في هذا المقال نطرح أفضل أطعمة لعلاج الوسواس القهري والتقليل من آثاره، حيث وجد أن نوعية الغذاء المتناول ونظام الحياة المتبع من قبل الشخص مرتبطان بعلاج الوسواس القهري، من المهم جداً معرفة أن الغذاء المتناول يؤثر إما سلباً أو ايجاباً على زيادة حد أعراض الوسواس القهري، حيث أن السيروتونين هو جهاز إرسال عصبي مهم لتنظيم المزاج في الدماغ، ويتأثر إنتاجه بالغذاء الذي يتم استهلاكه من الحمض الأميني تريبتوفان.

لمن لا يعرف ما هو الوسواس القهري ولا الاجهاد النفسي الذي قد يعيشه الفرد المصاب بل ويجعل من يعيش معه يعاني أيضاً، فإن الوسواس القهري هو حالة مرضية تصيب الصحة العقلية وقد تتطور لتصبح مزمنة، يعاني خلالها الشخص من الهواجس التي لا يستطيع السيطرة عليها وبالتالي تؤدي للقيام بعدد من السلوكيات القهرية وممكن أن يصل الأمر إلى الاجهاد البدني بسببها كما ويؤثر على مجمل علاقاته الاجتماعية ونواحي الحياة.

أما بمفهومه العام بين الناس فإن من يعاني من الوسواس القهري هو الشخص الذي يميل إلى الترتيب والنظافة بشكل كبير.

يعد المصابين بالوسواس القهري من الأشخاص الذين يمكنهم العيش بشكل طبيعي وممارسة حياتهم الاجتماعية وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية، ويجب أن يدرك الشخص أنه مريض ويجب عليه العلاج.

إقرأ أيضاً: أثر أسلوب التربية على شخصية الطفل الوسواسية

أطعمة لعلاج الوسواس القهري

اطعمة تساعد في علاج الوسواس القهري

  • الحبوب الكاملة

تعمل الحبوب الكاملة على إنتاج مادة السيروتونين في الجسم عند تناولها بسبب احتوائها على التربتوفان (الحمض الأميني الذي له تأثير على انتاج السيروتونين)، وعند إفراز هذه المادة في الدماغ فإنها تعمل على تعزيز الهدوء، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المكررة والسكريات مثل: الخبز الأبيض، وتعد الحبوب الكاملة من اهم الأمثلة على أطعمة لعلاج الوسواس القهري. 

من الأطعمة التي تعد حبوباً كاملة:

    • الشوفان.
    • الكينوا.
    • الشعير.
    • الأرز البني أو الأرز الأسود.
    • الفشار.

تعد هذه من أفضل انواع الحبوب الكاملة التي تساعد في علاج الوسواس القهري.

  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات

تعتبر الفواكه والخضراوات من الأطعمة الغنية بالألياف والماء وهذا يساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الإفراط بتناول الطعام وخاصة السكريات، أيضاً تعد الخضراوات والفواكه مصدر رئيس لمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين، وفيتامين سي، وفيتامين ب، وهذا يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض، كما أن احتواء الفواكه على نسب جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم يؤثر إيجاباً على التقليل من الأعراض وهذا من شأنه التقليل من حدة أعراض الوسواس القهري، وبهذا تكون الفواكه والخضراوات من الأطعمة لعلاج الوسواس القهري.

من الممكن التركيز على تناول التوت، الكرز، الخضراوات الورقية، الطماطم، البروكلي والفلفل.

  • منتجات الألبان قليلة الدسم

إن تناول الحليب واللبن قليلا الدسم يساهم في الحفاظ على مستوى متوازن من السكر في الدم، أيضاً يعزز وجود الحمض الأميني تريبتوفان الذي يساعد في تعزيز الهدوء، يمكنك تناول وجبة من الحبوب الكاملة أو الجرانولا مع حليب قليل الدسم قبل النوم وبالتالي يساعد ذلك بالتقليل من اضطرابات النوم والقلق الناتجة عن الهلوسات القهرية، وبهذا يعتبر الحليب من الأطعمة لعلاج الوسواس القهري.

