إن صور الاسنان، أو ما تعرف بأشعة الأسنان، هي عبارة عن صور يطلبها طبيب الأسنان لتقييم حالة الأسنان، واللثة، وعظام الفكين، أوالفم عامة، ويمكن أن يستخدم طبيب الأسنان صور الاسنان لتساعده في تحديد المشاكل الخاصة بالأسنان واللثة مثل التسوس، والتهابات اللثة، كما يمكن أن يساعد هذا طبيب أسنانك في تحديد المشاكل، مثل التجاويف والأسنان المنحشرة.

وسوف نتناول الحديث في هذا المقال عن صور الاسنان، وأنواع أشعة الأسنان، وأشهر أنواع صور الاسنان هي أشعة الأسنان البسيطة، وكيفية قراءة أشعة الأسنان. وسوف نتناول الحديث أيضاً عن دور أشعة الأسنان للأطفال، ومدى خطورة أشعة الأسنان للحامل.

وعلى الرغم من فوائد الأشعة في طب الأسنان إلا أن هناك أيضاً مخاطر أشعة الأسنان، وسوف نخص بالذكر أضرار أشعة بانوراما الأسنان، و مدى خطورة اشعة الأسنان والحمل.

فوائد الأشعة في طب الأسنان

من أهم فوائد الأشعة في طب الأسنان، أن صور الاسنان تساعد طبيب الأسنان في تشخيص بعض الأمراض، أو متابعة مشكلة في الأسنان، ومدى تطورها، أو متابعة نتائج العلاج مثل:

  • تسوس الأسنان، وخاصة المناطق الصغيرة من التسوس بين الأسنان.
  • تسوس تحت الحشوات الموجودة من قبل.
  • تبين صور الاسنان فقدان العظام في الفك.
  • تغيرات في العظام أو قناة الجذر بسبب العدوى.
  • تظهر صور الاسنان حالة الأسنان، وموقعها للمساعدة في التحضير لزراعة الأسنان، وتقويم الأسنان، أو أطقم الأسنان، أو إجراءات الأسنان الأخرى.
  • تساعد صور الاسنان أيضاً في تحديد الخراج (التهاب في جذر السن أو بين اللثة والسن).
  • توضح صور الاسنان بعض أنواع الأورام.

وغالبا ما يحتاج الطبيب إلى الأشعة السينية في طب الأسنان إذا كان المريض يعاني من مشكلة حديثة في الأسنان للحصول على صورة واضحة وشاملة للأسنان.

اقرأ أيضاً: علاج خراج الأسنان بالأعشاب والطرق الطبيعية

وهناك عدة عوامل تحدد عدد مرات تكرار أشعة الأسنان للمريض ومنها:

التاريخ المرضي للمريض، الحالة الصحية للفم والأسنان، وسن المريض، وغالباً يطلب الطبيب تكرار أشعة الأسنان للأطفال أكثر من البالغين، لكي يتابع طبيب الأسنان تطور نمو الأسنان عند الطفل.

كما أن من أهم فوائد أشعة الأسنان للأطفال، أنها تمكن طبيب الأسنان من تحديد ما إذا كان هناك مشكلة في أسنان الطفل وتحتاج لخلعها، وذلك لمنع حدوث مضاعفات مثل نمو أسنان أخرى للطفل خلف أسنانه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أنواع أشعة الأسنان

هناك أنواع عديدة من أشعة وصور الاسنان ومنها:

الأشعة البسيطة للأسنان

وهي نوع من الأشعة السينية في طب الأسنان، وتستخدم لتصوير سن أو ضرس واحد أو ثلاثة على الأكثر، وتتميز هذه الأشعة بقدرتها على كشف حالات التسوس بين الأسنان، وتصوير جذور وأورام الأسنان أيضاً. وهذا النوع من صور الاسنان يتم بشكل سريع، وغالباً يتم داخل عيادات الأسنان الخاصة التي يتوفر بها جهاز أشعة الأسنان.

و هناك نوعان رئيسيان من الأشعة السينية للأسنان:

  • الأشعة السينية داخل الفم (فيلم الأشعة السينية داخل الفم).
  • والأشعة السينية خارج الفم (فيلم الأشعة السينية خارج الفم).

والأشعة السينية داخل الفم هي أكثر أنواع الأشعة السينية شيوعاً، وهناك عدة أنواع من الأشعة السينية داخل الفم، يمكن أن يظهر كل منها جوانب مختلفة من الأسنان حسب اختلاف زوايا تصوير الأسنان.

اقرأ أيضاً: ألم الأسنان: أسبابه وعلاجه

أشعة بانوراما للأسنان

تظهر أشعة بانوراما الأسنان منطقة الفم بالكامل، وهي تشمل جميع زوايا تصوير الأسنان، في كل من الفكين العلوي والسفلي في صورة أشعة سينية واحدة. وتستخدم أشعة بانوراما الأسنان لفحص الأسنان كاملة، والفك أيضاً، لاكتشاف أي تشوهات بالفك والأسنان، لأنها تعطي صورة كاملة وواضحة للفك والأسنان معاً. كما يمكنها رؤية الأسنان المتأثرة وتساعد في تشخيص الأورام.

