تحتاج الأسنان إلى عناية فائقة بدءاً من مرحلة الطفولة حيث يُوصى بضرورة زيارة طبيب الأسنان بمعدل مرتين سنوياً وبتقدم السن يزداد تكرار زيارة طبيب الاسنان كل ثلاثة أشهر، اذ أن الاطعمة التي نتناولها بشكل يومي قد تسبب تلف الاسنان السريع.

وتتعدد مشاكل الفم والأسنان بعد بلوغ سن الخمسين، نذكر أهمها فيما يلي.

جفاف الفم لدى كبار السن

يعتبر جفاف الفم من أهم المشاكل الصحية التي ترافق التقدم في السن، وتعرف هذه الحالة طبياً باسم (Xerostomia)، اذ يتناقص افراز اللعاب مع التفدم في السن مما يعني انخفاض القدرة على تنظيف الفم من البكتيريا التي تلتصق بالأسنان، وبالتالي التأثير على صحة اللثة وزيادة فرصة تسوس الأسنان، كما تتسبب بعض العقاقير العلاجية في بعض الحالات بجفاف الفم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تسوس الأسنان لدى كبار السن

يؤثر تسوس الاسنان في جميع الأشخاص على اختلاف مراحلهم العمرية، الا أن فرصة تكراره تزداد مع التقدم في السن. وقد يؤثر في التركيبات السنية، مما يعني بأن الجسور والتيجان القديمة معرضة للتلف والسقوط لاحتمالية تعرض السن ذاته للتسوس وفي منطاق مختلفة، ولذلك يُوصى كبار السن بضرورة استخدام معجون الأسنان المركب من الفلورايد، وزيارة طبيب الأسنان الدورية، وأخيراً استخدام خيط تنظيف الأسنان يومياً للحد من تشكل التجاويف وتأمين حماية للاسنان.

التهاب الفم بسبب طقم الأسنان لدى كبار السن

قد يصاب كبار السن بالتهاب الفم بسبب طقم الأسنان لعدة أسباب، وهو التهاب الأنسجة التي يغطيها طقم الأسنان، وينتج عن:

  • عدم ملاءمة طقم الأسنان للفك.
  • قلة العناية الشخصية وعدم الحفاظ على نظافة طقم الأسنان.
  • تراكم الفطريات التي تسمى بالمبيضة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans) في الفم.

أمراض ومشاكل اللثة لدى كبار السن

تتراجع اللثة عن الأسنان مع تقدم السن، مما يؤدي إلى كشف جذر أو قاعدة السن وزيادة تعرضه للبكتيريا التي تتراكم على الأسنان وتسبب الالتهابات. ومن الجدير بالذكر أن تنظيف الأسنان بالفرشاة بقسوة دائماً يؤدي إيضاً إلى تراجع اللثة، لكن السبب الأكثر شيوعاً لتراجع اللثة هو مرض اللثة أو التهاب اللثة (بالإنجليزية: Periodontal disease).

ويعتبر التهاب اللثة المرحلة المبكرة لمرض اللثة، وهو ناتج عن تراجم البلاك حول السن مما يؤدي إلى التهاب اللثة، والمرحلة المتقدمة تسمى بالتهاب دواعم السن، والتي قد تؤدي إلى سقوط الأسنان.

ويوجد العديد من العوامل التي تجعل كبار السن أكثر عرضة للإصابة بمرض اللثة والتهاب دواعم السن، مثل:

  • عدم تنظيف الأسنان وعدم استخدام خيط الأسنان يومياً.
  • عدم زيارة طبيب الأسنان دورياً.
  • التدخين.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • الإصابة بجفاف الفم.
  • ضعف جهاز المناعة.

خسارة الدعامة العظمية للسن لدى كبار السن

تتطور بعض مشاكل الفم وتؤثر في المناطق العميقة للسن قبل أن تظهر على السطح وتتم ملاحظتها، ففي حالة خسارة العظمِ الداعم حول الأسنان تستغرق الحالة عدة سنوات، ولا تظهر علاماتها الا عند التقدم في السن فتصبح الاسنان غير مستقرة وقابلة للسقوط. وقد لا يصاحبها الألم في غالبية الحالات، ولكن قد تسقط الاسنان وبشكل مفاجيء.

اقرأ أيضاً: العادات السلبية المضرة بصحة الفم والاسنان

كفحص منزلي لضرس العقل بدون الولوج للطبيب. هل أي ضرس عقل تؤلم في مرحلة نموها يجب خلعها مع العلم أنها لم تنمو كليا اليس من الطبيعي أن ضرس العقل في مرحلة النمو تؤلم إلي حين نموها كليا مع العلم أنها ليست مائلة أو ما شابه من حالات مذكورة بالصور و الشرح في النت ؟؟

كسور الاسنان لدى كبار السن

من العادات السيئة التي يقوم بها البعض شد وطحن الاسنان أثناء النوم أو خلال اليوم لعدة اسباب، مما قد يكون أحد العوامل المسببة لتلف الأسنان وكسورها المفاجئة. كما يمكن للاشخاص الذين خسروا اسنانهم السفلية ولم يتم استبدالها باسنان مؤقتة أن يُعانوا من تقلص في حجم الفك، الامر الذي يسبب اعوجاج العظم وخسارة الاسنان.

اقرأ أيضاً: رضوض وكسور الأسنان

سرطان الفم لدى كبار السن

بالرغم من أن الاصابة بسرطان الفم غير شائعة، إلا انه من الامراض الشائعة بين كبار السن وخاصة المدخنين أو المدمنين على الكحول في مرحلة عمرية مبكرة، اذ أن غالبية الحالات ترتبط بالتدخين في سن مبكرة.   

يستمر طب الأسنان بالتطور ليوفر العديد من الحلول المذهلة والمتطورة التي يمكن أن تنقذ اسنانك ولذلك سارع بالكشف عن صحة اسنانك وفمك لتفادي مشاكل قد ترافقك عند التقدم في السن. 

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج الى معرفته عن سرطان الفم

العناية بالأسنان عند كبار السن

يجب الحفاظ على صحة الأسنان واللثة بغض النظر عن العمر، وذلك للوقاية من مشاكل الأسنان واللثة لأطول فترة ممكنة. ويمكن العناية بالأسنان باتباع الطرق التالية:

  • تنظيف الأسنان مرتين يومياً بفرشاة ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلوريد.
  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل.
  • تجنب المشروبات والأطعمة المحتوية على الكثير من السكر.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • مراجعة طبيب الأسنان دورياً للاطمئنان على صحتها.
  • الحفاظ على نظافة طقم الأسنان.

طقم الاسنان