أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انه قد يوجد رابط بين البكتيريا الملوية البوابية و الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني لدى البالغين.

لدى بعض الاشخاص فان الاصابة بالبكتيريا الملوية البوابية في المعدة في مرحلة الطفولة المبكرة وقد تستمر ومن الممكن ان تؤدي الى الاصابة بقرحة المعدة و قرحة الامعاء الدقيقة, كما ارتبطت الاصابة بهذا النوع من البكتيريا بزيادة احتمال الاصابة بسرطان المعدة.

قام الباحون بتحليل بيانات لاشخاص ووجدوا ارتباطا بين وجود بكتيريا الملوية البوابية و بين ارتفاع مستوى سكر الهيموجلوبين " HbA1c " كمؤشر لاترفاع مستوى الجلوكوز في الدم والاصابة بالسكري.

وهذا الرابط كان اكثر قوة بين المرضى المصابين بالسمنة.

البكتيريا الملوية البوابية قد تؤثر في اثنين من هرموانات المعدة التي تساعد في تنظيم مستوى الجلوكوز في الدم. حيث يقترح الباحثون بان اعطاء المضادات الحيوية للقضاء على البكتيريا الملوية البوابية قد يكون له فائدة كبيرة لبعض المرضى من كبار السن والمصابون بالسمنة.

واظهر الباحثون ان هذه النتائج قد تكون الاساس للدراسات المستقبلية ودراسة ما اذا كان القضاء على هذه البكتيريا قد يكون مفيد لتحمل الجلوكوز.

واوضح الباحثون ضرورة اجراء دراسات مستقبلية لتقييم التأثير الصحي للبكتيريا الملوية البوابية واثر القضاء عليها للاشخاص من مختلف الاعمار و الاوزان.

 

 

 

المصدر: healthday