تشير الأبحاث إلى أن الرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس بشكل جزئي أو كلي تقلل من مخاطر إصابة الطفل بالتهابات الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي كثيراً، وتعد الرضاعة من الثدي وحده حتى عمر 6 أشهر أفضل.

تزود الرضاعة الطبيعية الطفل بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، ولا يحتاج الطفل في في سن أربعة وخمسة شهور إلى أي نوع تغذية عدا حليب الثدي، ولكن قد تفضل بعض الأمهات إعطاء الطفل الخلطات الغذائية أو الحليب الصناعي الخاص بهذه المرحلة من عمر الطفل.

هل حليب الثدي كافيا للطفل في الشهر الرابع والخامس

يعد حليب الأم كافي تماماً للطفل في الشهر الرابع والخامس، وتشمل فوائد الرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس على ما يلي:

  • التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي والجهاز الهضمي في الستة أشهر الأولى التالية للولادة.
  • التقليل من خطر إصابة الرضيع بالتهابات الجهاز التنفسي السفلي مثل الالتهاب الرئوي.
  • التقليل من خطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

عدد رضعات الطفل في الشهر الرابع والخامس

لا تحتاج الأم للالتزام بجدول معين لرضاعة الطفل في الشهر الرابع والخامس من العمر، إذ أن كل يوم من حياة الطفل سيكون مختلف عن اليوم السابق له ، ولكن تنصح الأم أن تحدد أوقات الرضاعة من الثدي وفقاً لأوقات قيلولة الطفل، أو أن تتابع  علامات جوع وشبع الرضيع في الشهر الرابع والخامس مثل الغضب والبكاء.

يحتاج الطفل في الشهر الرابع والخامس إلى مدة زمنية تقارب 3 ساعات بين الرضعات، ولكن إذا شعر الطفل بالجوع قبل ذلك فيجب إرضاع الطفل وعدم انتظار وصول وقت الرضاعة حسب جدول الرضعات.

ما هي اسباب بكاء طفلك قبل النوم؟

هل يؤثر اكل الرضيع في الشهر الرابع والخامس على الرضاعة الطبيعية؟

يؤثر إطعام الطفل في الشهر الرابع والخامس على كمية وعدد الرضعات التي يرضعها الطفل، ولكن يمكن للأم أن تدخل الحليب الصناعي أو الخلطات الخاصة بالأطفال إلى النظام الغذائي بالتدريج بعد الشهر الخامس.

تتسبب كثرة الرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس أثناء الليل في إرهاق الأم، ولكن يجب على الأم أن تضع في اعتبارها أن عدد ساعات النوم الطبيعية للطفل في الشهر الخامس من العمر هي خمس أو ست ساعات وليس ثماني إلى تسع ساعات كما كان في الأشهر السابقة من عمر الطفل.

نظراً لأن حليب الثدي يتم هضمه بسرعة أكبر من الحليب الصناعي، لذا فإن الأطفال الذين يعتمدون بشكل كلي على الرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس يميلون إلى الاستيقاظ بشكل متكرر وأكثر من الأطفال الذين يرضعون زجاجات الحليب، لذا من نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس أن تقوم الأم بإرضاع الطفل كلما شعر بالجوع دون وضع جدول مواعيد لرضاعة الطفل.

للمزيد: الرضاعة الطبيعية تكون شخصية الطفل

كيف  نجنب  الأطفال  برد  الشتاء

نصائح للرضاعة الطبيعية في الشهر الرابع والخامس

فيما يلي بعض النصائح للرضاعة الطبيعية للحفاظ على صحة الأم والطفل:

  • يجب على الأم أن تتحلى بالصبر عند إرضاع الطفل وأن لا تشعر الطفل بالتوتر من خلال استعجال الرضاعة أو سحب الثدي من فم الطفل قبل أن يشعر بالشبع، إذ سيتسبب هذا الأمر في توتر الطفل وبكائه وقد يسبب له الانتفاخ أيضاً.
  •  يجب أن تحافظ الأم على نظافة الثدي من خلال غسل حلمة الثدي قبل وبعد إرضاع الطفل.
  • علاج عدوى القلاع الفموي إذا تمت ملاحظتها في فم الطفل أو على حلمة الثدي.
  • إرضاع الطفل كلما شعر بالجوع وليس وفقاً لجدول مواعيد.
  • يجب أن تتبع الأم نظام غذائي صحي غني بجميع العناصر التي يحتاجها الطفل، لتتمكن من إيصال هذه العناصر عبر حليب الثدي للطفل.
  • تجشئة الطفل بعد الرضاعة بلطف لتخليصه من الهواء الزائد الذي يسحبه الطفل أثناء الرضاعة.
  • عدم إرضاع الطفل أثناء الاستلقاء أو النوم لتفادي حوادث الاختناق.
  • الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول بشكل قاطع أثناء الرضاعة الطبيعية لتفادي نقل السموم والكحول للطفل عبر حليب الثدي.

للمزيد : مشاكل الرضاعة الطبيعية وعلاجها

ابني عمرة 9اشهر وزنه6كيلو وهو في صحة جيدة الا انه صغير مقارنة بالأطفال الباقين وبطيئ في النمو وطلب مننا طبيب فحص الغدة الدرقية والنتائج كالتالي