يعتبر الحذاء الرياضي أكثر من مجرد وسيلة لراحة القدم أثناء المشي أو ممارسة الرياضة، حيث أن اختيار حذاء رياضي مناسب يوفر الدعم والوقاية من التعرض للإصابات الرياضية أو آلام القدم والكعب.

تعرف في هذا المقال كيف تختار حذاء رياضي للمشي بمواصفات صحية، ومتى ينصح بتجديده، وما هي إصابات القدم التي قد يسببها الحذاء الرياضي غير المناسب.

مواصفات الحذاء الرياضي الموصى بها

ينصح باختيار حذاء رياضي ملائم لاحتياجات الشخص وطبيعة النشاطات البدنية التي يمارسها، ونوضح في ما يلي مواصفات حذاء المشي أو الحذاء الرياضي على نحو عام:

  • أن يكون الحذاء الرياضي خفيف الوزن.
  • أن يكون للحذاء الرياضي القدرة على امتصاص الصدمات، مما يساعد بتخفيف الألم في منطقة مشط القدم (بالإنجليزية: Metatarsalgia)، وبالتالي التقليل من الإصابات الرياضية.
  • أن يحتوي على كعب ثابت، وذلك لتزويد القدم بالثبات والتوازن أثناء المشي.
  • أن يكون الحذاء الرياضي مرناً، بمعنى أن يكون قابلاً للثني وليس صلباً.
  • أن يكون مريحاً، ويشمل على حشوة لتوسيد القدم.
  • أن يكون ملائماً لأقواس القدم، حيث يوجد هناك 3 أنواع من تلك الأقواس التي ينبغي أيضاً أخذها بعين الاعتبار عند اختيار حذاء رياضي للمشي أو غير ذلك من الرياضات، وتشمل:
    • أقدام منخفضة القوس المسماة بالقدم المسطحة (بالإنجليزية:Flat foot)، والتي لا تحتوي على قوس، وتكون القدم بأكملها ملامسة للأرض، مما قد يؤدي إلى ضغط على العضلات، ومشاكل في مفصل القدم لدى البعض.
    • الأقواس المتوسطة، والتي لها قوس مرتفع قليلاً في منتصف القدم، وعادةً ما تعتبر أقدام مرنة.
    • الأقواس العالية، والتي تعني امتصاصاً طبيعياً أقل للصدمات، لذا ينصح بالبحث عن أحذية رياضية للمشي ذات توسيد أكبر.

مكونات وتصميم الحذاء الرياضي المناسب

يؤثر تصميم الحذاء الرياضي على مدى فعاليته، ويساعد معرفة الأجزاء الأساسية للحذاء الرياضي للمشي أو للجري في اختيار الحذاء الصحيح، ومن أجزاء الحذاء الرياضي الرئيسية ما يلي:

  • حامي وتر العرقوب

تعرف منطقة حامي وتر العرقوب (بالإنجليزية: Achilles Tendon Protector) بالمنطقة التي تحمل الجزء الخلفي من الكعب، والتي تقع أسفل وتر العرقوب مباشرة. ويجب أن تكون هذه المنطقة من الحذاء مريحة وليست ضيقة، الأمر الذي يساعد على منع التواء القدم إلى الداخل أو الخارج أثناء الحركة.

  • سقف الحذاء

يعمل سقف الحذاء الرياضي المناسب على تثبيت الحذاء في القدم، وعادةً ما يكون مصنوعاً من الجلد أو مادة صناعية، وينصح بالقماش الشبكي عند اختيار حذاء رياضي للمشي، وذلك لأنه يسمح بتهوية أفضل، كما أنه خفيف الوزن.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • النعل الداخلي

يعد النعل الداخلي (بالإنجليزية: Insole) العنصر الأكثر أهمية في أي حذاء رياضي للمشي، والذي يعد قابل للإزالة أو الإخراج، ومن ثم غسله، وتركه لكي يجف بين فترات المشي أو ممارسة الرياضة، وعادةً ما يكون النعل الأوسط مصنوع من مجموعة متنوعة من المواد مثل:

    • الإيثيلين فينيل أسيتات (بالإنجليزية: Ethylene-Vinyl Acetate)، والذي يعتبر مادة خفيفة الوزن وتوفر راحة.
    • الفايلون (بالإنجليزية: Phylon)، والتي تعتبر مادة أكثر كثافة، كما وتوفر مستوى أعلى من الراحة أثناء المشي على مدى فترة زمنية أطول.
  • النعل الاوسط الهلامي

يقع النعل الأوسط الهلامي، أو الرغوي، أو الهوائي بين النعل الخارجي والنعل الداخلي، ويساعد وجود هذا الجزء في الحذاء الرياضي (بالإنجليزية: Gel, Foam or Air Midsole) على تقليل تأثير اصطدام القدم بالأرض.

