جهاز الغدد الصماء (بالإنجليزية: The Endocrine System) هو شبكة من الغدد المنتشرة في مختلف أنحاء الجسم، تنتج هرمونات تساعد الخلايا على التواصل مع بعضها البعض، وهي مسؤولة تقريباً عن جميع خلايا، وأعضاء، ووظائف الجسم.

نتعرف في هذا المقال إلى أنواع الغدد الصماء وأماكن تواجدها في الجسم، بالإضافة إلى الهرمونات التي تنتجها ووظيفة كل منها.

ما هي الغدد الصماء؟

تفرز الغدد الصماء هرمونات مختلفة مسؤولة عن الكثير من العمليات الفسيولوجية الفسيولوجية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر النمو، وتنظيم درجة حرارة الجسم، وتنظيم النوم، وتنظيم مستويات السكر  في الدم، ونمو العظام.

يؤدي أي اضطراب في عمل الغدد الصماء إلى الإصابة بأمراض مزمنة وشائعة كالسكري، والسمنة، والسرطان، وأمراض جنسية، واضطرابات العظام، بالإضافة إلى اضطرابات أيضية.

وظيفة الغدد الصماء

فيما يلي أهم وظائف الغدد الصماء:

  • إنتاج هرمونات تتحكم بالمزاج، والنمو، والأيض، والتكاثر، وأعضاء الجسم.
  • التحكم بإفراز الهرمونات في الجسم.
  • إفراز الهرمونات في الدم ليتم إرسالهم إلى مكان آخر في الجسم.

أنواع الغدد الصماء

يتكون جهاز الغدد الصماء من عدة غدد في جميع أنحاء الجسم، إذ تقع غدة تحت المهاد، والغدة النخامية، والصنوبرية في الدماغ، بينما تقع الغدة الدرقية وجارات الدرقية في الرقبة، بينما تقع الغدة الزعترية بين الرئتين، والكظرية أعلى الكليتين، بينما يقع البنكرياس والذي يعتبر أحد أنواع الغدد الصماء خلف المعدة، أما يكون المبيض عند النساء والخصية عند الرجل في منطقة الحوض.

الغدة تحت المهاد

تقع منطقة تحت المهاد في قاعدة الدماغ، وتربط الغدة تحت المهاد (بالإنجليزية: Hypothelamus)  جهاز الغدد الصماء بالجهاز العصبي، وتكمن وظيفتها الرئيسية في تنبيه الغدة النخامية لبدء أو إيقاف إنتاج الهرمونات.

من أهم الهرمونات التي تنتجها غدة تحت المهاد الهرمون المضاد لإدرار البول، والأوكسيتوسين، والدوبامين، والهرمون الموجه لقشر الكظر (بالإنجليزية: Corticotrophin Releasing Hormone)، والهرمون المطلق لمنشط الدرقية، والهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية، والهرمون المطلق لهرمون النمو.

الغدة النخامية

تعتبر الغدة النخامية (بالإنجليزية: Pituitary Gland) الغدة الرئيسة في الغدد الصماء للجسم على الرغم من صغر حجمها وحتى أنها تسمى سيدة الغدد الصماء لأنها مسؤولة عن إفراز هرمونات تسيطر على العديد من الوظائف المهمة داخل الجسم كالنمو مثلاً، وكذلك تسيطر على الهرمونات التي تفرزها على الغدد الأخرى أيضاً.

وظائف الغدة النخامية

من أهم وظائف الغدة النخامية ما يلي:

  • يفرز الجزء الأمامي من الغدة النخامية هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) الذي يعمل على إفراز الحليب عند الأمهات بعد الولادة.
  • إفراز الهرمونات الأخرى المسؤولة عن النمو، وتحفيز الغدة الكظرية والدرقية، والمبايض، والخصيتين، والبلوغ الجنسي، والتناسل.
  • إفراز الهرمون المحفز للخلايا الصبغية التي تفرز الميلانين للتحكم في لون البشرة من الجزء الأوسط من الغدة النخامية.
  • إفراز هرمون الأوكسيتوسين والهرمون المضاد لإدرار البول الذي أنتجته غدة تحت المهاد.

للمزيد: هل يؤدي ارتفاع هرمون البرولاكتين إلى السمنة؟

السلام عليكم انا حامل في الشهر الأول ومريضة الغدة الدرقية. اتناول ليفوتيروكس 50 والنصف الحبة 25. متى يجب علي زيارة طبيب الغدد ؟

الغدة الكظرية 

تمثل الغدة الكظرية (بالإنجليزية: Adrenal Gland) اثنتين من الغدد الصماء المتواجدة فوق الكليتين (واحدة فوق كل كلية)، وتملك الغدة الكظرية شكل المثلث وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها مسؤولة عن الكثير من الوظائف الفيسيولوجية المرتبطة بالهرمونات التي تفرزها.

وظائف الغدد الكظرية

فيما يلي أبرز وظائف الغدة الكظرية:

  • تفرز الغدة الكظرية هرمونات الستيرويد كالكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol)، والألدوستيرون (بالإنجليزية: Aldosterone) من القشرة الخارجية للغدة، بالإضافة إلى الأدرينالين (بالإنجليزية: Adrenaline)، والنورأدرينالين (بالإنجلزيةي: Noradrenaline) من التجويف الداخلي.
  • يعمل الألدوستيرون على تنظيم الماء والأملاح في الجسم.
  • بينما يعمل الكورتيزول على تنظيم الأيض ويعمل مع هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين على تنظيم رد فعل الجسم في حالات التوتر، أو الخطر.

الغدة الصنوبرية 

الغدة الصنوبرية (بالإنجليزية: Pineal gland) هي غدة صغيرة توجد في مكان عميق بقرب مركز الدماغ وحتى أنه قد أطلق عليها اسم العين الثالثة تبعاً لموقعها، وفي حين أن وظيفة الغدة الصنوبرية ما زالت موضع بحث حتى الآن، ولكن من المعروف حتى الآن أنها مسؤولة عن إنتاج هرمون الميلاتونين المعروف بدوره في التحكم بالنوم والاستيقاظ.

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid Gland) هي أحد أنواع الغدد الصماء تتخذ شكل فراشة في مقدمة الرقبة تحت تفاحة آدم بحيث تغطي القصبة الهوائية من الجانبين ومن الأمام.

تعمل الغدة الدرقية على إفراز هرموني الثيروكسين أو هرمون الغدة الدرقية (T3)، وهرمون ثلاثي يودوثيرونين (T4) المهمين جداً في تنظيم عمليات الأيض في الجسم، وتنظيم ضربات القلب وضغط الدم، بالإضافة إلى تنظيم درجة حرارة الجسم، وتطور الدماغ عند الرضع والأطفال.

للمزيد: أورام الغدة الدرقية

الغدد جارات الدرقية

هناك أربع غدد جارات درقية (بالإنجيزية: Parathyroid Gland) تقع خلف الغدة الدرقية، كل منها بحجم حبة الأرز تقع بجانب بعضها البعض ولا علاقة لها بالغدة الدرقية، وتعمل على إفراز هرمون الغدة الجار الدرقية المسؤول عن تنظيم مستويات الكالسيوم في الجسم، ولذلك فإن هذه الغدة مهمة جداً لعمل الجهاز العصبي والعضلي بكفاءة.

للمزيد: ما هي العلاقة بين الغدد جارات الدرقية والاسنان؟

البنكرياس

البنكرياس هو غدة طويلة توجد خلف المعدة وتحت الكبد، وهو جزء من الجهاز الهضمي وجهاز الغدد الصماء مسؤولة عن التحكم بمستويات السكر في الدم عن طريق إفراز هرمون الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin)، والغلوكاجون (بالإنلجيزية: Glucagon)، بالإضافة إلى السوماتوستاتين (بالإنجليزية: Somatostatin)، والببتيد المعوي الفعال في الأوعية (بالإنجليزية: Vasoactive Intestinal Peptide).

وإن لم تستطع خلايا لانغرهامز في البنكرياس إفراز الإنسولين بكميات كافية عندها يصاب الشخص بمرض السكري من النوع الثاني، أما في حالة عدم إنتاج الإنسولين بتاتاُ عندها يصاب الشخص بمريض السكري من النوع الأول، ولهذا يعتبر السكري أبرز مرض مرتبط بالبنكرياس.

اقرأ أيضاً: ما هي الهرمونات التي تؤثر على عملية التمثيل الغذائي؟

الغدد التناسلية

يعتبر المبيضان والخصيتان أحد غدد جهاز الغدد الصماء، إذ ينتج المبيضان عند النساء هرموني الإستروجين والبروجسترون المسؤولان عن تطور وازدياد الثدي في مرحلة البلوغ عند الفتيات، وتنظيم الدورة الشهرية، كما لهما دور في الحمل.

أما الخصيتين عند الرجال فهي مسؤولة عن إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يسهم في نمو الشعر عند الفتيان في مرحلة البلوغ، بالإضافة إلى دوره في إنتاج الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً: اعراض اضطراب الهرمونات، ماهي؟

اقرا ايضاً :

علاج مرض التصلب العصبي المتعدد المتعدد