  • الأسماك الطازجة

خاصة سمك السلمون، الهلبوت و سمك الرنجة فهو غني بالبروتينات وأوميغا 3 الذي وجد مؤخراً أنه يساعد في علاج الأمراض العصبية، ينصح أيضاُ للحصول على أفضل النتائج العلاجية عمل طبق من السمك البارد، بذور الشيا والجوز.

  • تناول الأطعمة الغنية بالحمض الأميني (تريبتوفان)

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على تريبتوفان من أفضل الأطعمة لعلاج الوسواس القهري، حيث للتريبتوفان تأثير بشكل كبير على إنتاج مادة السيروتونين التي تعمل على تهدئة الأعصاب والدماغ، كما ويساعد على النوم والتخفيف من القلق، من الأطعمة الغنية بحمض التريبتوفان ما يلي:

    • الديك الرومي.
    • الدجاج.
    • الجبن الأبيض.
    • الحليب.
    • البقوليات.
    • الأرز البني والحبوب الكاملة.
    • اليقطين.
    • بذور السمسم.
    • بذور عباد الشمس.

إذا الحصول على مزيج من هذه المكونات يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين بشكل أكبر وبالتالي التقليل من حدة أعراض مرض الوسواس القهري.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أطعمة يجب الابتعاد عنها مع الوسواس القهري

  • الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر الإضافي

من المعروف أن تناول السكريات بشكل كبير يثير مشاعر القلق والتهيج بسبب تأثيره على مستويات الدوبامين والسيروتونين، حاول الابتعاد عن المشروبات الغازية والحلويات قدر الإمكان، إن كنت تريد أطعمة لعلاج الوسواس القهري فحاول ان تاخذ السكر من مصادره الطبيعية كالفواكه.

  • الابتعاد عن الكافيين

يجب على من يعاني من السلوكيات القهرية والوساوس الابتعاد قدر الإمكان عن الكافيين، حيث يسبب القلق والسهر.

قيمة سندويش الفلافل الغذائية

تناول السكر والوسواس القهري

السكريات والوسواس القهري

  • إحدى النظريات المتداولة هي ارتباط الأدرينالين بالوسواس القهري، حيث وجد أنه كلما زاد إفراز الأدرينالين انخفضت مستويات السكر في الدم، وأصبح الجسم مقاوماً بشكل أكبر للأنسولين إذ تحدث هذه المقاومة عندما لا يستطيع الجسم تثبيت مستوى السكر في الدم وبالتالي يزداد إفراز الهرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول وبالتالي زيادة مشاعر القلق والخوف واضطرابات النوم.
  • اتباع نظام غذائي منخفض السكر يساهم في التقليل من إفراز هرمونات الإجهاد الكورتيزول والأدرينالين وهذا بدوره يساعد على خفض أعراض وهلوسات الوسواس القهري وحدتها.

تناول طعام صحي متوازن من الممكن أن يساهم بشكل كبير في الحد من أعراض وهلوسات الوسواس القهري، إذ تناول الأطعمة الخطأ يساعد في تعزيز وزيادة حدة الأعراض، الخطوة الأولى هي تقييم النظام الغذائي الحالي وبعدها دمج الاغذية التي تساعد في الحد من الأعراض، ينصح دائماً بالرجوع للطبيب وأخصائي التغذية من أجل نظام صحي أفضل، ولكي تطلع بشكل شامل على ما هو متاح من أطعمة لعلاج الوسواس القهري، كما يمكن الدمج بين الغذاء الصحيح المناسب وبعض الأدوية التي تساهم في خفض حدة الأعراض والهلوسات وهكذا تساهم التغذية الصحيحة بعلاج الوسواس القهري.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية