كبار السن هو لفظ يطلق فى بلادنا على من هم فوق سن الستين عاماً من العمر، وفى هذه المرحلة يكون هناك عدة عوامل ترفع من احتمال حدوث كسور العظام، ومنها هشاشة العظام، وضعف العضلات، والحالة الصحية العامة من أمراض مصاحبة مثل مرض السكري وارتفاع ضفط الدم أو انخفاضه.

أسباب الكسور لدى كبار السن

يعد كبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالكسور دون غيرهم وذلك لعدة أسباب أهمها:

  • تناول الأدوية المسببة للنعاس أو التي تسبب الدوار البسيط عند الوقوف.
  • الإصابة بالأمراض التي تؤثر على التوازن مثل مرض باركنسون.
  • الإصابة بأمراض العضلات والمفاصل مثل التهاب المفاصل.
  • الإصابة بأمراض اضطرابات الرؤية مثل قصر النظر أو مرض الساد.
  • عوامل غير مناسبة في المنزل، مثل الإضاءة الخافتة، والأرضية الملساء، ووجود ألعاب أو أغراض على الأرض قد يتعثر بها كبير السن.

للمزيد: كسور الورك عند كبار السن

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عوامل خطر الإصابة بالكسور لدى كبار السن

هناك عوامل خطر تزيد من فرص الإصابة بالكسور لدى كبار السن ومنها ما يلي:

للمزيد: نقص فيتامين (دال) مرتفع بين المرضى المصابين بالكسور

نصائح لتجنب الكسور لدى كبار السن

من أكثر الكسور الشائعة عند كبار السن فى هذه الحالات كسور الفخذ، والرسغ، والكاحل، والقدم، والكتف، فضلا عن كسور العمود الفقرى والحوض، ويجب على المريض وأهله اتباع تعليمات بسيطة لمنع حدوث هذه الكسور أو تقليل فرصة حدوثها:

  • أولا: يجب الحفاظ على الصحة العامة بمتابعة قرءات السكر والضغط، والكشف الدورى كل 6 أشهر، واستعمال الأدوية بانتظام تحت اشراف طبيب باطنى لمنع حدوث أى مضاعفات من الضغط أو السكر.
  • ثانياً: ينصح ممارسة رياضة المشي بانتظام نصف ساعة يومياً، إذ يرفع من قدرة العضلات وقوة العظام ويؤخر من تطور هشاشة العظام.
  • ثالثاً: يجب مراجعة الطبيب الدورية لعمل مقياس لهشاشة العظام كل سنتين أو 3 سنوات لتقييم كثافة العظام وعلاج أى هشاشة فى بدايتها قبل ان تتطور إلى كسر.
  • رابعاً: ينصح بممارسة التمارين الرياضية التى يمكن تعلمها بمساعدة الطب الطبيعى والتأهيل والأمراض الروماتيزمية لتحسين قدرة الجسم على التوازن وعدم السقوط.
  • خامساً: يجب تقليل الوزن فى حالات السمنة المفرطة.
  • سادساً: يجب إزالة أى عوائق فى المنزل قد تتسبب فى سقوط المريض أو التزحلق مثل السجاد الصغير، كما يجب الحذر من ترك مياه على الأرض قد تتسبب فى التزحلق، ويفضل أن يمشى المريض حافياً فى المنزل لتفادى التعثر أو عدم الإحساس بالأرض جيداً.

للمزيد: نصائح للمصابين بكسور العظام

عندي الم شديد في منطقه اسفل الظهر و يمتد لمنتصف الفخذ ، و بحس بحركه في المنطقه دي للاعصاب مع الام في الركبه و الكعب اليمين

علاج الكسور لدى كبار السن

أما فى حالة حدوث كسور فيجب علاجها جراحياً فى أغلب الحالات لتفادى الرقاد بالسرير لفترات طويلة وما يصاحبه من مضاعفات مثل الجلطات، وقرح الفراش، ومشاكل التنفس.. إلخ، وهذه الجراحة ليست عاجلة المهم أن تتم فى مكان تتوفر به إمكانيات سليمة من تعقيم جيد وتخدير بمستوى مناسب، لأن أغلب هؤلاء المرضى يحتاجون إلى رعاية خاصة لتفادى المضاعفات بسبب نقص مناعتهم، وكبر سنهم، ونقصان قدرة الالتئام عن الإنسان فى مراحل الشباب.

تعد نسبة نجاح العلاج الجراحى مرتفعة بشرط أن تتم بالمواصفات التى ذكرت سابقاً، وأن تتوفر الخبرة الكافية لدى الطبيب المعالج لهذه الحالات وهناك أنواع خاصة من الشرائح والمسامير والمفاصل تكون مخصصة لهؤلاء المرضى وتكون مناسبة للتثبيت فى وجود هشاشة العظام.

للمزيد: جراحة العظام عند العرب

جراحة العمود الفقري بالتداخل المحدود