تقف الأمهات عاجزة عن معرفة الأطعمة المناسبة للطفل، وما هي الأنواع التي تلائم كل مرحلة عمرية، خاصة العسل المعروف بفوائده المتعددة للكبار، فهو غني بالفيتامينات، والمعادن، والإنزيمات، وحلو المذاق فقد تصل لضعف تحلية السكر العادي، ولكن ما هي فوائد العسل للأطفال؟ ومتى يمكننا إعطاء العسل للاطفال؟

فوائد العسل للأطفال

تظهر فوائد العسل للاطفال على الريق وعند تناوله في أي وقت، ولكن الأهم أن يتناوله الطفل عندما يصبح ذلك آمناً وفي العمر المناسب، وتكمن فوائد العسل في مكوناته المغذية، فهو يحتوي على الإنزيمات، والأحماض الأمينية، والمعادن، ومضادات الأكسدة، كذلك يحتوي على نسبة صغيرة من فيتامين ب، وفيتامين ج.

يتميز العسل ببعض الفوائد عندما يتناوله الطفل ومنها ما يلي:

  1. يهدئ الكحة ويقلل العسل الخام الحساسية الموسمية بسبب احتوائه على نسبة عالية من حبوب اللقاح. 
  2. يحمي الكبد، لأنه يساعد الكبد على تنظيم مستوى السكر بالدم.
  3. يقلل آلام العضلات عند الأطفال، وذلك بوضع ملعقة صغيرة من العسل في كوب ماء دافئ ثم يشربه الطفل.
  4.  يساعد في علاج التهاب الحلق، فهو يحتوي على فيتامين ج الذي يزيد المناعة، واشتهر قديماً استخدام العسل في علاج التهاب الحلق في طرق العلاج الطبيعية.
  5. قد يعالج ألم المعدة عند الأطفال، ويحتمل أنه يزيد من عملية الأيض في هذا الوقت لتخفيف الألم.
  6. يقلل آلام الأسنان إذا استخدم المرء معجوناً من القرفة مع العسل، ووضعه على الأسنان المؤلمة مباشرة عند الطفل.
  7. يساعد في الهضم وذلك بتناول كوب من الشاي المحلى بالعسل، فهو يعالج عسر الهضم، ويخفف من آلام البطن الناتجة عن عسر الهضم عند الطفل.
  8. يسهم في علاج الربو خاصة إذا عانى الطفل من نوبة الربو ليلاً، وهذه واحدة من أهم فوائد العسل للاطفال قبل النوم؛ لأنه يقلل الاحتقان حيث يتميز بخصائصه المضادة للالتهاب ويجعل تنفس الطفل أسهل.
  9. يساعد في علاج قرح الفم عند مزجه بالكركم، ووضعه على قرحة الفم، وملاحظة علاجها تدريجياً. 

اقرأ أيضاً: الحساسية الموسمية تؤثر على حياتك اليومية، فلم الانتظار؟ 

فوائد العسل للاطفال على الجلد

لا تقتصر فوائد العسل للأطفال على تناوله فحسب، وإنما يفيد الطفل عند وضعه على الجروح أيضاً، فهو يساعد على التئام الجروح والحروق، ولكن يجب استخدامه للطفل بعد عمر العام، كي لا يتلوث الجرح ويصبح من الصعب على الجسم التعامل معه. 

يمكن استخدام العسل للمساعدة في علاج جفاف الجلد؛ لأنه مرطب طبيعي للبشرة، وقد يستخدم مع الليمون أو جل الصبار، ثم يوضع على بشرة الطفل. 

اقرأ أيضاً: فوائد العسل للبشرة

متى يعطى العسل للاطفال؟

يتساءل الأفراد دائماً عن السن المناسب لإعطاء الطفل العسل خاصة إذا ما زال رضيعاً،حيث أن السن المناسب هو بداية من عمر السنة فأكثر؛ لأن العسل للاطفال بعد السنة أكثر أماناً عن تناوله وهو ما زال عمره عدة أشهر؛ بسبب احتواء العسل على بكتيريا الكلوستريديوم (بالإنجليزية: Clostridium bacteria) والتي تسبب إصابة الرضيع بالتسمم؛ حيث تكون معدة الطفل قبل عمر السنة غير قادرة على التعامل مع هذه السموم كما في الأفراد الأكبر عمراً. 

