ما هو الباراسيتامول؟ يستخدم الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) للأطفال كمسكن للألم وخافض للحرارة المرافقة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية المختلفة، ويعد الباراسيتامول من العقاقير الآمنة للأطفال عند مراعاة الجرعة الموصى بها من الطبيب، والتي تعتمد بدورها على عمر الطفل وحالته المرضية.

تتوافر أدوية باراسيتامول للأطفال بأشكال صيدلانية متعددة، ويعد دواء paracetamol شراب للأطفال، أو تحاميل باراسيتامول للأطفال أكثر الأنواع الملائمة للأطفال.

جرعة باراسيتامول للاطفال

يجب استخدام شراب الباراسيتامول للأطفال بالجرعة الصحيحة، وتجنب الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للأطفال. ويمكن حساب جرعة باراسيتامول للأطفال شراب بسهولة، إذ تعتمد جرعة باراسيتامول للأطفال على وزن الطفل، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب حول الجرعة الملائمة لتخفيف الألم و الحرارة.

  • جرعة باراسيتامول للاطفال عن طريق الفم: جرعة باراسيتامول للرضع، وجرعة الباراسيتامول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام: 10 -15 ملغ / كغ من الوزن، بمعدل جرعة واحدة كل 4- 6 ساعات وعند اللزوم، على أن لا يتم تجاوز 5 جرعات (2.6 جرام) خلال 24 ساعة.
  • جرعة باراسيتامول للاطفال تحاميل شرجية: جرعة باراسيتامول للأطفال الرضع، وجرعة برستمول للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام من باراسيتامول للاطفال لبوس: 10 -20 ملغ / كغ بمعدل جرعة واحدة كل 4- 6 ساعات وعند اللزوم على أن لا يتم تجاوز 5 جرعات (2.6 جرام) خلال 24 ساعة.

ويجدر التنويه بضرورة تجنب الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للأطفال، وعدم تجاوز الجرعة الموصى بها، دون استشارة الطبيب. 

للمزيد: استخدامات الباراسيتامول ونصائح عامة حوله

الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للاطفال

ما هي الجرعة الزائدة من الباراسيتامول للأطفال؟ عند تجاوز الجرعة المسموحة، فقد يتسبب فرط الجرعة بالأضرار على كبد الطفل، فإذا شعر الطفل بالألم الشديد، يجب مراجعة الطبيب فوراً، كما يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة من Paracetamol للأطفال  إلى ظهور الأعراض الجانبية التالية:

يتساءل الكثير من الآباء هل تناسب اقراص باراسيتامول الأطفال وهل الباراسيتامول يسبب النعاس للاطفال؟ والحقيقة أنه يمكن أن يسبب النعاس الشديد في حال إعطاء الطفل جرعة زائدة، ويفضل الشراب للأطفال وتجنب اقراص باراسيتامول.

للمزيد: تعرف الى كيفية عمل الباراسيتامول ؟

كل ما تريدين معرفته عن الحمل و الجنين متوفر مجانا عبر تحميل تطبيق "الطبي ماما"، تطبيق الحمل والأمومة الجديد

حملي التطبيق

اضرار استخدام الباراسيتامول للاطفال

هل باراسيتامول مضر للأطفال؟ بشكل عام يعد استخدام البارسيتامول (الأسيتامينوفين) آمناً، ونادراً ما تحدث الأعراض الجانبية أثناء استعماله، ولكن قد تظهر بعض الأعراض الجانبية التي تستدعي التوقف عن تناول الدواء ومنها نذكر ما يلي:

حفظ دواء باراسيتامول للاطفال

يجب أن يحفظ الشراب المخصص للأطفال في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن متناول الأطفال، أما التحاميل الشرجية يجب حفظها في درجة حرارة تقل عن 27 درجة مئوية، لذا يفضل حفظها في الثلاجة والحرص على عدم تجميدها.  ويفضل تجنب إعطاء الطفل التحاميل إذا كان يعاني من الإسهال.

