أظهرت العديد من الدراسات لسنوات عديدة ان التغذية في اول مراحل الحياة تؤثر على المدى البعيد في أمراض القلب والأوعية الدموية ، السمنة ، هشاشة العظام وبعض انواع السرطان.

 إقترحت دراسة حديثة أُجريت على الفئران ان تناول الاغذية المليئة بالدهون خلال فترة الحمل قد تؤثر على النمو العقلي للجنين وتزيد من احتمال الاصابة بالسمنة في وقت لاحق.

 وهذا قد يفسر كيف ان احتمال إصابة الاطفال بالسمنة يزداد عندما يكون آبائهم مصابين بالسمنة.  حيث ان السمنة قد تتناقل بين العائلات ويعتبر العامل الاهم لذلك هو عادات تناول الطعام. الا انه يوجد بعض الادلة على ان النظام الغذائي خلال الحمل قد يؤثر على محيط الخصر بالاضافة الى تغيرات في الحمض النووي.

واظهرت النتائج ان الامهات اللاتي كن يتناولن غذاء مليء بالدهون كانت منطقة الوطاء في دماغ اطفالهن ذات شكل مختلف وهذا الجزء مسؤول عن تنظيم عملية الايض. كما كان ابنائهن اكثر احتمالا للإصابة بالسمنة أو مرض السكري النوع الثاني مقارنة بأطفال الأمهات اللاتي تناولن نظام غذائي طبيعي.

وهذه النتائج تدعم فكرة اتباع نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل والتي قد تساعد في كسر دائرة السمنة للأباء المصابين بالسمنة ومنع نقلها لاطفالهم.

وذكر الباحثون ان الخطوة القادمة تتمثل باجراء دراسة مماثلة على مجموعة من الاشخاص والتحقق من هذه النتائج.

المصدر : BBC