يسعى الكثير من البشر لمعرفة أسهل وأسرع طرق التخسيس، يرجع السبب في ذلك إلى الحاجة لتغيير الشكل العام للجسم، وارتباط السمنة بالعديد من الأمراض المزمنة التي تهدد حياة الفرد.

تنطوي خطة التخسيس على الكثير من المسارات، تعتبر حبوب أوميغا 3 أحد الخيارات المطروحة بقوة في الآونة الأخيرة، سوف نوضح في السطور القادمة أهم فوائد حبوب اوميغا 3 للتنحيف.

حبوب زيت السمك اوميغا 3 للتنحيف

تختلف أنواع حبوب زيت السمك اوميغا 3 للتنحيف، يشيع تقديمها في صورة كبسولات جيلاتينية، وتعتبر من المكملات الغذائية المقبولة لخلوها من الرائحة أو الطعم، وسهلة البلع.

يتعمد المصنعون غالباً طلاء حبوب اوميقا٣ لمنع ذوبانها قبل الوصول للأمعاء، ويفضل فتح إحدى الكبسولات من فترة لأخرى وشمها للتأكد من سلامتها وعدم تعفنها. (1)

اقرأ أيضاً: ما هي المكملات الغذائية، وما أنواعها؟

حبوب اوميغا ٣ للتنحيف

تتصارع الآراء حول قدرة حبوب اوميغا ٣ للتنحيف، في الوقت الذي يرى فريق من الباحثين والعلماء أهميتها وقدرتها في التخسيس، لا يزال البعض غير واثقين في فعالية حبوب اوميقا٣.

نوضح فيما يأتي ما هي أهم تجارب حبوب اوميغا 3 للتنحيف.

حبوب اوميغا ٣ وتقليل الشهية والجوع

تفيد حبوب اوميغا ٣ مع الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً للتخسيس، يعاني هؤلاء في الغالب من زيادة الشعور بالجوع والرغبة في الطعام.

أوضحت دراسة إسبانية عام 2008 على مجموعة ممن يخضعون لنظام غذائي للتخسيس، قسمت الدراسة المشاركين لمجموعتين، تستهلك الأولى أقل من 0.3 غم من زيت السمك، وتستهلك الأخرى أكثر من حوالي 1.3 غم حبوب اوميغا ٣ يومياً بانتظام، وكانت النتائج كالتالي:

  • الشعور بالشبع أكبر في المجموعة الثانية الذين استهلكوا معدل أعلى من حبوب اوميغا ٣. 
  • الإحساس بالشبع استمر لأكثر من ساعتين بعد تناول الوجبات.

أثبتت دراسة دانماركية عام 2013 على مجموعتين من المشاركين لا يتبعون أي نظام غذائي للتخسيس، تناولت مجموعة 5 غم من حبوب اوميغا ٣، وتناولت المجموعة الثانية دواءً وهمياً.

جاءت النتائج كالتالي:

شعرت المجموعة الأولى التي تناولت حبوب اوميقا٣ بالشبع أقل بنسبة 20%، ورغبة أقوى بتناول الطعام.(2) (3) (4)

للمزيد: السمنة واهم الادوية التي تحد منها

فوائد كبسولات أوميجا 3 وفقد الدهون

يمكن الاستفادة من حبوب اوميغا ٣ للتنحيف فقط عن طريق تسريع بناء العضلات، وحرق الدهون بمعدلات أكبر من الطبيعي، يشكك البعض في اللجوء لطريقة الميزان لمعرفة مدى التقدم في رحلة التخسيس، وينصح المختصون بتتبع الدهون لأنها أكثر دقة في معرفة الوزن الحقيقي للجسم.

أجريت دراسة أمريكية عام 2010 في كلية جيتيسبيرغ بولاية بنسلفانيا، على 44 فرد تناولوا 4 غم يومياً من حبوب اوميغا ٣ وكانت النتائج غريبة، فشلت هذه الأفراد في إنقاص وزنهم مقارنة بمن تناولوا دواءً وهمياً، لكن كان معدل حرق الدهون لمن تناولوا حبوب اوميغا ٣ أكبر ممن لم يتناولونها.

أثبتت دراسة أخرى فرنسية عام 1997 أن استهلاك 6 غم من حبوب اوميغا 3 يومياً لمدة ثلاثة أسابيع، لا يساعد في فقد المزيد من الوزن، لكن يحفز فقدان المزيد من الدهون من الجسم.

انتهت أكثر من 21 دراسة إلى أن من ضمن فوائد كبسولات أوميجا 3 تقليل محيط الخصر بشكل فعال، حتى لو لم ينقص الوزن في حد ذاته. (2) (5) (6)

للمزيد: هل رجيم حرق الدهون بالدهون فعال؟

هل استطيع اخذ ابر المنجارو للتخسيس وماهيا التحاليل اللازمه لعملها قبل اخذها وهل يوجد اعراض جانبيه لاستخدام هذه الابر

فوائد حبوب اوميغا 3 للتنحيف

يعتبر من أهم فوائد حبوب اوميغا 3 للتنحيف قدرتها على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون عن المعدلات الطبيعية، لا سيما أثناء ممارسة التمارين الرياضية، وبالتالي تعزز من نقصان الوزن المعتمد على ممارسة الرياضة.

ترجح دراسة أسترالية عام 2008 أن حبوب أوميغا 3 تساعد بعض الأفراد على تغيير نظامهم الغذائي من الكربوهيدرات إلى الدهون كأحد مصادر الطاقة أثناء أداء التدريبات الرياضية.

أظهرت نتائج دراسة كندية عام 2015 على مجموعة من السيدات ما يلي:

  • تناولت مجموعة من السيدات حوالي 3 غم من حبوب اوميغا 3 يومياً لمدة ثلاثة شهور، حرقت سعرات حرارية بنسبة 10%.
  • حرقت نفس المجموعة من السيدات حوالي 27% من الدهون عند تأدية التمارين الرياضية. (2) (7) (8)

للمزيد: أهمية الرياضة أثناء اتباع الحميات الغذائية

اقرا ايضاً :

التهابات الجهاز التنفسي العلوي