في بحث جديد لعلاج المصابين بارتجاج المخ من الرياضيين أظهرت النتائج دور العلاج بتمارين الأيروبيك في تسريع التعافي والشفاء من آثار الإصابة.
تعتبر هذه النتيجة مفاجئة للجميع، حيث كان المتبع في الماضي أن يعالج المرضى المصابين بارتجاج المخ عن طريق عزلهم في غرف مظلمة فيما عرف في الأوساط الطبية بالعلاج بالشرنقة.
 يقول الدكتور ترافيس ميلر من جامعة ولاية بنسلفانيا للطب الرياضي الصحي، لقد وجد المصابون بارتجاج المخ من المراهقين صعوبة لعقود طويلة في التعافي عندما كنا نعزلهم عن الحياة، بينما العلاج الأحدث هو عودتهم مرة أخرى للحياة والتمارين التي تسرع من تعافيهم.
يضيف الدكتور ميلر أن العلاج يبدأ مباشرة بعد الإصابة بحوالي 24 أو 48 ساعة على الأكثر، ويبدأ بتمارين خفيفة تحت المراقبة من مدربين محترفين.
يفضل المختصون العودة المتدرجة للتمارين مثل بعض تمارين الكارديو الخفيفة كالمشي أو الدراجة الثابتة، وترتفع مع مرور الأيام واختفاء الأعراض وتيرة التمارين.
في النهاية يحذر ميلر من اندفاع بعض الرياضيين في العودة السريعة والنشاط الكامل، حيث أن الانخراط السريع والقوي في التمارين واللعب مرة أخرى يجعلهم عرضة لتكرار الإصابة. 
للمزيد: فوائد الرياضة الصحية