عندما نسمع باللقاحات غالباَ ما يتوارد إلى ذهننا الرضع والأطفال في سن المدرسة. ولكن يجدر التنويه إلى أن اللقاحات مهمة أيضاً مع التقدم في السن. وبحسب ما ذكره الطبيب الباطني والأستاذ الكلينيكي المشارك في كلية الطب بجامعة ولاية فلوريدا بنجامين كابلان حول تطعيم كبار السن: فإنه من المهم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً الحصول جميع اللقاحات لأنه مع التقدم في العمر يتأثر عمل جهاز المناعة في الجسم، ويصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

بحيث يمكن لبعض الأمراض التي قد لاتعتبر مشكلة كبيرة في عمر الثلاثينات أن تسبب مشكلة حقيقية في عمر السبعينات، وخاصة في حالة وجود أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب والشرايين، مما يفسر ضرورة الالتزام بالتطعيمات الوقائية لكبار السن.

وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن التطعيمات الوقائية لكبار السن، وما هي أنواع التطعيمات للكبار في السن، وما هي أعراض التطعيم للكبار في السن؟

ما هي أنواع التطعيمات للكبار في السن؟

حتى إن لم نكن كباراً في السن، ربما نقوم برعاية أحد الأشخاص الأكبر سناً لذلك علينا مساعدة الأشخاص الذين نهتم لأمرهم على البقاء بصحة جيدة من خلال تشجيعهم على أخذ التطعيمات الوقائية لكبار السن وفيما يلي أربعة لقاحات يجب أن يأخذها كل شخص فوق ال65 عاماً:

  • لقاح الإنفلونزا

قد يعتقد بعض الأشخاص بأن لقاح الإنفلونزا غير ضرورياً كونه ليس من المؤكد إصابتهم بالإنفلونزا في كل عام أو بسبب عدم تعرضهم للإصابة بها سابقاً. ولكن مما هو جدير بالذكر هنا هو أنه خلال موسم الانفلونزا 2019-2020 أصيب 38 مليون شخص بالإنفلونزا وتوفي منهم 22 ألف شخص وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومن بين هذه الوفيات 62% من كبار السن.

وفي حين أن لقاح الإنفلونزا السنوي لا يضمن عدم الإصابة بالإنفلونزا بشكل مطلق، يقدر مركز السيطرة على الأمراض أن لقاح الإنفلونزا يقلل فرصة الإصابة بنسبة 40%-60% . وحتى لو أصيب الشخص بالإنفلونزا بعد تلقي اللقاح، فسترافقها أعراض أخف ومضاعفات أقل خطورة، مما يؤكد ضرورة تطعيم الإنفلونزا لكبار السن.

للمزيد: لقاح الإنفلونزا الموسمية

  • لقاح المكورات الرئوية

يحمي لقاح المكورات الرئوية من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب التهابات خطيرة في جميع أنحاء الجسم مما يؤدي إلى الالتهاب الرئوي، أو التهاب السحايا، أو التهاب في الدم. ويمكن أن تكون مضاعفات الإصابة بالمكورات الرئوية خطيرة مثل الصمم وفقدان الأطراف وتلف الدماغ والوفاة. حيث يموت أكثر من 18000 من البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً بسبب مرض المكورات الرئوية كل عام، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة لخطر المضاعفات والوفاة.

ومما هو جدير بالذكر أنه يوجد لقاحان ضد المكورات الرئوية (PCV13) و(PPSV23)، ويجب تطعيم كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، حيث يوصى بالحصول على لقاح PCV13 في سن 65، ثم تلقي لقاح PPSV23 بعد عام واحد من تطعيم كبار السن باللقاح الأول.

ويجدر التنويه إلى أنه لا يجب تلقي اللقاحين في نفس الوقت في حالة الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • لقاح الهربس النطاقي

ذات الفيروس الذي يسبب جدري الماء يسبب الهربس النطاقي (بالإنجليزية: Shingles).إذا كان الشخص قد أصيب بالجدري في طفولته، فقد يظل الفيروس كامناً في جسمه لعدة سنوات، ليتنشط فجأة ويسبب الهربس النطاقي أو ما يعرف بالحزام الناري.

يسبب الحزام الناري طفح جلدي منهك ومؤلم، كما يترك آلاماً عصبية طويلة الأمد بعد زوال الطفح الجلدي.

وفيما يتعلق بتطعيمات كبار السن تحث التوجيهات على أنه يجب أن يحصل جميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً على لقاح الهربس النطاقي (بالإنجليزية: Shingrix). ويتم إعطاؤه على مرحلتين، بحيث يتم إعطاء الجرعة الثانية بعد شهرين إلى ستة أشهر من الجرعة الأولى.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين جدري الماء والحزام الناري

  • لقاح الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي

هذا اللقاح هو حقنة مركبة تحمي من التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي. حيث أن الكزاز (بالإنجليزية: Tetanus) هو عدوى تسببها بكتيريا توجد غالباً في التربة، وترتبط بتلوث جرح مفتوح. أما الدفتيريا فهي عدوى شديدة في الأنف والحلق، والسعال الديكي هو عدوى تنفسية حادة.

يعطى هذا اللقاح عادة في سن 11-12 عاماً وللنساء الحوامل خلال فترة الحمل، ويعتبر السعال الديكي خطيراً على الأطفال لذلك يتم تشجيع الآباء على تلقي التطعيم بالإضافة لتطعيم كبار السن أو الأجداد لحماية الأطفال والرضع الذين لم يتلقوا اللقاح بعد.

ما هي أعراض التطعيم للكبار في السن؟

معظم الأشخاص البالغون الذين يتلقون حقنة لقاح لا يعانون من أي آثار جانبية خطيرة. وعادة ما تكون الآثار الجانبية الشائعة خفيفة وتشمل أعراض التطعيم للكبار في السن مايلي:

  • ألم أو تورم أو احمرار في مكان الحقن.

لذلك يعتبر انتفاخ مكان التطعيم للكبار في السن أمر طبيعي بعد تلقي حقنة اللقاح.

  • حمى خفيفة.

وفيما يتعلق بالاستحمام بعد التطعيم للكبار في السن، فلا يفضل أخذ حمام بارد بغرض تخفيف حرارة الجسم لأن ذلك يمكن أن يسبب القشعريرة، مما يؤدي إلى زيادة درجة حرارة الجسم الأساسية.

  • قشعريرة.
  • شعور بالتعب.
  • صداع الرأس.
  • آلام العضلات والمفاصل.

أنواع لقاح شلل الأطفال ومدى فعاليته وأمانه

ولتخفيف هذه الآثار الجانبية الطفيفة التي قد ترافق تطعيمات كبار السن، يمكن اتخاذ بعض الخطوات التي قد تساعد على الشعور بالتحسن مثل:

  • شرب الكثير من السوائل.
  • وضع قطعة قماش مبللة وباردة، على أماكن الألم.
  • تحريك الذراع، في حالة وجود ألم لتخفيف التورم.

من غير المحتمل اختبار آثار جانبية خطيرة بعد تلقي اللقاح، لكن لدى ملاحظة أي آثار جانبية مثيرة للقلق بعد التطعيم، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب على الفور.

للمزيد: أسئلة شائعة حول مطاعيم الأطفال

سلام عليكو انا عوز اعرف اضرار الزنجبيل اى