ما هو الكولاجين

الكولاجين، بروتين ينتج في الجسم بصورة طبيعية، ونسبته عالية إذ يصل إلى 30% من إجمالي بروتين الجسم.

يوجد الكولاجين في النسيج الضام، مثل الجلد، والأنسجة الليفية مثل: الأربطة والعضلات، والأوتار، يدخل الكولاجين في بناء الأوعية الدموية وأعضاء مثل القلب، والمثانة، والكلى، وغيرهم.

يعد الكولاجين من أهم البروتينات للجسم البشري، كونه يدخل في تكوين المفاصل، والغضاريف، ويسرع من عملية شفاء الجروح، بالإضافة طبعاً إلى أنه من يمنح الجلد المرونة والشباب اللازم لإبقاء الجلد مرفوعاً ومشدوداً، فيؤخر من ظهور التجاعيد، مما يعطي طلة مشرقة وأصغر في السن.

لذا نجد الكولاجين ضيف دائم في منتجات العناية بالبشرة، والجلد، والشعر ايضاً.

اعراض نقص كولاجين

مع التقدم في السن، يقل إفراز الجسم للكولاجين بشكل طبيعي، لا يمكن قياس مقدار النقص الذي حدث في الكولاجين بالتحديد، ولكن تظهر أعراضه جلية، فعندما يبدأ الجسم في الشكوى من آلام المفاصل، والتهاب الأوتار والأربطة، أو ظهور التجاعيد والثنيات في الوجه، كل ذلك يعني هبوط إفراز الكولاجين، عادة ما يصف الأطباء مكملات الكولاجين في تلك الفترة لتعويض ذلك النقصان.

نستعرض تالياً أهم أعراض نقص الكولاجين:

تسرب الأمعاء

كما ذكرنا يدخل الكولاجين في كثير من أعضاء الجهاز الهضمي، لذا عند انخفاضه، يقل مستواه في النسيج المكون لبطانة الأمعاء، مما يؤدي إلى متلازمة تسريب الأمعاء، حيث يختبر الشخص الإسهال، أو الإمساك، وضعف الامتصاص، بالإضافة إلى ضعف جهاز المناعة.

أعراض نقص الكولاجين في المفاصل

ألم المفاصل، تتكون الغضاريف التي تغطي رؤوس العظام في المفاصل بشكل أساسي من الكولاجين، يسبب نقص كولاجين الغضاريف حدوث تآكل بها، مما يرفع من معدل احتكاك العظام معاً، فينتج عن ذلك خشونة المفاصل وآلاماً حادة. بالإضافة إلى ضعف الأربطة والأوتار المحيطة بالمفاصل.

للمزيد: هل الكولاجين فعال في علاج المفاصل؟

نقص الكولاجين تحت العين

تبرز العين للخارج ويزداد تجويفها عمقاُ بنقص الكولاجين، الذي كان يملأ ذلك التجويف مسبباً رفع الجلد وامتلاء الوجنات، التي تترقق ويتدلى جلدها لأسفل مع نقصان معدل إفراز الكولاجين.

ألم العضلات

ينتج عن نقص الكولاجين ضعف الأربطة والأوتار المحيطة بالمفاصل، مما يؤدي إلى آلام بالعضلات والتهاب. بالجهاز الهيكلي.

عدم القدرة على الحركة

تسبب أمراض الأوعية الدموية للكولاجين، فقدان قدرة الشخص على الحركة نتيجة لتلف المفاصل، أو إصابتها بالتصلب، كما في حالات مرضى الذئبة الحمراء، حيث يعاني المريض من ضعف الاستجابة المناعية، وبالتالي حدوث التهابات بكولاجين المفاصل.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

التجاعيد

يعد ظهور التجاعيد متمثلة في خطوط الوجه والرقبة الدقيقة والثنيات، أهم مؤشرات انخفاض الكولاجين، فهو المسؤول عن تماسك البشرة ومرونتها ومنحها ذلك المظهر المشدود.

