يستخدم الأفراد البقدونس في العديد من وصفات الطعام، إذ تزين به السلطة، كما يوضع على أنواع الحساء المختلفة لإعطاءها نكهة مميزة، وتوجد فوائد عديدة للبقدونس بسبب قيمته الغذائية العالية، منها أهمية البقدونس الوقاية من السرطان، فما هي مكونات البقدونس التي تساعد في الوقاية من السرطان، وما هي أنواع السرطان التي يمكن الوقاية منها عند تناول البقدونس.

يسمى البقدونس أو المقدونس، والاسم العلمي (بالإنجليزية: Petroselinum Crispum)، والذي ينتمي إلى الفصيلة الخيمية (بالإنجليزية: Apiaceae Plants)، وتعد منطقة البحر الأبيض المتوسط الموطن الأصلي للبقدونس.

مضادات التأكسد الموجودة في البقدونس والوقاية من السرطان

يحتوي البقدونس على العديد من المواد المغذية، مثل الألياف، والبروتينات، وفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، وهو قليل السعرات الحرارية، كما أنه غني بمضادات التأكسد التي تمنع تلف الخلايا الناتج عن الجذور الحرة بسبب الإجهاد التأكسدي (بالإنجليزية: Oxidative Stress)، وذلك للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض، ويصاب الفرد بالإجهاد التأكسدي عند وجود حالة من عدم التوازن بين العوامل المؤكسدة، والعوامل المضادة للتأكسد. 

ومن أنواع مضادات التأكسد الموجودة في البقدونس الفلافونيدات ( بالإنجليزية: Flavonoids)، ومنها ميريستين (بالإنجليزية: Myricetin)، إذ يعد البقدونس من أكثر الاطعمة الغنية به، ويحد الميريستين من مركبات كيميائية تدعى الأمينات غير متجانسة الحلقة ( بالإنجليزية:Heterocyclic Amines) والتي يتكون الكثير منها عند طهي اللحوم، لذلك ينصح الأفراد الذين يحبون تناول اللحم المشوي على درجات حرارة عالية أو المتفحم تناول البقدونس معها للحد من أضرارها.

كذلك مضاد التأكسد الأبيجينين (بالإنجليزية: Apigenin) هو نوع من أنواع الفلافونيدات والذي يساعد في الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السرطان، أو داء السكري من النوع الثاني، أو أمراض القلب، ويساعد الأبيجينين في منع تطور السرطان، إذ يثبط نوع من الإنزيمات التي لها دور في تكاثر الخلايا السرطانية، ومن أنواع السرطان التي يحمي الأبيجين من الإصابة بها سرطان القولون ، أو سرطان المستقيم، أو سرطان البروستات، أو سرطان الثدي.

يحتوي البقدونس أيضاً على مضادات التاكسد التي تسمى الكاروتينات (بالإنجليزية: Carotenoids) مثل اللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، والبيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta Carotene) والتي تساعد في تقليل خطر الإصابة بعض أنواع السرطان مثل سرطان الرئة.

اقرأ أيضاً: فوائد البقدونس

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يحتوي البقدونس على فيتامين سي، ويعد فيتامين سي من مضادات التأكسد التي لها دوور مهم في الحفاظ على صحة الجسم، وتقوية جهاز المناعة، والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، والذي يساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي، ومن فوائد البقدونس في الوقاية من السرطان أنه يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان البروستات.، وتجدر الإشارة أن نصف كوب من البقدونس أي ما يعادل 30 غرام يحتوي على 53% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين سي. 

اقرأ أيضاً: دور التغذية في الوقاية من السرطان

          أطعمة تقلل من الإصابة بالسرطان

هل لا تزال الكمامات مهمة بعد ظهور اللقاحات؟

الزيوت العطرية الموجودة في البقدونس والوقاية السرطان

يحتوي البقدونس على العديد من أنواع الزيوت العطرية أو المتطايرة والتي تجعل هناك دور للبقدونس في الوقاية من السرطان مثل الميريستيسين، يوجينول (بالإنجليزية: Eugenol)، ليمونين (بالإنجليزية: Limonene)، ألفا ثوجين (بالإنجليزية: Alpha-Thujene). 

توجد العديد من الفوائد للزيوت العطرية الموجودة في البقدونس، إذ تساعد في تقوية جهاز المناعة، كما أنها تحد من المواد المسببة للسرطان إذ تحمي الحمض النووي من التلف، وتحد من طفرات الخلايا، وتساعد في موت الخلايا الضارة ، وتساعد في الحد من الإجهاد التأكسدي، كما تساعد في إبطاء نمو الورم.

اقرأ أيضاً: الطبيعة و السرطان

اعانى من الارهاق والنحافة اريد فيتامين مستورد