في دراسة جديدة أثبتت أن العلاج بالأسبرين لمرض الشريان التاجي غير الانسدادي لا يحمي من أمراض القلب الرئيسية على عكس استخدام الستاتين.
يحدث مرض الشريان التاجي بسبب تراكم لويحات بالشرايين الرئيسية التي تمد القلب بالدم مما يجعل الفرد أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية أكبر منها السكتة القلبية المؤدية للوفاة، ويعتبر مرض الشريان التاجي من أكثر أنواع أمراض القلب انتشاراً حيث حددت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها نسبة انتشاره بحوالي 7% من البالغين.
تستخدم أدوية تسمى الستاتين بشكل كبير لمرضى الشريان التاجي غير الانسدادي حيث تقلل من إنتاج الكوليسترول وفي بعض الأحيان يستخدم الأسبرين في العلاج على الرغم من عدم وجود ما يثبت فعالية الأسبرين في تقليل مخاطر القلب الوعائية.
يقول الدكتور جوناثان ليبسيك مؤلف الدراسة أستاذ ورئيس قسم الأشعة جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر إن الدراسة اعتمدت على البيانات المتاحة من التصوير المقطعي للأوعية الدموية.
شملت الدراسة بيانات العديد من الجنسيات ووصل عدد المرضى في الدراسة حوالي 6 آلاف مريض يعانون من مرض الشريان التاجي غير الانسدادي متوسط أعمارهم خمسين عاماً ونصفهم من الذكور.
تم استخدام الأسبرين والستاتين بعد تقسيم المرضى إلى مجموعتين وكانت النتائج لصالح الستاتين حيث لم يترافق مع استخدام الأسبرين انخفاض في الأحداث القلبية الوعائية الرئيسية.
في النهاية يقول الدكتور ليبسيك أننا في حاجة للمزيد من الأبحاث قبل أن يصف الأطباء الأسبرين لمرضى الشريان التاجي غير الانسدادي.
للمزيد: ما هي محاذير وفوائد الاسبرين؟