اسباب تجاوز جرعة باراسيتامول للاطفال

توجد عدة أسباب يمكن أن تسبب تجاوز الجرعة الصحية من دواء paracetamol للأطفال، ومن  هذه الأسباب نذكر ما يلي:

  • الخطأ في قياس الجرعة المقررة للطفل، إذ يوصي الطبيب بجرعة الباراسيتامول اعتماداً على وزن الطفل ولذلك يفضل إعطاء باراسيتامول للأطفال بعد استشارة الطبيب حول الجرعة المناسبة للحصول على نتائج مرضية وفي وقت قصير.
  • إعطاء باراسيتامول للأطفال بأشكاله المختلفة كالشراب والتحاميل في نفس الوقت.
  • إعطاء الطفل البارسيتامول (الأسيتامينوفين) من علامات تجارية مختلفة وفي وقت واحد لجهل الأبوين احتواء كلا العقارين على المادة الفعالة نفسها.
  • إعطاء الطفل أدوية أخرى إلى جانب برستمول كتلك المخصصة للزكام، أو سيلان الأنف، أو الحساسية وغيرها من العقاقير التي قد تحتوي في تركيبتها على الباراسيتامول (اسيتامينوفين).
  • عدم الالتزام بمواعيد تناول الطفل مسكن باراسيتامول للأطفال، إذ يوصى عادة بإعطاء جرعة كل 4-6 ساعات على ألا يتجاوز عدد الجرعات 5 خلال 24 ساعة.

للمزيد: الباراسيتامول : مُسكن للألم دون وصفة طبية

الباراسيتامول او الاسبرين

 يفضل في موضوع الاختيار بين الباراسيتامول أو الاسبرين لخفض الحرارة، استخدام الباراسيتامول (الأسيتامينوفين) للأطفال كبديل عن الأسبرين.

إذ إن إعطاء الطفل دواء الأسبرين بعد الإصابة بالتهاب فيروسي يضعه في خطر الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye's Syndrome)، وهي متلازمة تؤدي إلى حدوث تلف في خلايا الكبد.

محاذير استخدام الباراسيتامول للاطفال

توجد بعض المحاذير الواجب الاطلاع عليها قبل استخدام دواء باراسيتامول شراب للاطفال، وتتضمن المحاذير الآتي:

ما هي أفضل طرق علاج الإمساك عند الأطفال والرضع؟

موانع استخدام الباراسيتامول للاطفال

يمنع استخدام الباراسيتامول للأطفال الذين ظهرت عليهم علامات سابقة على وجود حساسية مفرطة تجاه الباراسيتامول، كما يحظر استخدامه للأطفال المصابين باضطراب شديد في الكبد أو فشل في الكبد.

للمزيد: معلومات دوائية عن مسكن الألم (الباراسيتامول)

نصائح حول استخدام الباراسيتامول للاطفال

فيما يلي بعض النصائح الواجب اتباعها عند تناول الأدوية، أو إعطاءها للأطفال:

  • يوصى باستخدام الأدوات المناسبة لتناول الدواء وتجنب الاعتماد على الأدوات المستخدمة بشكل اعتيادي في المطبخ.
  • ننصح باستشارة الطبيب عند استخدام الباراسيتامول لمدة ثلاثة أيام من دون أن تنخفض درجة الحرارة.
  • تجنب إعطاء الطفل أكثر من دواء يصرف دون وصفة طبية ومكون من دواء paracetamol. يمكن للأبوين معرفة التركيبة الدوائية من خلال استشارة الصيدلاني أو قراءة المادة أو المواد الفعالة في النشرة المرفقة مع العقار الدوائي.
  • إبلاغ الطبيب إن كان الطفل يستخدم علاجاً آخر قبل تناول برستمول.

اقرا ايضاً :

أهمية  الصحة  العقلية  والنفسية  للأطفال