للمزيد: فوائد امبولات الكولاجين، تعرفي عليها

السليوليت

يظهر السيلوليت او مايطلق عليه جلد البرتقالة، عندما تطفو الدهون فوق النسيج الضام، فيظهر ذلك على شكل تجمعات، أو تكتلات. يساهم نقص الكولاجين في ظهور السيلوليت، لفقدان الجلد لمرونته وتماسكه.

تدفق الدم وانخفاض الضغط

يدخل الكولاجين في تركيب الأوعية الدموية، ومع انخفاض نسبته، تضعف تلك الأوعية، ولا تؤدي دورها في تنظيم تدفق الدم بصورة طبيعية، فينخفض ضغط الدم، ويختبر الشخص أعراضاً مثل الصداع، والدوار، والإرهاق.

أعراض نقص الكولاجين في الشعر

يعكس مظهر الشعر معدلات الكولاجين، فمع استمرار تناقص الكولاجين، يبدأ الشعر في التساقط، وتظهر الفراغات في فروة الرأس، وتضعف معدلات نموه، ويبدو باهتاً يفتقر إلى الصحة واللمعان.

للمزيد: اضرار الكولاجين للجسم

علاج نقص الكولاجين

كيف اعوض نقص الكولاجين؟ مع التقدم في السن، يصبح فقدان الكولاجين أمراً حتمياً، ولكن يمكن تعويض ذلك النقصان عن طريق بعض الخطوات التي تحد من فقد الكولاجين، وهي كالتالي:

التدخين

الامتناع عن التدخين تماماً، فهو أحد عوامل فقد الكولاجين.

الأشعة فوق البنفسجية

حماية البشرة والجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، عن طريق عدم التعرض الطويل للشمس، ووضع مستحضرات الحماية.

الألوفيرا

استخدام منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على جيل الصبار (ألوفيرا)، فهي تساعد على تحفيز إفراز الكولاجين، بالإضافة إلى دورها في ترطيب البشرة وعلاج الجروح والحروق.

مصادر الكولاجين

تناول المكملات التي تحتوي على الكولاجين عن طريق الفم، تحت الإشراف الطبي، وزيادة الأطعمة الغنية بأوميغا 3 والأحماض الأمينية مثل التونة، والسالمون، والمكسرات، والكبد، وبذور الشيا إلى النظام الغذائي.

الجنسنج

الاهتمام بنبات الجنسنج، ويمكن تناوله عن طريق المكملات الغذائية، يعمل الجنسنج على تأخير مظاهر الشيخوخة، كونه يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا وتقوي صحة الجلد، وتحميه من ضرر الشوارد الحرة الموجودة بعوامل البيئة الضارة، يحفز الجنسنج أيضاً إنتاج الكولاجين.

السكريات

الابتعاد قدر الإمكان عن السكريات والنشويات البسيطة، حيث تسرع من معدل فقد الكولاجين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الرياضة

ممارسة الرياضة والنشاط الحركي بصورة منتظمة، يؤخر ذلك من مظاهر الشيخوخة ويحافظ على صحة المفاصل، ويطيل من عمر إفراز الكولاجين.

فيتامين ج

يساعد فيتامين سي على الحفاظ على مستويات عالية من الكولاجين، بالإضافة إلى دوره في دعم الجهاز المناعي،ومقاومة الشيخوخة، وحماية الجسم من الجذور الحرة، يمكن الحصول على فيتامين ج عن طريق المكملات الغذائية، أو تناول الخضروات الداكنة، والفواكه، والحمضيات.

التوتر العصبي

الابتعاد قدر المستطاع عن التوتر، وضغوطات الحياة التي تجعل الإنسان في حالة قلق دائم، وطلب الاسترخاء وممارسة التأمل أسبوعياً.

فوائد الخضار والفواكه على الجسم

الكافيين

الحد من المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، واستبدالها بالأعشاب الصحية المهدئة.

يمكن مع اتباع النصائح السابقة الحفاظ على مستوى الكولاجين بالجسم، والحد من معدلات الفقد فيه، مما يؤخر ظهور معالم الشيخوخة على الإنسان.

اقرأ أيضاً: الكولاجين وتاثيره على الوزن