يختلف شكل المهبل الطبيعي من امرأة لأخرى، إذ يكون بأشكال، وأحجام، وألوان مختلفة، كما قد تختلف رائحة المهبل، وقد تشعر بعض النساء بالقلق من أن شكل المهبل غير طبيعي، في الحقيقة، لا يمكن وصف شكل المهبل الطبيعي بشكل دقيق، لكن هناك بعض السمات الأساسية التي يمكن أن يتشابه فيها المهبل على اختلافاته الكثيرة.

شكل الشفرين

تعرف الشفاه الخارجية اللحمية للفرج بالشفرين الكبيرين، وتسمى الشفرتان الداخليتان المرتبطتان بفتحة المهبل باسم الشفرين الصغيرين.

لا يمكن تحديد شكل الجهاز التناسلي الخارجي للمرأة أو شكل الشفرين المثالي، إذ أن لكل امرأة شكل مختلف، لكن قد تلاحظ المرأة وجود بعض الاختلافات في شكل الشفرين وهي نقاط لا تستدعي القلق، فهي أمور شائعة لدى كثير من النساء، وتشمل الفروقات التالية: (1) (2)

  • عدم تماثل الشفاه الداخلية: قد تكون الشفة الداخلية أطول، أو أكثر سمكًا، أو أكبر من الأخرى، وهو أمر طبيعي وشائع أن يكون الشفرين الصغيرين غير متماثلين.
  • انحناء الشفاه الخارجية: يمكن ملاحظة انحناء في الشفرين الخارجيين، حيث تتخذ شكل منحنى دائري يلتقي بالتساوي في النهاية، وعندما تبدو كذلك، فإنها تترك الشفاه الداخلية مكشوفة.
  • بروز الشفاه الداخلية: تكون الشفاه الداخلية في كثير من الأحيان أطول من الشفاه الخارجية، مما يجعلها بارزة للخارج، وقد تكون واضحة للغاية حتى أنها تتدلى من الشفاه الخارجية.
  • بروز الشفاه الخارجية: تبرز الشفاه الخارجية للمهبل بشكل ملحوظ في حال كان جلد الشفاه الخارجية سميك، أو منتفخ، أو ممتد بعض الشيء.
  • صغر الشفاه الخارجية: يظهر الشفرين الصغيرين بوضوح من الخارج في حالة صغر الشفاه الخارجية، أما إذا كانت الشفاه الخارجية مغلقة، فإنها تخفي الشفاه الداخلية تمامًا.
  • سهولة رؤية الشفاه الداخلية: تكون الشفاه الداخلية والخارجية بنفس الحجم، حينها يمكن رؤية الشفاه الداخلية، ليس لأنها بارزة للخارج، ولكن لأنها بنفس حجم الشفاه الخارجية.

يجدر بالذكر أن حجم الشفرات لا يؤثر على العلاقة الحميمة أو النشوة الجنسية.

حجم المهبل

تتساءل كثير من النساء ما هو حجم المهبل الطبيعي؟ ومتى يعود شكل المهبل لوضعه الطبيعي بعد الولادة؟ عند التحدث عن شكل المهبل.

ليس هناك الكثير من البيانات الدقيقة حول طول وعرض المهبل، كما أن هناك علاقة بين مؤشر كتلة الجسم وحجم الشفرين الكبيرين، وقد تؤثر الولادة المهبلية على حجم الشفرات الكبيرة. يختلف أيضًا اتساع فتحة المهبل من امرأة لأخرى، وقد تتسبب بعض العوامل في توسع المهبل، وتشمل ما يلي ذكره: (1)(2)

  • الولادة الطبيعية: يمكن أن تؤدي الولادة الطبيعية المتكررة إلى توسع فتحة المهبل، وكذلك طريقة التعامل مع المنطقة الحساسة خلال الولادة، فقد يلجأ الطبيب إلى عمل شق في منطقة العجان لتسهيل الولادة، وقد تلاحظ المرأة تغير شكل المهبل الطبيعي بعد الولادة الثانية بشكل أكبر.
  • العلاقة الحميمة: يتأثر المهبل بممارسة العلاقة الحميمة، فقد يتسع قليلًا بمرور الوقت.

لذا، لا يمكن تحديد حجم المهبل بصورة دقيقة مع وجود عوامل عديدة تؤثر على هذا الحجم.

للمزيد: تورم المهبل

لون المهبل

عادةً ما تكون الشفرات بلون أغمق من بقية الجلد المحيط، لكن لا يوجد لون ثابت للشفرين، فقد تكون بلون فاتح أو داكن حسب لون بشرة الجسم.

قد يكون لون جلد الشفرين داكنًا بسبب الخلايا الصباغية، وهي خلايا في الطبقة القاعدية للجلد تنتج صبغة بنية اللون تسمى الميلانين، وهو المسؤول عن لون البشرة، ولأن الأعضاء التناسلية تحتوي على مستويات مرتفعة من الخلايا الصبغية، فإنها تكون بدرجة داكنة عن باقي الجسم.

