لقاح الانفلونزا

Influenza vaccine

لقاح الانفلونزا

ما هو لقاح الانفلونزا

لقاح الإنفلونزا، هو أفضل وسيلة للوقاية من الإنفلونزا الموسمية. حيث يكتسب الجسم المناعة من خلال لقاحات الإنفلونزا عن طريق تكوّن أجسام مضادة في الجسم بعد مضي أسبوعين تقريباً من تلقي مطعوم الإنفلونزا. ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر 6 شهور فما فوق لقاح الإنفلونزا كل عام.

يتم تصنيع لقاحات الإنفلونزا سنوياً على نحو متجدد بناءً على دراسات وأبحاث تشير إلى أنواع فيروسات الإنفلونزا التي ستكون أكثر شيوعاً في موسم الانفلونزا الجديد.

يمكن أن تكون لقاحات الإنفلونزا ثلاثية أو رباعية. حيث تسمى اللقاحات ثلاثية التكافؤ بلقاحات الإنلفونزا التقليدية، ويقدم هذا النوع من اللقاحات الحماية من ثلاثة أنواع من الفيروسات المسببة للإنفلونزا، وهي:

  • فيروس H1N1.
  • فيروس H3N2.
  • فيروس الانفلونزا B.

أما لقاحات الإنفلونزا الرباعية أو اللقاحات رباعية التكافؤ، فإنها تقدم الحماية من الفيروسات الثلاثة التي يحمي منها اللقاح الثلاثي التكافؤ، بالإضافة إلى نوع إضافي من فيروسات الإنفلونزا B.

يقتصر مفعول لقاح الانفلونزا على سلالات فيروسية محددة دون غيرها، وتختلف هذه السلالات التي يقي منها مطعوم الإنفلونزا من عام لآخر. وتعتمد فعالية لقاح الإنفلونزا على عدة عوامل، منها:

  • عمر الشخص وحالته الصحية.
  • التشابه ما بين فيروسات الإنفلونزا الأكثر شيوعاً في موسم الإنفلونزا الجديد وما بين سلالات فيروسات الإنفلونزا التي يغطيها اللقاح في ذلك العام.

ما هي أنواع لقاح الإنفلونزا؟

يصنع مطعوم الإنفلونزا بأشكال وأنماط مختلفة ليلبي احتياجات فئات مختلفة من الناس.

نوضح الأشكال والأنواع المختلفة من مطعوم الإنفلونزا فيما يلي:

  • حقنة الإنفلونزا: تعتبر حقنة الإنفلونزا عبارة عن لقاح غير نشط أو ما يعرف أيضاً باسم اللقاح المعطل (بالإنجليزية: Inactivated Vaccine)، ويصنع اللقاح االمعطل من الفيروسات المقتولة.
  • لقاح الجرعة العالية (بالإنجليزية: Fluzone High-Dose): يعتبر هذا النوع أيضاً من اللقاحات المعطلة، ويعطى عادةً لكبار السن الذين أعمارهم 65 عام أو أكثر، ويعود السبب في ذلك أن هذا النوع من لقاح الإنفلونزا يحتوي على كمية كبيرة من المستضد والذي يساعد الجسم على تكوين المناعة، وبالتالي تقديم وقاية أفضل خاصة لأصحاب المناعة الضعيفة، مثل كبار السن.
  • اللقاحات الخالية من البيض: يعطى هذا النوع من لقاح الإنفلونزا للأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من البيض.
  • لقاح الرذاذ الأنفي: يتم إنتاج هذا اللقاح على شكل بخاخ أنفي، ويصنع من فيروسات إنفلونزا حية ولكنها مضعفة، أي لا تسبب المرض.

للمزيد لقاح الإنفلونزا الموسمية (الكريب)

ما هي موانع أخذ لقاح الإنفلونزا؟

لا ينصح بأخذ مطعوم الإنفلونزا في الحالات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.
  • الأطفال أصغر من 6 أشهر.
  • الأشخاص الذين سبق أن حدث لديهم حساسية من مطعوم الانفلونزا.
  • الأشخاص الذين أصيبوا بمتلازمة غيلان باريه.

متى يجب أخذ لقاح الإنفلونزا؟

يوصى بأخذ لقاح الإنفلونزا قبل بدء موسم الإنفلونزا وقبل انتشار العدوى، وذلك لأن المطعوم يستغرق حوالي أسبوعين لبدء تكوين الأجسام المضادة وحماية الجسم من الفيروسات المسببة للإنفلونزا.

تنصح منظمة الصحة العالمية المختصة بمكافحة العدوى بأخذ المطعوم قبل نهاية شهر تشرين الأول أو اكتوبر (شهر 10)، ولكن وفي حال تأخر الشخص عن أخذ المطعوم فإنه من الممكن أخذه حتى شهر كانون الثاني أو يناير (شهر 1).