ومن أضرار أشعة بانوراما الأسنان، أنها ممكن تسبب تلف في خلايا وأنسجة اللثة، خاصة عند التعرض لها بشكل مستمر، ويجب على الطبيب أيضا توخي الحظر عند التعرض المستمر لهذه الأشعة.

اقرأ أيضاً: ضرس العقل شبح الأسنان

تركيب الأسنان

الأشعة المقطعية للأسنان

التصوير المقطعي أو الأشعة المقطعية (بالإنجليزية: CT Scan) هو نوع من صور الاسنان الذي ينظر إلى الهياكل الداخلية ثلاثية الأبعاد، ويستخدم هذا النوع من صور الاسنان لإيجاد مشاكل في عظام الوجه مثل خراج اللثة، والأورام والكسور.

يساعد التصوير المقطعي في صور الاسنان في توجيه عملية زرع الأسنان، وتقييم الخراجات، والأورام في الفم والوجه، كما يمكنه أيضاً رؤية مشاكل في اللثة وجذور الأسنان والفكين.

الأشعة المقطعية المخروطية للأسنان

وهي نوع من صور الاسنان بالأشعة السينية التي تخلق صوراً ثلاثية الأبعاد لهياكل الأسنان، والأنسجة الرخوة، والأعصاب والعظام.

اقرأ أيضاً: أسباب ومخاطر جراحة زراعة الأسنان

الأشعة السيفالومترية للأسنان

وغالبا تستخدم صور الاسنان بالأشعة السيفالومترية في حالات تقويم الأسنان، وهي تعطي صورة جانبية للفك والوجه، وتبين ما إذا كان هناك ضرر في الأسنان أم لا.

التصوير الرقمي للأسنان

هو نوع من صور الاسنان ثنائي الأبعاد من تصوير الاسنان، الذي يسمح بإرسال الصور مباشرة إلى الكمبيوتر، و يمكن عرض الصور على الشاشة أو تخزينها أو طباعتها في غضون ثوان.

يتمتع التصوير الرقمي بالعديد من المزايا الأخرى مقارنة بالأشعة السينية التقليدية، على سبيل المثال يمكن تحسين الصورة المأخوذة من الأسنان وتكبيرها، وهذا يسهل على طبيب أسنانك رؤية أصغر التغييرات التي لا يمكن رؤيتها في الكشف العادي.

التصوير بالرنين المغناطيسي للأسنان

هو نوع من صور الاسنان التي تأخذ صورة ثلاثية الأبعاد لتجويف الفم بما في ذلك الفك والأسنان، ويعد التصوير بالرنين المغناطيسي مثالي لتقييم الأنسجة الرخوة.

مخاطر أشعة الأسنان

من المعروف أن هناك لغط حول مخاطر أشعة الأسنان، ولكن الحقيقة أنه في أشعة الأسنان يكون المستوى الإشعاعي المستخدم منخفض جداً، وتعتبر آمنة للأطفال والبالغين، خاصة إذا تم استخدام الأشعة السينية الرقمية، لأن مخاطرها أقل، وغالباً ما يقوم الطبيب بوضع واقي من الرصاص على منطقة الصدر، والبطن، والحوض وذلك لحماية أعضاء الجسم من الإشعاع، كما يمكن أيضاً استخدام طوق للغدة الدرقية لتجنب أضرار أشعة الأسنان على الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية علاج الاسنان اللبنية للطفل؟

ومن أبرز مخاطر أشعة الأسنان ما يلي:

  • تشوهات للأجنة، لذلك يجب على الحوامل تجنب الأشعة السينية بجميع أنواعها.
  • تلف لبعض الخلايا والأنسجة في منطقة الفم واللثة، خاصة عند تكرار أشعة الأسنان.
  • قد تشكل خطورة على الشخص الذي يجريها سواء الطبيب أو فني الأشعة أيضاً، بسبب التعرض المستمر لها.

اقرأ أيضاً: ما هي أنواع أمراض اللثة؟

التحضير لإجراء صور الأسنان

إن التحضير لإجراء صور الاسنان لا يتطلب إجراءات خاصة، فقط تنظيف الأسنان هو الشئ المطلوب قبل إجراء صور الاسنان، وأيضاً للمحافظة على صحة الفم، لأن تنظيف الأسنان يوفر أماناً للطبيب عند التعامل مع فم المريض وأسنانه. فيقوم الطبيب بوضع واقي من الرصاص على الجسم لحماية الأعضاء من خطر الإشعاع، ويتم وضع جهاز الأشعة السينية بجانب الرأس لالتقاط صور الفم والأسنان.

وبعض عيادات الأسنان تحتوي على غرفة منفصلة مخصصة لإجراء صور الاسنان.

وتظهر صور الاسنان فوراً عقب التقاطها، وخاصة عند استخدام الأشعة السينية الرقمية، ويقوم الطبيب بفحصها ومراجعتها وتحديد المشكلة على الفور، ومراجعتها مع المريض لاقتراح العلاج المناسب لحالته، خاصة إذا اكتشف طبيب الأسنان مشكلة كبيرة في صور الاسنان مثل تسوس الأسنان، أو أورام الأسنان.

اقرأ أيضاً: تنظيف الأسنان من الجير

ما اسم المعجون الذي يوضع تحت( مثبت التقويم الشفاف retainer) لتبييض الاسنان