يوجد عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تغير لون جلد المهبل ليصبح داكنًا، وتشمل الآتي: (1)(2)

  • التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة في مراحل مختلفة.
  • الاحتكاك الناتج عن ممارسة العلاقة الجنسية.
  • ارتداء ملابس ضيقة تسبب الحكة في هذه المنطقة.

يصبح لون الشفاه الداخلية والبظر داكنًا خلال الإثارة الجنسية، وهو أمر طبيعي، وذلك نتيجة زيادة تدفق الدم إلى المنطقة، ويعود إلى لونه الطبيعي بعد الانتهاء من الممارسة الحميمة، كما يمكن أن تؤثر إزالة الشعر من المنطقة الحساسة على لون الشفرين، وفقًا لطريقة إزالة الشعر المستخدمة، لذا يلاحظ تغير شكل المهبل الطبيعى مع تقدم العمر.

اقرأ أيضًا: أسباب ارتخاء المهبل وعلاجه

شعر العانة

يختلف شعر العانة من امرأة لأخرى مثل شعر بقية أجزاء الجسم، يرجع ذلك إلى مستويات هرمون التستوستيرون لدى المرأة، ومستويات الهرمونات الأخرى، يمكن أن تظهر اختلافات الشعر في المنطقة التناسلية كالتالي: (1)(2)

  • كمية الشعر: قد يكون الشعر كثيفًا أو خفيفًا، أو متوسطًا.
  • مكان ظهور الشعر: يظهر الشعر على منطقة العانة فقط أو في جميع أنحاء الفرج.

تناولت مضادات حيويه اثناء الدوره و في بوم الخامس بدات بتناول حبوب منع الحمل و بقيت بعدها مده يومين اتناول مضادات ثم اوقفتها فهل. حبوب منع الحمل فعاله ؟ولم تتأثر بالمضادات

شكل المهبل الطبيعي عند الأطفال

ليس هناك اختلاف في شكل المهبل الطبيعي للأطفال، ولكن مثل بقية أجزاء الجسم، يكون المهبل بحجم صغير، ويتغير حجمه أثناء مراحل النمو المختلفة، إذ يزداد حجم المهبل، والشفرين، والرحم مع النمو وتطور جسم الفتاة.

يبدأ شعر العانة بالظهور عادة بعد 6 إلى 12 شهرًا من بدء نمو الثدي، أي في المرحلة العمرية بين 8 إلى 13 عام. (5)

الحفاظ على شكل المهبل الطبيعي

تساعد بعض الطرق في الحفاظ على شكل المهبل الطبيعي حتى مع تقدم العمر، نذكر بعضها تاليًا: (3)(4)

  • ممارسة تمارين كيجل للنساء: تعتبر تمارين عضلات قاع الحوض المعروفة باسم تمارين كيجل من أهم طرق الحفاظ على الشكل الطبيعي للمهبل بعد الولادة، والجماع، ومع تقدم العمر، تساعد هذه التمارين في الحفاظ على قوة منطقة الحوض، خاصةً أنها تدعم المثانة، والرحم، والأمعاء، وبالتالي فإن أي مشكلات تصيب عضلات قاع الحوض يمكن أن تؤدي إلى حالات صحية مختلفة، مثل سلس البول، وتدلي الرحم، والشعور بثقل البول، وانزلاق الأمعاء.
  • ارتداء ملابس داخلية قطنية وغير ضيقة: يجب اختيار ملابس داخلية قطنية تساعد على امتصاص الرطوبة وتنفس المهبل، وبالتالي تفادي الالتهابات في هذه المنطقة، كما تقلل الملابس بالقياسات المريحة من فرص حدوث الحكة التي تؤدي إلى اسمرار منطقة الفرج.
  • الحفاظ على نظافة المهبل: ينبغي الانتباه إلى الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة، لتجنب أي مشكلات صحية تصيبه، مثل الالتهابات والانتفاخات التي تغير شكل المهبل الطبيعي، ولأن المهبل ذاتي التنظيف، ينصح بعدم استخدام أي مواد كيماوية أو معطرة لتنظيفه، والاكتفاء بشطفه بالماء واستخدام صابون خالي من أي عطور ومناسب لمنطقة المهبل، مع تجنب فرك هذه المنطقة والتعامل معها برفق، فضلًا عن تجفيفها جيدًا بمنشفة قطنية نظيفة.

للمزيد: حبوب المهبل

نصيحة الطبي

يختلف شكل المهبل الطبيعي، ولونه، وحجمه من إمرأة لأخرى، شأنه شأن جميع الأعضاء الأخرى، كما تتحكم عدة عوامل في التغيرات التي تصيبه، مثل عدد مرات الولادة الطبيعية، والتغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة طوال حياتها، وغيرها الكثير من العوامل.

توصى النساء بممارسة تمارين كيجل، وارتداء الملابس الداخلية القطنية، للحد من مقدار التغير الذي قد يطرأ على شكل المهبل الطبيعي، وتوصى السيدات أيضًا بعدم استخدام الدش المهبلي، تجنبًا للإصابة بالتهابات المهبل.

اقرا ايضاً :

تكبير الثدي و الرضاعة الطبيعية