المزيد من التدريب للفريق الطبي قد يقي المرضى من السحايا

المزيد من التدريب للفريق الطبي قد يقي المرضى من السحايا

التهاب السحايا هو التهاب يصيب الغشاء المحيط بالدماغ والحبل الشوكي.

ينتشر مرض السحايا الفيروسي والبكتيري عن طريق العدوى من شخص لآخر، وهناك أنواع أخرى أقل شيوعاً لالتهاب السحايا مثل التهاب السحايا الفطرية والتهاب السحايا الطفيلية.

يحتاج التهاب السحايا البكتيري إلى تدخل فوري في المستشفى، أما التهاب السحايا الفيروسي فقد يشفى الشخص منه دون الحاجة إلى تدخل طبي إذا كان لديه مناعة جيدة.

يوجد لقاح خاص ضد بعض أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للسحايا.

يزيد خطر الإصابة بمرض السحايا عند الأشخاص المصابين بمرض السرطان، أو المرضى المصابين بالالتهابات الأُخرى، أو المرضى الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية الخافضة للمناعة.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتعرض بعض المرضى الخاضعين لعمليات جراحة الأعصاب المختلفة لزيادة خطر الإصابة بالتهاب السحايا وأنواع الالتهابات الأخرى في الدماغ.

قام مجموعة من الباحثين في الصين بدراسة إمكانية تخفيض خطر حدوث التهاب السحايا وانواع الالتهابات الأخرى في الدماغ عند المرضى الخاضعين لجراحة الأعصاب عن طريق تدريب الفريق الطبي من خلال برنامج تعليمي لهم.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

شارك في الدراسة 2,904 مريض من غرف العناية المركزة في المستشفيات المختلفة. وتم إعطاء الفريق الطبي مادة تعليمية عن الخطوات الصحيحة لعملية إزالة السوائل من داخل تجويف الدماغ (بالإنجليزية: External Ventricular Drainage).

وتم فحص معلومات قبل وبعد البرنامج التعليمي.

وجد أن 38 من أصل 693 مريض خضع لعملية جراحية في الدماغ أُصيبوا بالتهابات السحايا والالتهابات الدماغية الأًخرى قبل البرنامج التعليمي، بينما أصيب 58 مريض من أصل 2211 بالتهابات السحايا والتهابات الدماغية الأخرى بعد البرنامج التعليمي.

ومن خلال دراسة النتائج، يًعتبر نسبة المرضى الذين أًصيبوا بالالتهابات الدماغية بعد خضوع الفريق الطبي للبرنامج التعليمي أقل بنسبة 52.19%.

وبذلك تم استنتاج أن البرامج التعليمية ممكن أن تقلل التكلفة، والمضاعفات، والوفيات الناجمة عن العمليات الجراحية العصبية.

اقرأ أيضاً:

التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا

التهاب الدماغ و السحايا الفيروسي

اقرا ايضاً :

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيدا؟

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

أخي مصاب بالتهاب الكبد الفيروسيB أريد ان أسأل عن آخر ما توصل إليه الطب الحديث في علاجه ، وأريد عناوين...

يعتمد العلاج على نوع التهاب الكبد ( حاد او مزمن) , فالتهاب الكبد الحاد يحتاج الى الراحة في الفراش و شرب الكثير من السوائل وتناول الاطعمة الصحية. اما التهاب الكبد المزمن يحتاج للمراقبة اليومية لفحوصات الدم الخاصة بالكبد بالمستشفى تستطيع مراجعة الدليل الطبي لمعرفة المراكز والاطباء المتخصصين ,

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ذات صلة :
«السبخ»نوبات من النوم النهاري المرضي ما يجب أن تعرفه عن الالتهاب السحائي هل شرب الماء يقي من فيروس كورونا؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان