 تحاليل دم فالمخبر بين يوم 21 و 35 كلها سلبية w تحليل إليزا 4 جيل فاليوم 41 سلبي و تحليل مخبري جيل رابع فاليوم 60 سلبي أيضاً w دكتور قالا لي لايوجد مرض بعد كل هذه التحاليل أكثر من 14 تحليل فشهرين w قالا لي أن لا أعيد أي تحليل و أن المرض سيسرو نفسي و البياض و حبوب الوجه و أي شي يمكن أن يكون أي شيٍ أخر معد الادز فهل أعتمد هذا الكلام ??و شكراً

زائر
زائر
13 نوفمبر 2022

عندي بياض اللسان و قمت بعلاقة غير محمية منذ شهرين و قمت ب pcr فاليم 21 سلبي و 7 تحاليل دم فالمخبر بين يوم 21 و 35 كلها سلبية w تحليل إليزا 4 جيل فاليوم 41 سلبي و تحليل مخبري جيل رابع فاليوم 60 سلبي أيضاً w دكتور قالا لي لايوجد مرض بعد كل هذه التحاليل أكثر من 14 تحليل فشهرين w قالا لي أن لا أعيد أي تحليل و أن المرض سيسرو نفسي و البياض و حبوب الوجه و أي شي يمكن أن يكون أي شيٍ أخر معد الادز فهل أعتمد هذا الكلام و شكراً

محمد علي  احمد
محمد علي احمد
19 أبريل 2023

ليس لدي اعراض معينه اننني مارست الجنس مع شخصيه مجهوله ومن بعدها دخلني خوف غير طبيعي وعلما انني كنت مرتدي واقي ذكري وفترة العلاقه كانت حوالي ٣ دقايق فقط وانا اعاني من الوسواس القهري قبل هذا الوسواس اللعين ما الحل وعملت تحليل بعد ٨٦ يوم وطلع سلبي هل هذا كافي وكيف اقنع نفسي انني غير مصاب اذا ظهرت حبه صغيره في جسمي تمسكني نوبة قلق كبيره واقل لنفسي انه مرض نقص المناعه وهل ٨٦ يوم كافيه للتحليل وانا لا اعاني من اي اعراض الحمدلله

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
تحليل الكروموسومات مقالات طبية
الليثيوم لعلاج ألزهايمر أخبار طبية
تحليل البول مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً