تصريح استخدام عقار اجسام مضادة للوقاية من كورونا

تصريح استخدام عقار اجسام مضادة للوقاية من كورونا

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصريحاً للاستخدام الطارئ لعقار يستخدم لحماية الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا.

وقد تم تصميم عقار الأجسام المضادة إيفوشيلد (بالإنجليزية: Evusheld)، والذي تم تصنيعه بواسطة شركة أسترازينيكا، لحماية البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة من الإصابة بفيروس كورونا. وتحاكي الأجسام المضادة المصنوعة في المختبر قدرة الجهاز المناعي على محاربة مسببات الأمراض.

وقد وجدت دراسة أجرتها شركة أسترازينيكا أن الأشخاص الذين تم إعطاؤهم عقار إيفوشيلد لديهم خطر أقل بنسبة 77٪ للإصابة بالعدوى مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا الدواء الوهمي.

ويعد الغرض الأساسي من هذا العقار هو مساعدة الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين أجروا عمليات زراعة أعضاء أو عمليات زرع أخرى.
  • الأشخاص الذين يعانون من السرطان.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة لحالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. 
  • الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تحسسية تجاه اللقاحات.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

حيث تمنع هذه الظروف لقاحات كورونا من أن تكون فعالة تماماً، لذا فإن الحصول على هذا العلاج سيمكن الكثير منهم من العودة إلى حياتهم الطبيعية. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن عقار إيفوشيلد سيعطى في جرعتين في نفس اليوم، ويوفر حماية لمدة 6 أشهر ضد فيروس كورونا. كما أكدت إدارة الغذاء والدواء أن العقار ليس بديلاً عن لقاح كورونا في الأشخاص الذين يوصى بإعطاء اللقاح لهم.

اقرا ايضاً :

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

دكتورة صيدلانية خريجة الجامعة الأردنية. بدأت مشواري المهني بالعمل في مجال التأمينات الطبية وانتقلت بعدها للعمل في قسم الشؤون التنظيمية في شركة لتصنيع الأدوية. أعمل الآن كاتب ومدقق محتوى طبي منذ أكثر من عامين.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل توجد أدوية أو وسائل لطرد فيروس الكبد ب- من جسم شخص ناقل سليم؟

الحامل للمرض بحاجة الى متابعة دورية عند الطبيب للتاكد من سلامة الكبد حتى يتلقى علاجه المناسب في حال تفعل الفيروس مع تجنب الامور التي قد تؤذي الكبد مثل تناول الادوية بحذر وبمعرفة الطبيب وتجنب الكحول ومراقبة الاشخاص المخالطين له

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
استخدام الأدوية المضادة للتخثر في مرضى كورونا -حوار مع... الوقاية من كورونا اثناء الحج

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان