بدأ تصنيع مرهم فكس (بالإنجليزية: Vicks) قبل قرابة مائة عام، ولأن فوائد الفكس عديدة فإنه ما زال يستخدم حتى وقتنا هذا ويصنع ويستخدم من قبل عدد كبير من الأشخاص.

الفكس هو مرهم يصرف دون وصفة طبية، ويتم استخدامه لعلاج حالات معينة مثل الاحتقان، كما يستخدم الفكس للكحه.

ولكن بالرغم من فوائد الفكس الكثيرة التي يتميز بها، إلا أن له أضراراً في بعض الحالات، لذا على الشخص التأكد من الطبيب حول إمكانية استخدامه وعدم تسببه لأي أضرار على الصحة.

يتكون مرهم الفكس من العديد من المواد؛ أهمها الكافور؛ حيث يحتوي الفكس على ما يقارب 4.8% من الكافور الذي يساهم في تخفيف الكحة وتسكين الألم.

ويتكون مرهم الفكس أيضاً من زيت الأوكالبتوس؛ إذ يحتوي الفكس على قرابة 1.2% من زيت الأوكالبتوس الذي يساعد في تخفيف الكحة، كما يتكون مرهم الفكس من المنثول الذي يشكل قرابة 2.6% من الفكس، ويساهم المنثول في تسكين الألم وتخفيف الكحة.

ويحتوي مرهم الفكس على الكثير من المواد غير الفعالة مثل زيت الأرز، وزيت التيربيتين، وزيت جوزة الطيب، وعطر الليمون، والثيمول، والبتروليوم جيلي أو الفازلين.

المعلومات التي يجب معرفتها قبل استخدام مرهم الفكس

ينصح بمراعاة المعلومات التالية قبل استخدام مرهم الفكس للتأكد من إمكانية استخدامه بدون الإصابة بالآثار الجانبية:

  • الحساسية من مادة الديكستروميثورفان أو أي مكون من مكونات الفكس، فيجب مراجعة الطبيب في حال انتشار الحبوب على الجلد، أو الإصابة بالقشعريرة، أو الحكة، أو الصعوبة في التنفس، أو الكحة، أو انتفاخ الشفاه، أو اللسان، أو الحلق بعد استخدام الفكس.
  • الكحة المزمنة في حال التدخين، أو التعرض له، أو في حال الإصابة بمرض الربو أو انتفاخ الرئة.
  • الكحة المصحوبة بالمخاط.
  • الأدوية المستخدمة لعلاج الضغط أو الأدوية المضادة للاكتئاب، يجب اخبار الطبيب في حال تم تناول أدوية الضغط أو الأدوية المضادة للاكتئاب خلال أربعة عشرة يوماً قبل البدء باستخدام الفكس.
  • الإصابة بفينيل كيتون يوريا (بالإنجليزية: Phenylketonuria)، يرجى إبلاغ الطبيب في حال الإصابة بمرض فينيل كيتون يوريا قبل البدء باستخدام الفكس.
  • الحمل أو التخطيط له، على المرأة الحامل أو التي تخطط للحمل إستشارة الطبيب حول إمكانية استخدام فكس للحامل.
  • الرضاعة، ينصح المرأة المرضع باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الفكس للتأكد من مدى أمان فكس للاطفال الرضع، وإمكانية استخدامه أثناء الرضاعة.
  • العمر، إذ يسبب استخدام الفكس مشاكل في الجهاز التنفسي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، خاصة إذا تم وضع مرهم الفكس داخل الأنف أو بالقرب منه. إضافة إلى ذلك، فإن استخدام فكس للاطفال يعمل على زيادة إنتاج المخاط لحماية المجاري التنفسية، ونظراً لأن المجاري التنفسية للأطفال صغيرة الحجم، فإن تراكم المخاط داخلها يعمل على إغلاقها مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة، لذا يفضل للأطفال الرضع استخدام فكس الاطفال.
  • تعد مادة الكافور الموجودة في الفكس من المواد السامة إذ تم بلعها ويمكن لما يقارب 5 ملليلتر منها التسبب في موت طفل.


اقرأ أيضاً: أسباب وعلاج احتقان الانف

طريقة استخدام الفكس لعلاج الإحتقان والكحة

ينصح باتباع الخطوات التالية للحصول على فوائد الفكس بعد استخدامه:

  1. وضع طبقة من الفكس على منطقة الرقبة والصدر.
  2. تغطية منطقة الرقبة أو الصدر بقطعة قماش جافة ودافئة.
  3. ارتداء ملابس واسعة لضمان وصول الأبخرة المتصاعدة من الفكس للفم والأنف.
  4. استخدام الفكس ثلاث مرات يومياً أو كما يوصي به الطبيب.

المناطق التي لا يمكن وضع الفكس عليها

تعد المناطق التالية من المناطق التي يمنع وضع مرهم الفكس عليها:

  • الفم.
  • الضمادات الضيقة.
  • المنطقة التي تقع تحت الأنف مباشرة أو فتحات الأنف.
  • الجروح العميقة والمفتوحة.