للمزيد وصفات طبيعية لمحاربة البرد والأنفلونزا في الشتاء

لقاح الإنفلونزا للأطفال

قد يحتاج الأطفال إلى أخذ مطعوم الإنفلونزا على جرعتين، لذا يجب بدء إعطائه لهم في وقت مبكر حتى يتسنى الفصل مدة شهر بين الجرعتين كما يجب. والأطفال الذين يحتاجون إلى جرعتين من مطعوم الإنفلونزا هم:

  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 8 سنوات والذين لم يتم تطعيمهم ضد الإنفلونزا من قبل، أو الذين لا يعرف لهم تاريخ التطعيم.
  • الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 8 سنوات والذين لم يتلقوا جرعتين على الأقل من لقاح الأنفلونزا الموسمي (ثلاثي أو رباعي التكافؤ) قبل 1 يوليو 2016.

أما الأطفال الذين يحتاجون إلى جرعة واحدة فقط هم:

  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 8 سنوات والذين قد تلقوا جرعتين على الأقل من لقاح الأنفلونزا الموسمي (ثلاثي أو رباعي التكافؤ) قبل 1 يوليو 2016.
  • الأطفال من سن 9 سنوات فما فوق.

اقرأ أيضاً أخطـــــاء شـــائـعـــة حول نزلات البرد والإنفلونزا في الاطفال

لقاح الإنفلونزا للمرأة الحامل

يجب على النساء الحوامل الحصول على لقاح الأنفلونزا الحقنة وليس لقاح أنفلونزا رذاذ الأنف. ويعد مطعوم الإنفلونزا من الأمور الهامة جداً خلال فترة الحمل، وذلك لأن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض شديدة من الإنفلونزا والتعرض لمضاعفات شديدة قد تؤدي إلى دخول المستشفى، ويعود السبب في ذلك لأن بعض التغييرات تحدث في الجهاز المناعي والقلب والرئتين أثناء فترة الحمل وتستمر حتى أسبوعين بعد الولادة.

كذلك فإن إصابة المرأة الحامل بالإنفلونزا قد يكون ضار بالجنين، حيث أن أحد أعراض الإنفلونزا الشائعة هي الحمى، والتي قد تسبب عيوب في الأنبوب العصبي وتؤدي إلى نتائج سلبية أخرى للجنين. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه يمكن أن يساعد التطعيم أيضاً في حماية الطفل من مرض الإنفلونزا في الأشهر الأولى بعد الولادة، حيث تقوم الأم بتمرير الأجسام المضادة إلى الجنين أثناء الحمل.

للمزيد نزلات البرد والإنفلونزا خلال الحمل

قد يسبب لقاح الإنفلونزا بعض الأعراض الجانبية الطفيفة والتي سرعان ما تتلاشى خلال فترة 24 ساعة في أغلب الأحيان، ومن هذه الأعراض:

  • صداع خفيف.
  • تورم أو احمرار مكان الحقن.
  • حمى.
  • غثيان.

تعتبر ردود الفعل التحسسية التي تهدد الحياة والتي قد تنتج عن لقاح الإنفلونزا نادرة جداً. يمكن أن تحدث ردود الفعل هذه بين الأشخاص الذين لديهم حساسية من أحد مكونات اللقاح، مثل بروتين البيض، وإذا حدثت فإنها تظهر عادةً في غضون دقائق إلى بضع ساعات بعد تلقي المطعوم. ومن أعراض رد الفعل التحسسي ما يلي:

  • مشاكل في التنفس.
  • بحة في الصوت أو صفير.
  • شحوب.
  • تسارع ضربات القلب.

اقرأ أيضاً عشر طرق لعلاج الانفلونزا في المنزل

Cdc. Influenza (Flu). Retrieved on the 6th of April, 2020, from:
https://www.cdc.gov/flu/index.htm

WebMD. Flu Shot: The Vaccine and Its Side Effects. Retrieved on the 6th of April, 2020, from:
https://www.webmd.com/cold-and-flu/flu-shot-facts

William C. Shiel Jr. Medical Definition of Flu shot. Retrieved on the 6th of April, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=9447

WebMD. Influenza Vaccine (Flu Shot and Nasal Spray) for Adults. Retrieved on the 6th of April. 2020, from:
https://www.webmd.com/vaccines/flu-shot-guidelines-for-adults#1

Cdc. Pregnant Women & Influenza (Flu). Retrieved on the 6th of April, 2020, from:

https://www.cdc.gov/flu/highrisk/pregnant.htm

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-01-15 18:22:02

ما هي المدة اللازمة حتى يبدأ مفعول اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب هل يبدأ مفعوله من أول جرعة أم بعد انتهاء الجرعات الثلاث مباشرة أو يلزمه وقت بعد انتهاء الجرعات الثلاث

ما هي المدة اللازمة حتى يبدا مفعول اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب هل يبدا مفعوله من اول جرعة ام بعد انتهاء الجرعات الثلاث مباشرة او يلزمه وقت بعد انتهاء الجرعات الثلاث

1

ما هي المدة اللازمة حتى يبدا مفعول اللقاح ضد التهاب الكبد الفيروسي ب هل يبدا مفعوله من اول جرعة ام بعد انتهاء الجرعات الثلاث مباشرة او يلزمه وقت بعد ا...

يبدأ مفعول المطعوم بعد مرور شهرين حتى 6 اشهر، ويستمر لعدة سنوات

0

2014-01-16 09:42:47

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم المناعة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم المناعة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics