يسعى الجميع دائماً إلى الحفاظ على الشباب الدائم، والاحتفاظ بالصحة، والحيوية، والنشاط، والقدرة على ممارسة الأمور الحياتية بشكل جيد، وقد تكون تلك القوة والحيوية عند مرحلة عمرية معينة أغلى من الذهب، ويزداد الشعور بقيمتها مع التقدم في العمر، وهنا تكمن أهمية نمط الحياة الصحي في الحفاظ على الشباب الدائم.

تعرف في هذا المقال ما هو نمط الحياة الصحي وكيف يساهم بشكل رئيسي في المحافظة على الشباب. 

 

تعريف نمط الحياة الصحي

يعرف نمط الحياة الصحي بأنه الأسلوب أو الروتين الذي يعتمده الإنسان يومياً للحفاظ على صحته، ونشاطه، وحيويته من خلال بعض العادات الصحية أهمها الحفاظ الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة المناسبة، والحصول على قسط كافي من النوم، والبعد عن أسباب التوتر والإجهاد. [1]

كما يساهم روتين اليوم الصحي في تأخير مظاهر الشيخوخة والحفاظ على مظهر الشباب وقوته لأطول فترة ممكنة. بالإضافة إلى تعزيز الصحة، ودعم المناعة، والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض. [1] 

عادات صحية للحفاظ على الشباب الدائم

يلزم الحفاظ على الشباب الدائم ممارسة بعض العادات الصحية والالتزام بخطة يومية لتحقيق هذا الهدف، وتعرف هذه الخطة بنمط الحياة الصحي. تعرف فيما يلي على أهم معايير النمط الصحي للحياة وأهميتها في الحفاظ على الشباب الدائم:

اتباع نظام غذائي صحي

يعد تناول الغذاء الصحي من أهم عوامل الحفاظ على الشباب الدائم حيث تعتمد أجهزة الجسم ومناعته بشكل خاص على العناصر الغذائية التي تصل إليها من الأطعمة التي يتناولها الإنسان.

يؤمن الغذاء الصحي العناصر الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، بالإضافة للعناصر الضرورية لحماية الجسم من الشيخوخة، مثل مضادات الأكسدة. [2][3]

اقرأ ايضاً: كيف اعيش حياة صحية؟

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحفاظ على لياقة الجسم ومرونته، لكن هذا ليس كل شيء، إذ تعمل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام على الحفاظ على توازن الهرمونات الجسم، وتنظيم مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم، مما يساعد على الحفاظ على الشباب الدائم. [3]

إضافةً إلى ذلك، تحافظ التمارين الرياضية على صحة المفاصل، مما يحمي من تآكلها وإصابتها بالتهاب المفاصل التنكسي. [4]

للمزيد: أهمية ممارسة الرياضة لكبار السن

النوم

يرتبط الحرمان من النوم أو النوم القليل بالشيخوخة المبكرة والعديد من الأمراض، مثل السمنة وأمراض القلب، كما يقلل من النشاط اليومي و يجعل الوجه يبدو شاحباً.

لذلك يعتبر النوم لساعات كافية يوميًا ضروريًا لمساعدة الخلايا على التعافي، ومساعدة هرمونات الجسم على إعادة توازنها أثناء النوم. أيضًا، يساعد النوم الكافي على الوقاية من أمراض القلب والسمنة. [2][3]

للمزيد: ما هو معدل النوم الطبيعي؟

تجنب التوتر والضغوطات

من الضروري تعلم كيفية التعامل مع التوتر، إذ يسرع التوتر والإجهاد التأكسدي من الشيخوخة وتلف الخلايا، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب.

لذلك ينصح بتوفير الوقت للاسترخاء والراحة وممارسة بعض النشاطات المفضلة كالقراءة، أو التأمل، أو ممارسة اليوغا أو الرياضة المفضلة، أو التحدث إلى صديق مقرب. [3][4]

اقرأ أيضاً: طرق لتأخير ظهور علامات التجاعيد في الوجه

هل الدوخة بعد الاكل من اعراض السكر؟ لأنني أشعر بدوخة بعد الإفطار في رمضان وأخشى أن يعني ذلك إصابتي بالسكري

الحماية من أشعة الشمس

تعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على تدمير الكولاجين في الجلد، مما يسبب ظهور التجاعيد وبقع العمر. لذلك يجب حماية البشرة من الشمس بعدم التعرض إليها بشكل مستمر، واستعمال واقي شمس مناسب في حال الخروج، لوقايتها من الشيخوخة والحفاظ على شبابها. [5]

للمزيد: فوائد واقي الشمس وأهمية استخدامه في كل الفصول

تجنب التدخين أو إدمان الكحول

يؤدي الإدمان على الكحول والتدخين إلى تراجع صحة البشرة، و التعرض لأضرار الإصابة بخطر التجاعيد، وعلامات التقدم المبكر بالسن، وكذلك ظهور النمش والتصبغات والهالات السوداء حول العينين.

لذا فإن من أهم معايير النمط الصحي للحياة تجنب التدخين وإدمان الكحول للحفاظ على الشباب الدائم وتأخير الشيخوخة و التمتع ببشرة نضرة وحيوية. [2][5]

اطعمة ومشروبات تساعد في الحفاظ على الشباب الدائم

تشمل الأغذية التي تساهم في تأخير مظاهر التقدم في العمر والمحافظة على حيوية الشباب ما يلي: [6]

  • زيت الزيتون البكر

يحتوي زيت الزيتون البكر على الدهون الصحية والكثير من مضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الخلايا من الالتهاب والجذور الحرة. بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القلب والشرايين. 

  • الشاي الأخضر

الشاي الأخضر معروف باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تحمي الخلايا من التلف بفعل الجذور الحرة عن طريق التفاعل معها وتثبيطها. 

لذلك، يعتبر الشاي الأخضر فعالًا في وقاية خلايا الجسم من التلف والتقدم بالسن، خاصةً خلايا الجلد. 

  • الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على مركبات الأوميغا - 3 الضرورية للحفاظ على صحة الجسم، إذ أنها تعمل على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، والالتهاب، وتلف خلايا الجلد. 

  • الشوكولاته الداكنة

تحتوي الشوكولاته الداكنة على مركبات البوليفينول، التي تعمل كمضادات قوية للأكسدة. تقلل هذه المركبات من خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب والشرايين، وتدهور الوظائف المعرفية.

كما أن للشوكولاته الداكنة فعالية في حماية خلايا الجلد من التلف بسبب التعرض لأشعة الشمس.

اقرأ أيضًا: فوائد الشوكولاتة للصحة الجسدية والنفسية

  • الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب والشرايين، مثل الدهون الصحية، والألياف، والفيتامينات والمعادن. تدعم الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو صحة الجلد وحمايته من التلف والتقدم المبكر في السن. 

  • الرمان

يحتوي الرمان على بعض المركبات والعناصر الضرورية لصحة القلب، مثل البوتاسيوم، وفيتامين ك، والألياف. كما أن الرمان معروف باحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي من الشيخوخة. 

  • بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية أوميغا - 3، التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب ومرونة وشباب الجلد. إضافةً إلى ذلك، تحتوي بذور الكتان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تحمي القلب، وتساعد على الوقاية من مرض السرطان. 

اقرأ أيضاً: نصائح وإرشادات للحفاظ على الصحة العامة

اقرا ايضاً :

عشرة أخطاء شائعة حول العناية بالجلد