  • النعل الخارجي

يقوم النعل الخارجي (بالإنجليزية: Outsole) بملامسة الأرض، لذا تساهم التضاريس الموجودة فيه من تجاويف وتعرجات في الحفاظ على الثبات والمتانة أثناء المشي، ويعتبر تصميم الفيبرام (بالإنجليزية: Vibram) من أكثر تصاميم النعل الخارجي شيوعاً وغالباً ما يكون مصنوعاً من المطاط والسيليكون والكربون، وهو مشابه لما يستخدم في إنتاج إطارات السيارات.

  • مقدمة الحذاء

توفر هذه المنطقة مساحة لأصابع القدم عند ارتداء حذاء رياضي وممارسة النشاطات الرياضية المختلفة، كما وتساعد مقدمة الحذاء المستديرة والواسعة على الوقاية من ظهور مسمار القدم (بالإنجليزية: Calluses).

للمزيد: الإصابات الرياضية

كيفية اختيار حذاء رياضي للمشي

فيما يلي بعض نصائح الخبراء التي تساعد عند اختيار وشراء حذاء رياضي للمشي:

  1. ارتداء الجوارب المخصصة للمشي عند القيام بشراء حذاء رياضي جديد، حيث يمكن للجوارب أن تحدث فرقاً في مقاس الحذاء الرياضي، خاصةً إذا كانت الجوارب سميكة.
  2. قياس كلتا القدمين، فمن الوارد أن يكون هناك اختلافات بين مقاسات القدم اليمنى واليسرى، وينصح عادةً باختيار الحذاء الرياضي الذي يناسب القدم ذات المقاس الأكبر، كما ينصح بأخذ قياسات القدم أثناء وضعية الوقوف، وذلك بسبب تتمدد القدم في تلك الوضعية.
  3. تجربة الحذاء الرياضي بعد المشي لفترة طويلة، فعندها تكون القدم في أكبر حجم لها، ويجب أن يؤخذ تغير الحجم في عين الاعتبار عند قياس الحذاء الرياضي للمشي.
  4. التحقق من ملاءمة الحذاء، حيث يجب أن يكون الشخص قادراً على تحريك أصابع القدمين بحرية، وينصح بتوفر مساحة بين إصبع القدم الأطول ونهاية الحذاء تعادل عرض إصبع الإبهام على الأقل.
  5. المشي بضع خطوات بفردتي الحذاء الرياضي قبل شراؤه، والتأكد من دخول كعب القدم بشكل ملائم في الحذاء، وعدم انزلاقه عند المشي.

للمزيد: آلام كعب القدم

اهمية دعامات الحذاء الرياضي للمشي

قد لا يوفر الحذاء الرياضي للمشي لوحده الراحة أو الدعم المطلوبين لممارسة رياضة المشي، وذلك بسبب الاختلافات في طول الساق أو شكل القدم، ونتيجة لذلك قد تحتاج بعض الأحذية الرياضية المخصصة للمشي إلى تعديلات معينة لتزويد القدمين بالتوازن المطلوب، ومن أهم هذه التعديلات أو الإضافات هو استخدام دعامات يتم وضعها داخل الحذاء الرياضي.

يمكن استخدام دعامات تقويم العظام (بالإنجليزية: Orthotics)، والتي تكون على شكل حشوات قابلة للإزالة، وتشكل فوائدها ما يلي:

  • تعزيز امتصاص الصدمات.
  • توزيع وزن الجسم بالتساوي على القدمين أثناء المشي.
  • توازن القدمين والجسم أثناء المشي.
  • توفير الدعم للأشخاص الذين يملكون أقدام منخفضة القوس أو مسطحة.

يجدر الذكر أن دعامات تقويم العظام التي يتم شراؤها من الصيدلية غير مكلفة نسبياً مقارنة بالدعامات التي قد تصمم بشكل خاص لتتناسب مع قدم المريض حسب حالته الصحية.

اقرأ أيضاً: نصائح طبية للرياضيين

كيفية اختيار حذاء رياضي لكرة القدم

ينصح بأن يكون الحذاء الرياضي لكرة القدم مرناً ومصمماً لمساعدة الشخص على الالتفاف بحرية، وتمرير وتسديد كرة القدم بسهولة.

ويوصى بالتأكد من شراء حذاء رياضي لكرة القدم يحتوي على مسامير معكوفة بحيث يكون مناسباً لللعب على الأرضية الصلبة، أو شراء حذاء يحتوي على المسامير اللولبية البارزة بحيث يكون مناسباً لللعب على الأرضية الناعمة.