استخدامات أخرى للفكس

لا تقتصر فوائد الفكس على الاستخدامات المتعارف عليها، ولكنه يستخدم أيضاً في المجالات التالية:

  1. الحفاظ على صحة البشرة وعلاج الأمراض الجلدية، يمكن استخدام الفكس لعلاج الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة مثل الأكزيما وحب الشباب، وذلك لأن مرهم الفكس يحتوي على مادة المنثول التي تعمل كمضاد للميكروبات وتساعد في تنشيف الحبوب. ويمكن استخدام الفكس لعلاج حب الشباب من خلال وضع القليل منه على الحبوب ليعمل على تنشيفها خلال الليل.
  2. طرد الحشرات، من فوائد الفكس أنه يستخدم في طرد الحشرات، إذ تساهم رائحة المنثول -التي تساعد في الشعور بالانتعاش بالنسبة للإنسان- في طرد الحشرات. يمكن وضع القليل من الفكس على اليدين، والقدمين، والرقبة، وأي منطقة مكشوفة من الجسم لطرد الحشرات.
  3. تخفيف ألم الأذن، يمكن استخدام الفكس كعلاج لتخفيف آلام الأذن وذلك من خلال وضع القليل من مرهم الفكس على قطعة قطن ووضعها داخل الأذن لعدة ساعات.
  4. تخفيف ظهور علامات تمدد الجلد، تساهم عدة عوامل في ظهور علامات تمدد الجلد أهمها زيادة أو نقصان الوزن، والحمل، والسن. وهنا تكمن أهمية استخدام مرهم الفكس في التخفيف من ظهور هذه العلامات إذ يمكن استخدامه يومياً لمدة أسبوعين للحصول على نتائج ملحوظة.
  5. علاج مشاكل القدم، يمكن استخدام مرهم الفكس في علاج مشاكل القدم؛ مثل القدم الرياضي وعلاج تشققات كعب القدم. تساهم المواد المكونة لمرهم الفكس مثل مادة المنثول ومادة الـفازلين في علاج القدم الرياضي وعلاج تشققات الكعب من خلال ترطيب الجلد وقتل البكتريا في تلك المناطق.
  6. إخفاء الكدمات، من فوائد الفكس أنه يساعد في  إخفاء الكدمات وذلك لدوره في تخفيف الانتفاخات والالتهابات المرافقة لهذه الكدمات.
  7. علاج الجروح والخدوش، يمكن استخدام مرهم الفكس لعلاج الجروح والخدوش البسيطة من خلال وضع كمية محددة منه على منطقة الجرح أو الخدش مرة إلى مرتين يومياً إلى أن تختفي أثر الجروح أو الخدوش. وعلى الرغم من فائدته في علاج الجروح والخدوش، إلا أن هناك بعض من المواد المكونة له يمكن أن تزيد من سوء الحالة، لذا يجب مراقبة الحالة جيداً وفي حال الإحساس بالألم أو الشعور بالحرقان يجب التوقف عن استخدام الفكس.
  8. ترطيب الجلد، تؤثر العوامل الجوية المختلفة على رطوبة الجلد وصحته مما يستدعي استخدام مستحضرات تعمل على إعادة ترطيبه والحفاظ على صحته. وهنا تكمن أهمية استخدام الفكس حيث يعمل على ترطيب الجلد والحفاظ على صحته وحيويته.
  9. تخفيف صداع الجيوب الأنفية، يرافق التهاب الجيوب الأنفية الشعور بالصداع الشديد، ومن أهم فوائد الفكس ذو الرائحة المميزة أنه يستخدم لتخفيف هذا الصداع الشديد.
  10. تخفيف ألم العضلات، يمكن أن يصاب الشخص بألم في العضلات نتيجة للقيام بأعمال مجهدة، وهنا تبرز أهمية استخدام الفكس حيث يمكن وضعه على منطقة الألم وتدليك المنطقة جيداً، وينصح بعدم استخدامه لأكثر من ثلاث إلى أربع مرات يومياً.

للمزيد: علاج فطريات القدم الرياضي بالطرق المنزلية

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

الأعراض المرافقة للاستخدام المفرط لمرهم الفكس

على الرغم من كثرة فوائد الفكس إلا أنه يمكن أن يسبب الأعراض التالية في حال عدم التقيد بالإرشادات المدونة على العبوة والنصائح التي ذكرها الطبيب أو الصيدلاني:

  1. إفراز المخاط الذي يسبب التهاب المجاري التنفسية.
  2. ألم في البطن، أو الاستفراغ أو الشعور بالغثيان.
  3. حرقان في الفم أو الحلق.
  4. تشنج العضلات.
  5. إحساس بالعطش.
  6. تسارع ضربات القلب.
  7. شعور الشخص بعدم الراحة.
  8. فقدان الوعي.
  9. صعوبة في التنفس.

بدائل مرهم الفكس

يمكن استخدام أي من البدائل التالية عوضاً عن استخدام الفكس في حال كان هناك ما يمنع استخدامه:

  • الماء والملح، يمكن تحضير محلول ملحي واستنشاقه عن طريق الأنف ليخفف من الاحتقان الذي يعاني منه الشخص.
  • المشروبات الساخنة والشوربات، يساعد تناول المشروبات الساخنة أو تناول الشوربات في تخفيف الاحتقان والكحة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الحلق بالأعشاب

اقرا ايضاً :

أشعة الشمس والتدخين ابرز أسبابها  العوامل المؤدية لشيخوخة الجلد