عندما يتم تشخيص المريض بارتفاع ضغط الدم يصبح عليه أن ينتبه أكثر لكل ما يأكله ويشربه، تحديدًا للأعشاب والنباتات الطبيعية؛ إذ يعتقد الناس عامة أن الأعشاب الطبيعية آمنة بالمطلق، وهذا غير دقيق.

العلاج يمكن أن يشمل بعض الأدوية وتغيير نمط الحياة، بما في ذلك العلاجات العشبية، مع أخذ الاستشارة الطبية من طبيبك قبل تناول أي مكملات عشبية.

وبالرغم من أن معظم الأعشاب لا تكون ضارة، إلا أنه يوجد بعض الأعشاب التي ترفع ضغط الدم. تعرف على أهم الأعشاب التي ترفع ضغط الدم فيما يلي.

اقرأ أيضاً: أدوية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم

الأعشاب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم

يمنع استخدام هذه الأعشاب من قبل المرضى الذين تم تشخيصهم بارتفاع ضغط الدم.

عرق السوس

عرق السوس هو علاج طبيعي يتم استخدامه لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: حرقة المعدة، قرحة المعدة والمغص، وقد لوحظ تاثير عرق السوس على زيادة ضغط الدم. من المهم عدم الإفراط في تناول عرق السوس، لأن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يسهم في زيادة احتمالية الإصابة بمشاكل في القلب في حال كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

نبات الخشخاش

الخشخاش أو النارنج هو نبات يستخدم تقليدياً لعسر الهضم والغثيان والإمساك، وتستخدم هذه العشبة أيضًا لاحتقان الأنف وفقدان الوزن.هذه العشبة قد تزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، لذلك، قد لا يكون مكملًا غذائيا آمناً، وخاصة إذا كان لديك ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب، كما ينصح باستشارة طبيبك قبل الاستخدام.

الشاي الأسود

الشاي الأسود هو نبات يتم استخدامه لعلاج الصداع، منع أمراض القلب وانخفاض ضغط الدم. إن استخدام الشاي الأسود قد يساعد على تقليل خطر الدوخة عند الوقوف، وهي حالة تسمى انخفاض ضغط الدم الانتصابي في كبار السن، يمكنك التحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كانت هذه العشبة يمكن أن تكون مفيدة لك ولتحديد الجرعة المناسبة.

اقرأ أيضاً: تأثير القهوة والشاي على ضغط الدم

قبل 3ايام عمل عمليه قسطره القلب هل في ذلك خطوره؟

نبات اليوهمبي

اليوهمبي هو نبات يستخدم عادة للخلل الوظيفي الجنسي، وخاصة ضعف الانتصاب لدى الرجال. ويمكن تناول نبات اليوهمبي كما الشاي، مستخلص نباتي، كبسولات أو أقراص، كما أن هذه العشبة مرتبطة بزيادة معدل ضربات القلب وزيادة ضغط الدم عند استخدامها لفترات طويلة.

سانت جون (حشيشة القلب)

يكون استخدام نبتة سانت جون أكثر شيوعًا لعلاج القلق والاكتئاب، كما تستخدم موضعياً لتخفيف الألم وعلاج الكدمات. على الرغم من أن نبتة سانت جون قد تكون فعالة لاضطرابات المزاج فإنها لا تخلو من بعض الآثار الجانبية السيئة، إذ يمكن أن ترفع ضغط الدم. ولهذا السبب، إذا كنت تستخدم نبتة سانت جون كعلاج لمرض آخر وتعاني أيضاً من ارتفاع ضغط الدم، عليك استشارة طبيبك للحصول على التوجيه المناسب.

اقرأ أيضاً: اضرار الاكتئاب والقلق على القلب

زهرة العطاس

تستخدم زهرة العطاس لعلاج الألم، لدغات الحشرات وحب الشباب. من الآثار الجانبية لزهرة العطاس تأثيرها الواضح في زيادة معدل ضربات القلب ورفع ضغط الدم.

لا ينصح باستخدام نبات العطاس في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو في حال استخدامك أي من الأدوية لعلاج تجلط الدم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كما قد تنتشر بين الناس بعض الإشاعات حول تأثير بعض الأعشاب الأخرى على ضغط الدم، مثلاً قد يتساءل الكثيرون حول اللويزة (أو التيزانة) وضغط الدم، أو الخولنجان وضغط الدم، لكن لا توجد حتى الآن أي دراسات عملية تثبت تأثير هذه الأعشاب على ضغط الدم، سواءً برفعه أو خفضه.

بينما من ناحية أخرى، أظهرت دراسة أجريت على بعض الفئران المصابة بارتفاع ضغط الدم لتحديد تأثير نبتة الشيح على ضغط الدم، أن الشيح الأبيض تحديداً يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، بسبب تأثيره على مستويات الشوارد أو الكهارل في الجسم، وزيادة إدرار البول.

 الأدوية والدهون والعصيدة