يمكن حماية الطفل من الإصابة بالتسمم من بكتيريا الكلوستريديوم بعدم إعطاء الطفل العسل قبل بلوغه عمر العام، أو أي منتجات تحتوي على العسل مثل: البسكوت بالعسل، أو العصائر، والمشروبات المحلاه بالعسل، فمن المحتمل أنها تحتوي على البكتيريا الضارة، ويكون من السهل على جهازه الهضمي التعامل مع جراثيم بكتيريا الكلوستريديوم عند نمو الطفل وبلوغه العام فأكثر.

تظهر بعض الأعراض على الرضيع إذا تناول العسل الملوث بالبكتيريا قبل أن يبلغ عمر العام، وتبدأ الأعراض بالظهور بعد مرور من 12 إلى 36 ساعة من تناول العسل، وقد تظهر بعد مرور 14 يوم في حالات أخرى، ومن أعراض التسمم ما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي ابرز اطعمة ممنوعة للطفل قبل عامه الاول

اقرا ايضاً :

العناية بالسرة للمولود الجديد

كيفية تقديم العسل للأطفال

يمكن تقديم العسل للأطفال بأكثر من طريقة للحصول على فوائده السابقة، حيث تستطيع الأم استخدام العسل كبديل للسكر، فهو أقوى في المذاق، وقد تصل قوة تحليته إلى ضعف السكر العادي، بالإضافة إلى فوائد العسل للأطفال الصحية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وإليك أفكار لتقديمه وهي كما يلي:

  • وضع العسل على البان كيك والوافل.
  • إضافة العسل لأطباق الشوفان.
  • خلط الزبادي مع العسل.
  • تحلية اللبن بالعسل.
  • وضع العسل على شريحة من خبز التوست.
  • تحضير العصائر والسموثي وتحليتهم بالعسل بدلاً من السكر. 

اقرأ أيضاً: فوائد العسل الاسود والليمون

احتياطات عند تناول الأطفال للعسل

يجب اتباع بعض الاحتياطات والتعليمات التي تضمن سلامة الطفل عند تناوله العسل، فكما نريد أن يحصل الطفل على أكبر قدر ممكن من فوائد العسل للأطفال، نريد أيضاً حمايته من أي ضرر قد يقع عليه من خطأ بسيط، وإليك بعض هذه الاحتياطات مثل:

  1. لا تعط الطفل كمية كبيرة من العسل؛ لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية وسكر الفركتوز، وتناوله بكثرة يؤدي إلى سمنة زائدة، وتسوس الأسنان، واضطراب المعدة؛ لذا يفضل الاعتدال عند استخدامه.
  2. افحص تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية المدون على العبوة؛ لضمان أنه آمن على الطفل، ولن يسبب له أي أضرار.
  3. ابتعد عن استخدام الأنواع الخام غير المعالجة؛ لأنها تكون ملوثة بالبكتيريا أكثر من الأنواع المعالجة، ولا يستطيع جسد الطفل التعامل معها كما في حالة الكبار.
  4. لا تترك عبوة العسل مفتوحة بدون وضع غطاء محكم الغلق عليها؛ كي لا تتعرض للتلوث بواسطة الحشرات والغبار في الهواء الخارجي، ويجب حفظ العسل في مكان بارد. 
  5. يفضل استخدام العسل في غضون شهر إلى شهرين من الحصول عليه، ولكنه سيظل بحالة جيدة بعد هذه المدة ولفترة طويلة. 

لدي قريب مصاب بمرض الصرع وأنا أخشى أن يكون لدي نفس المرض، سؤالي هو كيف تعرف انك مصاب بالصرع؟