سؤال من أنثى سنة

الحمل والولادة

هل يجوز البدء بحبوب منع الحمل من سادس يوم الدورة

icon تم إنشاؤها في 11 يوليو 2016
icon تم تعديله في 22 يونيو 2026
icon 65369
السلام عليكم، هل يجوز البدء بحبوب منع الحمل من سادس يوم الدورة؟

إجابات الأطباء على السؤال

وعليكم السلام، بشكل عام، يُفضل البدء بتناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من بدء الدورة الشهرية (اليوم الأول للنزيف). إذا بدأتِ في اليوم الأول، فإنها توفر حماية فورية تقريبًا.

 

ولكن، إذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل في اليوم السادس من الدورة الشهرية، فالوضع يختلف قليلاً:

  • الحماية غير فورية: في هذه الحالة، لا تكون حبوب منع الحمل فعالة بشكل كامل في منع الحمل فورًا. ستحتاجين عادةً إلى استخدام وسيلة منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام الأولى من بدء تناول الحبوب لضمان الحماية الكاملة.
  • متابعة تعليمات الطبيب أو الصيدلي: تختلف أنواع حبوب منع الحمل، وقد تكون هناك تعليمات محددة لكل نوع. من الضروري جدًا اتباع النصائح التي قدمها لكِ طبيبكِ أو الصيدلي عند وصف الحبوب.

حيث تبدأ حبوب منع الحمل بعملية تنظيم إفراز البويضات. البدء في وقت مبكر من الدورة الشهرية يضمن أن جسمكِ يكون في مرحلة تكون فيها هذه العملية أكثر فعالية من البداية. التأخير حتى اليوم السادس يعني أن جسمكِ قد يكون قد بدأ بالفعل في التحضير للبويضة، وبالتالي تحتاجين لفترة انتقالية لضمان الفعالية.

0 2026-06-22T05:37:39+00:00 2026-06-22T05:37:39+00:00

وعليكم السلام، بشكل عام، يُفضل البدء بتناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من بدء الدورة الشهرية (اليوم الأول للنزيف). إذا... اقرأ المزيد

وعليكم السلام، بشكل عام، يُفضل البدء بتناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من بدء الدورة الشهرية (اليوم الأول للنزيف). إذا بدأتِ في اليوم الأول، فإنها توفر حماية فورية تقريبًا.

 

ولكن، إذا بدأتِ بتناول حبوب منع الحمل في اليوم السادس من الدورة الشهرية، فالوضع يختلف قليلاً:

  • الحماية غير فورية: في هذه الحالة، لا تكون حبوب منع الحمل فعالة بشكل كامل في منع الحمل فورًا. ستحتاجين عادةً إلى استخدام وسيلة منع حمل إضافية (مثل الواقي الذكري) لمدة 7 أيام الأولى من بدء تناول الحبوب لضمان الحماية الكاملة.
  • متابعة تعليمات الطبيب أو الصيدلي: تختلف أنواع حبوب منع الحمل، وقد تكون هناك تعليمات محددة لكل نوع. من الضروري جدًا اتباع النصائح التي قدمها لكِ طبيبكِ أو الصيدلي عند وصف الحبوب.

حيث تبدأ حبوب منع الحمل بعملية تنظيم إفراز البويضات. البدء في وقت مبكر من الدورة الشهرية يضمن أن جسمكِ يكون في مرحلة تكون فيها هذه العملية أكثر فعالية من البداية. التأخير حتى اليوم السادس يعني أن جسمكِ قد يكون قد بدأ بالفعل في التحضير للبويضة، وبالتالي تحتاجين لفترة انتقالية لضمان الفعالية.

الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل نوع ( ياسمين) يجب أن يتم كالتالي: عند البدء بأول علبة يجب أن يتم تناول الحبة الأولى في اليوم الثاني للدورة والاستمرار على تناولها يوميا إلى أن تنتهي العلبة, وبعد نزول الدورة الشهرية يتم البدء بالعلبة الجديدة في اليوم الخامس من الدورة. أي أن العلبة الأولى فقط يتم البدء فيها في اليوم الثاني، والحبوب المانعة للحمل من هذا النوع يبدأ مفعولها في نفس اليوم إن تم استخدامها بالشكل الصحيح. ومن الأفضل دوما مراجعة الطبيبة قبل تناولها, وذلك للتأكد من عدم وجود موانع كارتفاع ضغط الدم او السكر او تجلط الدم 1 2016-07-13T23:10:31+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00
الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل نوع ( ياسمين) يجب أن يتم كالتالي: عند البدء بأول علبة... اقرأ المزيد
الطريقة الصحيحة لاستخدام حبوب منع الحمل الثنائية الهرمون مثل نوع ( ياسمين) يجب أن يتم كالتالي: عند البدء بأول علبة يجب أن يتم تناول الحبة الأولى في اليوم الثاني للدورة والاستمرار على تناولها يوميا إلى أن تنتهي العلبة, وبعد نزول الدورة الشهرية يتم البدء بالعلبة الجديدة في اليوم الخامس من الدورة. أي أن العلبة الأولى فقط يتم البدء فيها في اليوم الثاني، والحبوب المانعة للحمل من هذا النوع يبدأ مفعولها في نفس اليوم إن تم استخدامها بالشكل الصحيح. ومن الأفضل دوما مراجعة الطبيبة قبل تناولها, وذلك للتأكد من عدم وجود موانع كارتفاع ضغط الدم او السكر او تجلط الدم

التعليقات

1 تعليق

زائر
زائر
17 فبراير 2022

انا بلعت حبوب مانع الحمل بعد الدوره بعشرة ايام وأصبح الجماع اول يوم بلع الحب هل يصبح حمل

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
هل يعود المرض حتى بعد استئصال الثدي مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
download sina banner
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من ذكر 29 سنة

اعاني حالة تتكرر كل عند بداية فصل الشتاء من حويصلات مؤلمة او حبوب اسفل الجلد تحت الجلد في اطراف اصابعي تظهر في الشتاء وتزداد عند اي دفء مثل اليدين في الجيب او الفراش مصاحبة حكة شديدة وسخونة اي عند دفئ اليدين تبدا شدة الحكة الحويصلات تختفي تدريجيا مع الربيع ارفقت صورة للتشخيص