كما يجدر بالذكر أن النعال الخارجية الشفافة توفر القليل من التبطين، ولا تدعم قوس القدم بشكل كبير، ولا تملك القدرة على التحكم في حركة القدم، لذلك يكون الاعتماد على وجود النعل الداخلي في الحذاء الرياضي لتوفير مقداراً أكبر من التبطين والدعم.

قد يطرح البائع على الشخص بعض الأسئلة لمساعدته في اختيار حذاء رياضي لكرة القدم، ومن تلك الأسئلة:

  1. منذ متى وأنت تركض؟
  2. أي حذاء رياضي قمت باستخدامه في الماضي؟ وهل أعجبك؟
  3. أين تمارس كرة القدم، على أسطح ملساء أم صلبة؟
  4. ما هي المسافة التي تقطعها أثناء ممارسة كرة القدم؟
  5. هل تعاني من مشاكل في القدم، مثل، أقواس قدم مسطحة، أو غيرها؟

بناءً على إجابة الشخص على الأسئلة المذكورة أعلاه، سيتمكن البائع من توجيهه إلى الحذاء الرياضي الذي يتناسب مع احتياجاته الخاصة.

للمزيد: امراض القدم بين الوقاية والعلاج

اهمية استبدال الحذاء الرياضي وتجديده

ينصح بتغيير الحذاء الرياضي بانتظام عند المشي مسافة 300-500 ميل، أو بعد القيام بالتمارين الرياضية لمدة 300 ساعة، حتى لو كان الحذاء الرياضي لا يزال مريحاً ولا تظهر عليه علامات التآكل من الخارج، حيث عادةًَ ما يفقد الحذاء الرياضي قدرته على حماية القدم من الصدمات بعد مرور الوقت.

يجدر الذكر أنه ينصح باستبدال الحذاء الرياضي للمشي كل ستة أشهر، إذا كان الشخص يمشي 30 دقيقة في اليوم، أو بمعدل ثلاث إلى أربع ساعات في الأسبوع، وبالمقابل، ينصح باستبدال الحذاء الرياضي كل ثلاثة أشهر، إذا كان الشخص يمشي 60 دقيقة في اليوم، أو بمعدل سبع ساعات في الأسبوع .

اقرأ ايضاً: تشوهات القدم ، القدم الفحجاء والقدم المقوسة

ترهلات في جوانب الجسم ومنطقه الصدر

نصائح للحفاظ على حذاء رياضي سليم لاطول فترة ممكنة

يوجد هناك العديد من الطرق المتبعة للمحافظة على الحذاء الرياضي بشكل جيد ولفترة طويلة، نذكر منها ما يلي:

  1. ارتداء الحذاء الرياضي المخصص للرياضة أو للمشي أثناء ممارسة الرياضة فقط، وعدم ارتدائه طوال اليوم، وذلك لتقليل تعرض الحذاء لرطوبة القدم والبكتيريا.
  2. تهوية الحذاء الرياضي بين فترات المشي وبعد ممارسة الرياضة.
  3. تخزين الحذاء بين فترات المشي بمكان يتعرض فيه للهواء، حتى يجف الحذاء تماماً، وتجنب ابقائه في الحقيبة الرياضية.
  4. غسل الحذاء الرياضي بشكل دوري والحرص على تجفيفه بالهواء الطلق بدلاً من استخدام مجفف الغسالة، وذلك لتجنب تعرض الحذاء للحرارة، الأمر الذي ينتج عن تحلل الغراء بشكل أسرع.

للمزيد: نصائح للتخلص من رائحة القدم الكريهة

مشاكل صحية يسببها ارتداء حذاء رياضي متآكل

يمكن أن يؤدي ارتداء حذاء رياضي غير مناسب أو بعد ظهور التآكلات عليه إلى ما يلي:

  • حدوث آلام في القدم، أو الركبة، أو الساق نتيجة غياب الهياكل أو البطانات الداعمة داخل الحذاء.
  • التهاب اللفافة الأخمصية (بالإنجليزية: Plantar Fasciitis).
  • متلازمة الفرقة الحرقفية (بالإنجليزية: Iliotibial Band Syndrome).
  • ظهور فقاعات القدم (بالانجليزية: Blisters) نتيجة الاحتكاك اليومي للقدم بالحذاء، وخاصة عند ارتداء حذاء رياضي ضيق جداً.
  • ظهور مسمار القدم.
  • تشكل الأورام أو الكتل (بالإنجليزية :Bunions) على جانب القدم عند قاعدة الأصبع الكبير.

زيت الزيتون علاج فعال للاصابات الرياضية