يبدأ الحبل السري من فتحة في بطن الجنين تعرف باسم السرة ويمتد من هناك إلى المشيمة التي تقع داخل الرحم، يعد الحبل السري الرابط الأساسي بين الأم والجنين؛ إذ تكمن أهميته في تأمين الغذاء والأكسجين للجنين من خلال الدم الواصل من الأم بواسطة الأوعية الدموية (شريانين ووريد واحد) داخل هذا الحبل. نتناول في هذا المقال الحديث عن كيفية العناية بالسرة لدى المولود الجديد، وسرعة شفاء الجرح، وتقليل خطر حدوث العدوى أو النزيف. 

سقوط سرة الطفل بعد الولادة 

 عند الولادة يقوم الطبيب بقطع هذا الحبل بأداة معقمة على بعد حوالي 2.5 سم من منشأ الحبل من سرة الطفل، وبعد قطعه تضغط الأوعية بواسطة ملقط خاص معقم مع ترك قطعة من الحبل السري تعرف باسم جدعة المولود والتي تظهر كقطعة لحمية شفافة يمكن رؤية لون الدم من خلالها والتي تكوًن سرة الطفل لاحقاً بعد التعافي.

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

 يختلف موعد سقوط السرة أو الجدعة بعد أن تجف من طفل لآخر وعادةً تسقط خلال 7-21 يوم من الولادة ينتج عنها جرح صغير قد يستغرق عدة أيام للشفاء.

 حالات قليلة قد يتأخر فيها سقوط السرة لمدة أربعة أسابيع الأمر الذي قد يؤدي الى قلق الوالدين رغم أنه يعد وضع طبيعي ولا يدل على مشكلة صحية.

نزف الدم أو نز الدم من السرة

النز البسيط لمشحات من الدم هو أمر طبيعي لعدة أيام بعد سقوط السرة والذي يكون عادة على شكل نقاط دم جافة على ملابس الطفل فوق السرة قد تكون نتيجة حك الملابس أوالحفاظ بمنطقة السرة لدى الطفل، وأما النزف الغزير فقد يكون مؤشر لوجود مشكلة في ربط السرة أوحدوث التهاب وفي حالات نادرة قد يكشف ذلك عن إصابة الطفل بمرض الداء النزفي الوليدي.

اختي مصابه كورونا باليوم تستفرغ ٦ مرات او اكثر مع العلم لا يوجد شيء بمعدتها كل شي تاكله وتشربه تستفرغه وضغطها بينزل صرلها يومين على هالحاله

العناية بسرة الطفل حديث الولادة

يتوجب الحفاظ على منطقة السرة نظيفة ومعقمة قدر الإمكان تفادياً لحدوث الالتهاب ولتسريع سقوطها، فيما يلي بعض الطرق التي تساعد في حدوث ذلك:

  • تنظيف منطقة السرة بشكل مستمر باستخدام القطن، والماء الدافئ، والصابون الطبي مع تجنب استخدام الكحول، حيث أشارت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال سقوط السرة والتئام الجرح بشكل أسرع لدى الأطفال في حال عدم استخدامه؛ إذ يمنع الكحول المنطقة من الجفاف.
  •  يجب الحفاظ على جفاف منطقة السرة وما حولها، كما ينصح بتنظيف جسم الطفل خلال الفترة الأولى باستخدام الاسفنجة بدلاً من الاستحمام وغمر جسم الطفل كاملاً في الماء.
  • قم بتعريض السرة لهواء الغرفة بشكل متكرر قدر الإمكان وتجنب استخدام الضمادات الطبية في تغطيتها؛ يساعد ذلك في تسريع جفاف السرة أو جدعة المولود.
  • تغيير حفاضات الطفل بشكل مستمر وذلك للمحافظة على جفاف ونظافة المنطقة لمنع وصول البول أو البراز إلى السرة والذي قد يكون سبب في حدوث العدوى كذلك ينصح بربط الحفاضات بطريقة بحيث تبقى منطقة السرة مكشوفة.

كثير من الأمهات تخاف من التعامل مع السرة وهذا يؤدي الى عدم تنظيفها وتعقيمها بشكل جيد مما يؤدي لحدوث التهابات رغم أن فرك السرة وتنظيفها لا يسبب أي ألم للطفل فهي بمثابة قطعة جلد خارجية.

أعراض التهاب السرة عند الطفل

  •  تصبح السرة محمرة ومتورمة.
  •  استمرار النزف من السرة.
  • خروج سائل أصفر أو قيح من السرة و ما حولها.
  • تألم وانزعاج الطفل وبكائه عند القيام بلمس منطقة السرة.
  • ارتفاع حرارة الطفل أحياناً.
  • وجود رائحة كريهة.

ويجب استشارة طبيب الأطفال بخصوص سرة الطفل في الحالات التالية:

  • في حال ارتخاء ملقط السرة.
  • ملاحظة انتفاخ منطقة السرة بعد سقوطها.
  • حدوث النزف الدموي غير الطبيعي.

الورم الحبيبي في السرة

الورم الحبيبي هو عبارة عن كتلة رخوة بيضاء أو زهرية اللون، تفرز مادة صفراء من السرة.يحدث عادةً الورم بعد سقوط السرة و لا يترافق مع التورم أو الاحمرار أو سخونة السرة، وهو غير مؤلم لأنه لا يوجد فيه أعصاب.

سبب ظهور الورم الحبيبي

غالباً ما يكون الورم الحبيبي التهاب موضعي بسيط، وأكثر حالات الورم الحبيبي في السرة لا تحتاج إلى العلاج وتشفى لوحدها مع الاستمرار بتنظيف المنطقة وبقائها جافة خلال أسبوع، بينما بعض الحالات الأخرى تعالج بكي الورم بنترات الفضة.

 خصائص نمو الطفل في المراحل الدراسية

ما هو فتق السرة؟

  • فتق السرة هو كبر حجم الفوهة التي كان يخرج منها الحبل السري لدرجة أنه بعد سقوط السرة لا تنغلق هذه الفتحة و تنتفخ عند ضحك أو بكاء الطفل،
  • هذه الحالة لا تشكل أي خطر ولا تعد سبب بكاء الطفل، ولا يكبر حجمها بعد الولادة، وأكثر الحالات تشفى لوحدها، ولا يفيد تطبيق الرباط الخاص أو أي لاصق على الفتق
  • تكون الجراحة ضرورية فقط في حال لم ينغلق الفتق بعمر 4 سنوات.