أخبار الطبي-عمّان
في العالم الماضي صرّحت منظمة الصحة العالمية (WHO) بأنّ مشروبات الطاقة أصحبت خطراً على الصحة العامة، بعد أن وجدوا أنّ استهلاك هذه المشروبات آخذ في الارتفاع. 
اليوم أنشأ موقع Personalise.co.uk انفوجرافيك يُظهر بالضبط ما يحدث للجسم خلال 24 ساعة بعد تناول مشروب الطاقة.
  • في غضون 10 دقائق: كمية الكافيين في علبة أو زجاجة من مشروب الطاقة يمكن أن تتراوح بين 80 ملغم إلى أكثر من 500 ملغم. وعلى سبيل المقارنة، فنجان واحد  من القهوة يحتوي على حوالي 100 ملغم من الكافيين، هذا الكافيين يدخل مجرى الدم في غضون 10 دقائق من استهلاك مشروب الطاقة مما يؤدي الى ارتفاع في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
  • خلال 15 إلى 45 دقيقة: تصل مستويات الكافيين إلى ذروتها في مجرى الدم. ونتيجة لذلك، فإن الفرد يشعر أنه أكثر يقظة ويشعر بتحسن في التركيز لديه.
  • بعد 30-50 دقيقة: يتم امتصاص كل من الكافيين، ويستجيب الكبد لذلك عن طريق امتصاص المزيد من السكر في مجرى الدم.
  • بعد ساعة واحدة:  آثار الكافيين تبدأ في التراجع وقد يحدث انخفاض سريع في مستويات السكر. وسوف تبدأ مستويات الطاقة بالانخفاض ويبدأ الشخص بالشعور بالتعب.
  • سوف يستغرق الجسم حوالي 5-6 ساعة لتحقيق تخفيض بنسبة 50٪ في كمية الكافيين في الدم و المعروف باسم "عمر النصف"،  سوف يستغرق الجسم في المتوسط ​​12 ساعة لإزالة الكافيين من مجرى الدم، ولكن هذا يعتمد أيضاً على العوامل الفردية.
  • الأفراد الذين يستهلكون مشروبات الطاقة بانتظام قد يواجهون أعراض انسحاب الكافيين خلال  12-24 ساعة بعد الاستهلاك، والتي تشمل أعراض مثل الصداع، والتهيج والإمساك. وأوضح الأطباء أن أعراض الانسحاب يمكن أن تستمر إلى مدة تصل إلى 9 أيام وشدتها تعتمد على كمية الكافيين المستهلكة.
أشارت العديد من الدراسات أنّ مشروبات الطاقة قد يكون لها آثار سلبية على الصحة وقد نُشر بعض منها على موقع الطبي:
حالة وفاة بسبب مشروبات الطاقة
المصدر: