هناك تفاوت كبير في درجة تأثر الكبد بفيروس الكبد الوبائي ب (B) من مصاب لآخر، مما يجعل من الضروري تقييم المريض لتحديد شدة اصابته، والتي تعطي توقعاً عن سرعة تدهور الحالة وصولا الى الفشل الكبدي وسرطان الكبد، فبالإضافة الى الفحص السريري للمريض ودراسة اصابته بأمراض أخرى، هناك أربعة فحوصات لابد من اجرائها وهي:

1- أشعة فحص مطاطية الكبد. وتبعا للنتيجة يقسم المرضى الى فئتين:

• درجة صلابة الكبد أكثر من 11 كيلوباسكال.

• درجة صلابة الكبد أقل من 11 كيلوباسكال

2- تحليل الحمض النووي للفيروس. وتبعا للنتيجة يقسم المرضى الى ثلاث فئات:

• أكثر من 20000 وحدة دولية/ مليلتر.

• من 2000 – 20000 وحدة دولية/ مليلتر.

• أقل من 2000 وحدة دولية/ مليلتر.

3- تحليل الانزيم الكبدي [ALT] مرتين متتابعتين يفصل بينهما ثلاثة شهور، وتبعا للنتيجة يقسم المرضى الى فئتين:

• الانزيم أكثر من 30 وحدة دولية/ مليلتر للرجال أو أكثر من 19 وحدة دولية/ مليلتر للنساء.

• الانزيم طبيعي.

4- خزعة الكبد.

ملاحظة: الفحص الثالث و الرابع (لا نحتاج اليهم الا لتعزيز الموقف من المرضى الذين يحوزون على تقييمات وسطى – كما سيتضح بالأسفل)

والدي مصاب بالتليف المرحلة الثالثة هل يوحد مراخل أخيرة من أمراض الكبد، وماذا تعني؟

وبناء على نتائج الفحوصات يتم تقسيم المرضى الى:

1- المرضى الذين يحوزون على التقييمات الأسوأ لأحد الفحصين الأول أو الثاني (أوكليهما معا) أي:

• المرضى الذين تزيد درجة صلابة الكبد لديهم عن 11 كيلوباسكال (بغض النظر عن مستوى الحمض النووي للفيروس [PCR]- فقط يشترط أن يكون أعلى من الحد الأدنى لمستوى كشف الفيروس - وبغض النظر عن مستوى الانزيم الكبدي [ALT] وبدون اجراء خزعة الكبد).

• المرضى الذين يزيد لديهم الحمض النووي للفيروس [PCR] عن 20000 وحدة دولية/ مليلتر (بغض النظر عن نتيجة الأشعة وبغض النظر عن مستوى الانزيم الكبدي [ALT] وبدون اجراء خزعة الكبد) هؤلاء المرضى سوف يتعرضون لتدهور سريع بالكبد ويجب البدء في علاجهم فورا.

2- المرضى الذين يحوزون على التقييمات الأفضل لكلا الفحصين الأول والثاني معا أي:

• درجة صلابة الكبد أقل من 11 كيلوباسكال ومستوى الحمض النووي للفيروس أقل من 2000 وحدة دولية/ مليلتر هؤلاء المرضى يظهرون عادة – مالم تتغير الأرقام – استقرارا في حالة الكبد لذا لا يتلقون علاجا ويكتفى لهم بإعادة الفحوصات كل 6 شهور.

3- المرضى الذين يحوزون على تقييمات وسطى و يكون:

أ- درجة صلابة الكبد أقل من 11 كيلوباسكال ومستوى الحمض النووي للفيروس ما بين 2000 و 20000 وحدة دولية/ مليلتر، والانزيم الكبدي [ALT] طبيعي، يكتفى لهم بإعادة الفحوصات كل 6 شهور.

ب- درجة صلابة الكبد أقل من 11 كيلوباسكال ومستوى الحمض النووي للفيروس ما بين 2000 و 20000 وحدة دولية/ مليلتر، والانزيم الكبدي [ALT] مرتفع وأعمارهم أكبر من 30 سنة، يبدؤون بتلقي العلاج.

ج- درجة صلابة الكبد أقل من 11 كيلوباسكال ومستوى الحمض النووي للفيروس ما بين 2000 و 20000 وحدة دولية/ مليلتر، والانزيم الكبدي [ALT] مرتفع وأعمارهم تقل عن 30 سنة، يحتاجون الى مزيد من التقييم بخزعة الكبد فان كانت طبيعية يكتفى لهم بالمتابعة، وأن أظهرت أي درجة من الالتهاب أو التليف يبدأ المريض في تعاطي العلاج.

اقرأ أيضاً:

أنواع لقاح التهاب الكبد ومدى فعاليته وأمانه

التهاب الكبد الوبائي الفيروسي والاسنان

في اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي ماذا تعرف عنه

اقرا ايضاً :

صحة الجهاز الهضمي

معلومات تهمك عن التهاب الكبد