بطبيعة الحال، لا يوجد طعام يعالج أمراض المفاصل المختلفة. لكن ممارسة الرياضة وتناول نظام غذائي متوازن، والعناية عمومًا بنفسك هي جميع المفاتيح من أجل الحفاظ على المفاصل تتحرك بحرية.

فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تعتبر مفيدة لعلاج المفاصل:

الكرز لعلاج آلام المفاصل 

  • يحصل الكرز على لونه القرمزي من المواد الكيميائية النباتية الطبيعية و تدعى الانثوسيانين. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الكرز الطازج وعصير الكرز يقلل من التهاب المفاصل. وهناك عدد قليل من الدراسات التي ربطت أيضا الكرز الطازج إلى تخفيف أعراض النقرس.
  • أنواع أخرى مشابهة في التأثير: الفاكهة التي لها نفس لون الكرز. والثمار الأخرى غنية اللون (مثل العنب البري، العليق والرمان) يمكن أن تؤدي أيضا إلى آثار مماثلة.

للمزيد: نصائح وإرشادات غذائية لمرضى التصلب اللويحي

 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الفلفل الأحمر لعلاج آلام المفاصل

  • الفلفل الأحمر مليء بفيتامين C. يساعد فيتامين سي جسمك على بناء الكولاجين، الذي هو جزء من الغضروف والأوتار والأربطة التي تغطي المفاصل وتحملها معا
  • أنواع أخرى لها نفس التأثير: ثمار الحمضيات (مثل الجريب فروت والبرتقال) والطماطم (البندورة) والأناناس

 للمزيد: الوان الأغذية ودلالتها الصحية

 

السلمون لعلاج آلام المفاصل 

قد لا يكون السلمون أول طعام تفكر به لعظام أقوى، لكنه يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D للمساعدة في الحفاظ على عظام قوية. كما أن السلمون محمل بأوميغا 3S، والتي تساعد على كبح التهاب المفاصل.

للمزيد: افضل حبوب فتح الشهية لزيادة الوزن

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية
 

الشوفان لعلاج آلام المفاصل 

  • ترتبط الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان بمستويات أقل من الالتهاب. الحبوب المكررة، مثل الدقيق الأبيض، لها تأثير معاكس.

  • أطعمة اخرى لها نفس التأثير: الأرز البني والشعير

 الكركم لعلاج آلام المفاصل 

  • الكركم هو العنصر الرئيسي في الطعام الهندي. لأنه غني بمادة كيميائية تسمى الكركمين. وجدت إحدى الدراسات أن استخراج الكركمين يعمل عمل الأيبوبروفين في تخفيف آلام الركبة.
  • إذا كنت غير معتاد على استخدام الكركم مباشرة، استخدام مسحوق الكاري. الكركم هو ما يعطي اللون البرتقالي المميز.
  • أطعمة أخرى لها تأثير مشابه القرفة والزنجبيل هما التوابل الأخرى التي لديها بعض الخصائص المضادة للالتهابات.

للمزيد: تخفيض الكوليسترول بتناول 11 نوع من الطعام

 

الجوز لعلاج آلام المفاصل 

الجوز يحتوي العديد من العناصر الغذائية التي تمنع الالتهاب، بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميغا 3. ولكن لنضع في عين الاعتبار أن الجوز والمكسرات الأخرى هي جيدة بالنسبة لك، لكنها أيضًا غنية جدًا بالسعرات الحرارية. لذلك حفنة من المكسرات في اليوم تكون كافية.

تنشيط الذاكرة و وظيفة الدماغ بالغذاء الصحي

البروكلي لعلاج آلام المفاصل 

غنية بالمواد المغذية التي ترتبط بصحة المفاصل، بما في ذلك مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وفيتامين C. وبعضها أيضًا مصدر ممتاز للكالسيوم، مما يساعد في الحفاظ على عظام قوية.