تستخدم العديد من الطرق الجراحية لعلاج مفصل الحوض، مثل استبدال مفصل الحوض بآخر، ولكن في الآونة الأخيرة وجدت طريقة أخرى تستخدم لعلاج مفصل الحوض، وتعرف بإعادة تسوية سطح مفصل الورك، أو عملية تجديد مفصل الورك، وسنتحدث في هذا المقال حول هذه العملية وطريقة إجراءها.

ما هي عملية اعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك (بالإنجليزية: Hip Resurfacing) هي أحد أنواع العمليات الجراحية التي تستخدم لعلاج مفصل الورك، تعمل على التخفيف من الألم الناتج عن التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Arthritis) وغيرها العديد من الحالات المسببة لألم المفاصل.

الذي يميز إعادة تسوية سطح مفصل الورك عن عملية استبدال مفصل الحوض (بالإنجليزية: Total Hip Replacement or THR) أنها تحافظ على العظم لدى المريض بدلاً من إزالته واستبداله بشكل كامل، ولهذا السبب يفضل العديد من المرضى إجراءها بدلاً من استبدال مفصل الحوض.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

متى يتم اجراء عملية اعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

يتم إجراء عملية إعادة تجديد مفصل الورك عند الشعور بألم في منطقة الورك والحوض، والذي قد يعد أحد الأعراض لبعض الحالات، منها:

  • التهاب المفاصل (بالإنجليزية: Osteoarthritis)، وهو السبب الأكثر شيوعاً.
  • التهاب المفاصل الريماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid Arthritis).
  • تنخر العظام (بالإنجليزية: Osteonecrosis).
  • وجود إصابة أو كسر في مفصل الورك.
  • ورم عظمي في مفصل الورك.

ما هي الحالات التي تمنع اجراء عملية تسوية سطح مفصل الورك؟

هناك بعض الحالات التي تكون احتمالية الإصابة ببعض المضاعفات لديهم أعلى عند إجراء عملية تسوية سطح مفصل الورك، مثل:

  • إجراءها لكبار السن، في عمر 65 عام أو أكبر، حيث أن عظام هذه الفئة العمرية تكون رقيقة وضعيفة، مما قد يسبب بعض الكسور وغيرها من المضاعفات.
  • إجراءها للإناث، حيث أن الذكور يمتلكون عظام أقوى من عظام الإناث.
  • إجراءها للمصابين باضطرابات في العظم.

كيف يتم اجراء عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

في الوضع الطبيعي، في مفصل الورك، يتحرك رأس الفخذ بسلاسة داخل التجويف المخصص له، ويكون التجويف عادة مبطن بالغضاريف، مما يساعد على الحركة بسلاسة، ولكن في حال تضرر المفصل، فإن ذلك يسبب ألماً، نتيجة لاحتكاك العظام ببعضها البعض.

أثناء إجراء عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك، يقوم الجراح بعمل شق في منطقة الورك من الخلف، ثم يقوم الطبيب بقص رأس عظمة الفخذ وتغطيته بغطاء معدني أملس، أي لا يتم إزالتها بشكل كامل. كما يقوم الطبيب بإزالة العظم التالف من تجويف الورك، واستبداله بغطاء معدني.

ما الفرق بين استبدال مفصل الورك واعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

كما ذكرنا سابقاً، أثناء عملية إعادة تسوية سطح مفصل الورك، يقوم الطبيب بقص كميات صغيرة من الغضاريف والعظام التالفة، ويتم الاحتفاظ بكل العظام تقريباً في الفخذ وتجويف الورك، بينما في عملية استبدال مفصل الورك، يقوم الطبيب بإزالة رأس عظم الفخذ بالكامل واستبداله بقطعة معدنية. ولكن في كلتا العمليتين يتم استبدال تجويف عظم الورك بغطاء معدني.

اقرأ أيضاً: استبدال مفصل الورك بالكامل الجزء الاول

عندي الم شديد في منطقه اسفل الظهر و يمتد لمنتصف الفخذ ، و بحس بحركه في المنطقه دي للاعصاب مع الام في الركبه و الكعب اليمين

ما هي ايجابيات عملية اعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

تتعدد إيجابيات العملية، ومنها:

  1. تعد مخاطر العدوى أقل.
  2. تعد مخاطر خلع الورك أقل مقارنة باستبدال مفصل الورك، حيث أن في عملية تجديد مفصل الورك، يكون حجم رأس مفصل الفخذ قريب من الحجم الطبيعي.
  3. يكون مفصل الورك أكثر ثباتاً من مفصل الورك المستخدم في عملية استبدال مفصل الورك، والذي يعد أمراً مهماً في حال كان المريض نشيطاً.
  4. في حال الاضطرار لإجراء عملية أخرى، وغالباً ما تكون بعد 15 إلى 20 عام من العملية الأولى، تكون نتائجها أفضل من إجراء العملية الثانية بعد عملية استبدال مفصل الورك.
  5. تكون طبيعة المشي طبيعية أكثر بعد إعادة تسوية سطح مفصل الورك.

ما هي مضاعفات عملية اعادة تسوية سطح مفصل الورك؟

بشكل عام، لا تتسبب عملية تجديد مفصل الورك بأي مضاعفات، ولكن كغيرها من العمليات الجراحية، قد تتسبب في بعض الأحيان ببعض المضاعفات، والتي تشمل ما يلي:

  • الإصابة بالعدوى.
  • النزيف المفرط.
  • الإصابة بالتجلطات.
  • إصابة الأعصاب المجاورة للفخذ.
  • الإصابة بكسور في عظمة الفخذ، وفي حال حدوثها، يتم التحويل إلى إجراء عملية استبدال مفصل الورك بشكل كامل.
  • المضاعفات الناتجة عن التخدير الكامل.

اقرأ أيضاً: التخلص من البنج الكامل (مفعول البنج)

متلازمة العصب الزندي