تعد متلازمة تكيس المبايض حالة من حالات الاضطرابات الهرمونية المعقدة، تتكون فيها عدد من الحويصلات أو الأكياس على المبايض (مسؤولة عن إطلاق البويضات استعداداً للتلقيح والحمل).

تحتوي هذه الأكياس في الطبيعي على البويضة التي يطلقها المبيض، ولكن عند الإصابة بتكيس المبايض فإن المبيض يفشل في إنتاج البويضات نظراً لارتفاع هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة)، فتمتلأ البأكياس بالسوائل.

يتسبب ذلك في انقطاع الحيض، أو اضطراب مواعد الدورة الشهرية وتغير كمية الدم، وقد يمر شهر أو عدة أشهر دون أن تحيض المرأة المصابة بتكيس المبايض.
نستعرض في مقالنا الطرق المختلفة لعلاج تكيس المبايض، سواء كان بالأدوية أو علاج تكيس المبايض بالاعشاب.

لا يوجد علاج لتكيس المبايض بصورة قطعية ونهائية ولكن يوجد علاجات تحد من الأعراض وتقلل المضاعفات لدى المرأة المصابة، مما يعطي فرصة للحمل، أو انتظام الحيض.

للمزيد: 10 من أعراض تكيس المبايض للبنات

يمكن محاولة علاج تكيس المبايض بعدة طرق منها ما هو طبي ودوائي، ومنها ما هو بالأعشاب، و بالطرق المنزلية، نذكر تالياً أهم تلك الوسائل لعلاج تكيس المبايض:

علاج تكيس المبايض بتغيير نمط الحياة

يفيد تغيير نمط الحياة النساء صاحبات الوزن الزائد والمصابات بتكيس المبايض مع السمنة، في الحد من أعراض، ومضاعفات، وأخطار تكيس المبايض وذلك في حالات علاج تكيس المبايض البسيط.

ينصح الأطباء لعلاج تكيس المبايض الخفيف بفقدان الوزن كخطوة أولى ولو بنسبة 5% فقط، تفيد خسارة الوزن بهذه النسبة في التقليل من تكيس المبايض بالفعل، حيث ترتكز الخطة على ممارسة الرياضة الخفيفة اليومية مثل المشي، مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، والبروتينات، ويبتعد عن المقالي، والسكريات البسيطة، والأطعمة السريعة.

علاج تكيس المبايض بالأدوية

يمكن علاج تكيس المبايض للمتزوجة بالادوية ولغير المتزوجة كذلك، حيث توجد أدوية كثيرة ومتنوعة لعلاج تكيس المبايض، تختلف تبعاً للعرض المراد السيطرة عليه من أعراض تكيس المبايض، وهي كالتالي:

عدم انتظام الدورة الشهرية

يمكن استخدام حبوب منع الحمل، بهدف تنظيم الحيض، سواء كانت الأقراص شهرية أو من النوع الذي يعطى كل 3 أو 4 أشهر، ولكن يعطى شهرياً.

تعالج أقراص منع الحمل مشكلة عدم انتظام أو تفويت الدورة الشهرية، كما أنها تقي من الإصابة بسرطان بطانة الرحم (يرتبط سرطان بطانة الرحم بعدم انتظام الحيض) فيما بعد، أي تؤخر فرص حدوثه عدة أعوام.

تصلح أيضاً وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى مثل اللولب الهرموني في الوقاية من سرطان بطانة الرحم، ولكنه لن يساعد في تنظيم الدورة الشهرية.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب تكيس المبايض؟

مشاكل الخصوبة والحمل

يمكن حل مشاكل تأخر الإنجاب ورفع معدل الخصوبة عند معظم النساء المصابات بتكيس المبايض وحدوث الحمل بالفعل، عند اختيار العلاج لمناسب للحالة.
تكون الخيارات متنوعة أمام الطبيب فقد يصف مجموعة من الأقراص مثل التالي:

  1. دواء كلوميفين، الذي تعطى في بداية كل دورة لعدة أيام، وتكرر لعدد من الدورات، يحفز كلزميفين المبيض على إطلاق البويضة بصورة شهرية.
  2. دواء الميتفورمين، وهو من علاجات السيطرة على مستوى السكر في الدم، ويستخدمه بعض مرضى السكري، يعمل الميتفورمين على خفض مستويات السكر والأنسولين في الدم أي أنه يحد من مقاومة الأنسولين التي تعاني منها معظم مريضات تكيس المبايض، بالإضافة إلى أنه يسهم في انتظام الدورة الشهرية، وتقليل مخاطر الإجهاض.
  3. دواء ليتريزول: يعمل ليتريزول على تحفيز المبيض لإنتاج البويضات، كما أنه يستعمل لعلاج سرطان الثدي.
  4. جونادوتروفين: تأتي على شكل حقن، وغالباً ما ينصح بها الطبيب للمريضات الاتي لم يستجبن للعلاج عن طريق الفم.

نمو الشعر غير المرغوب فيه وتساقط الشعر

يعد نمو الشعر بكثافة في الوجه والظهر، وغيرها من الأماكن غبر المرغوب فيها، متزامناً مع تساقط شعر الراس من الأعراض الناتجة عن ارتفاع هرمونات الذكورة، لذا يعتمد علاجها على الحد من تأثير الهرمونات الذكرية أو تثبيط إنتاجها من الأساس.

تشمل هذه العلاجات بعض أنواع أقراص الحمل المركبة التي تحتوي على هرموني البروجيستيرون والاستروجين.

يمكن أيضاً استخدام الكريمات الموضعيى التي تحد من معدل نمو الشعر في الوجه مثل كريم إفلورنيثين، بالإضافة إلى الطرق المعتادة في التخلص من الشعر الزائد باستخدام الشفرات وغيرها.

يساعد طبيب الجلدية في السيطرة وتهدئة حب الشباب الذي يظهر بقوة كأحد أعراض تكيس المبايض.

للمزيد: تكيس المبايض وحب الشباب

ذهبت في الاسبوع السادس عند الحكيم و تبين ظهور كيس اخر فارغ و كيس فيه الجنين قالت الطبيبة انه لا يمكن ان نؤكد اذا كان هناك تؤام الى في الاسبوع الثامن . هل يعقل ان يكوم فارغا و يصبح فيه جنين

علاج تكيس المبايض بالجراحة

 قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة في المبيض تسمي بتثقيب المبيض (بالإنجليزية: laparoscopic ovarian drilling)، وذلك لعلاج تكيس المبايض الشديد الذي لا تستجيب فيها السيدة المصابة بتكيس المبيض للعلاجات الدوائية،

يعمل الجراح في العملية على إتلاف الأنسجة التي تفرز هرمون الذكورة الأندروجين في المبيض عن طريق الحرارة أو الليزر.

علاج تكيس المبايض للمتزوجة

لا يختلف علاج تكيس المبايض للمتزوجة عن علاج تكيس المبايض للعذراء، غير أن المتزوجة قد تميل إلى إجراء الجراحة لعلاج تكيس المبايض كوسيلة سريعة أكثر من غير المتزوجة.

غالباً ما ينصح الأطباء السيدات المتزوجات بفقدان الوزن وتغيير نمط الحياة للسيطرة على مقاومة الأنسولين والحد من معدلات الأندروجين.

للمزيد: 5 أعراض تكشف تكيس المبايض للمتزوجات

اقرا ايضاً :

نزول دم في غير وقت الدورة