تأخر هزة الجماع (بالإنجليزية: Delayed Orgasm) هي حالة تحدث حينما تتأخر المرأة في الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وقد يصعب عليها الوصول إليها بشكل تام، وتسمى هذه الحالة غياب هزة الجماع أو ضعف النشوة الجنسية (بالإنجليزية: Anorgasmia). لنتعرف معاً على أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة والعلاجات المناسبة لهذه المشكلة.

ما هي هزة الجماع؟

هزة الجماع هي عبارة عن مشاعر قوية تحدث أثناء التحفيز الجنسي وتعني الوصول إلى قمة المتعة والنشوة الجنسية خلال ممارسة العلاقة الحميمة، وتختلف شدتها ومدتها ومدى تكرارها لدى كل امرأة، فقد تحدث مع قليل من التحفيز الجنسي، أو تحتاج إلى مزيد من التحفيز والإثارة.

عدم الرضا الجنسي من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر هزة الجماع عند المرأة بعدم الرضا الجنسي بشكل كبير، حيث يمكن أن تؤثر الحالة النفسية للمرأة وشعورها تجاه زوجها على الإثارة والمتعة الجنسية لديها، مما يصعب الوصول إلى النشوة الجنسية وقد يؤدي إلى فقدانها بشكل تام.

المشكلات الصحية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن للتاريخ الطبي أن يلعب دوراً في تأخر هزة الجماع عند المرأة، حيث أن بعض المشكلات الصحية وخاصةً المشكلات الجنسية قد تؤدي إلى صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ومن أبرز هذه المشكلات:

  • الإصابة بمرض السكري الذي يؤثر بشكل كبير على الإثارة الجنسية لدى المرأة.
  • الأمراض العصبية مثل مرض التصلب المتعدد والذي يسبب ضعف في الأعصاب.
  • استئصال الرحم أو العمليات الجراحية الأخرى مثل السرطانات، والتي تؤثر على صحة المرأة الجنسية.
  • الإصابة بالإكتئاب، وخاصةً مع تناول أدوية علاج الإكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية.

للمزيد: المشاكل الجنسية عند المرأة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الحالة النفسية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

سبب آخر من أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وهو الحالة النفسية السيئة التي تمر بها أو الضغوط النفسية الناتجة عن العمل أو توتر العلاقة مع الشريك، مما يتسبب في ضعف الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة أثناء الممارسة الحميمة.

وقد تكون الحالة النفسية السيئة ناتجة عن عدم رضا المرأة عن شكلها وجسمها أو انعدام الثقة بالنفس لديها.

تقدم العمر من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

قد يرتبط تأخر النشوة عند الزوجة بالمرحلة العمرية، فمع تقدم العمر، تنخفض الرغبة الجنسية لدى المرأة، وذلك لانخفاض مستويات هرمون الأنوثة لديها أو إصابتها بخلل في مستويات الهرمونات.

وتزداد مشكلة تأخر هزة الجماع لدى المرأة في مرحلة انقطاع الطمث التي ينخفض خلالها مستوى هرمون الإستروجين بشكل كبير يكاد يكون منعدم، مما يصعب الوصول إلى هزة الجماع.

اقرأ أيضاً: الرغبة الجنسية والتقدم بالعمر

الم الجماع من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

حينما تشعر المرأة بألم الجماع، فإن الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة يسيطر على العلاقة ويجعلها أقل إثارة وتحفيز، وبالتالي فإن ألم الجماع يعتبر من أبرز أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة، وخاصةً إذا كان هذا الألم مستمر.

ومع إخفاء المرأة لمشاعرها نتيجة الشعور بالخجل من الزوج أو عدم الرغبة في التأثير على نشوتها الجنسية، فسوف يصعب عليها الوصول إلى النشوة الجنسية، وتضطر لتحمل هذه الآلام والمخاوف طوال الوقت.

تناول بعض الادوية من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

هناك ارتباط وثيق بين تناول بعض الأدوية وبين النشوة الجنسية عند المرأة، وتشمل:

  • أدوية ضغط الدم.
  • مضادات الهيستامين.
  • مضادات الاكتئاب، وخاصةً مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

ولذلك يجب على حل تأخر هزة الجماع عند المرأة الناتج عن الأدوية أن تتحدث مع الطبيب للبحث عن بدائل أفضل لعلاج هذه المشكلات الصحية المزمنة.

التدخين من اسباب تاخر هزة الجماع عند المراة

يمكن أن يؤدي التدخين إلى صعوبة الوصول إلى النشوة لدى الزوجة، وذلك لأنه يحد من تدفق الدم إلى مختلف أنحاء الجسم ومنها المنطقة التناسلية.

اعراض تاخر هزة الجماع

يعد العرض الرئيسي لتأخر هزة الجماع عند المرأة هو عدم القدرة على بلوغ الذروة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل:

  • حدوث هزات جماع غير مرضية.
  • أخذ وقت طويل للوصول إلى هزة الجماع.
  • انعدام حدوث هزة الجماع.

ويمكن تقسيم أنواع ضعف النشوة الجنسية لدى المرأة إلى أربعة أنواع، وهي:

  • ضعف النشوة الجنسية الأولية (بالانجليزية: Primary Orgasmic Dysfunction) هي الحالة التي لا يحدث فيها النشوة الجنسية بشكل عام.
  • فقدان النشوة الثانوية (بالانجليزية: Secondary Orgasmic Dysfunction) تعني صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية مرة أخرى بعد الوصول لها من قبل.
  • ضعف النشوة الجنسية الظرفية (بالإنجليزية: General Orgasmic Dysfunction) يعد هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعاً، ويحدث عندما لا يمكن الوصول إلى النشوة الجنسية إلا في مواقف معينة، مثل ممارسة الجنس الفموي أو الاستمناء.
  • فقدان النشوة الجنسية العام (بالإنجليزية: Situational Orgasmic Dysfunction) وهي عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية تحت أي ظرف من الظروف، حتى عندما تكون الإثارة الجنسية شديدة والتحفيز الجنسي كافي لحدوث هزة الجماع.

للمزيد: أخطاء النساء عند ممارسة الجنس

كنت امارس العاده السريه على الوساده بطريقه سطحيه ولاحظت دم مع افرازات ولاكن تانى يوم نزلت الدوره هذا يعنى فض البكاره ارجو الرد

تشخيص تاخر هزة الجماع

في حالة المعاناة من تأخر هزة الجماع عند المرأة أو فقدانها بشكل تام، يجب استشارة الطبيب لتحديد الأسباب وطرق العلاج المناسبة لها لضمان التمتع بالنشاط الجنسي الكامل أثناء الممارسة الحميمة.

ويكون التشخيص من خلال قيام الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة حول التاريخ الجنسي بالإضافة إلى إجراء فحص بدني لاكتشاف ردود الأفعال والبحث عن أسباب تأخر هزة الجماع عند المرأة وضعف النشوة الجنسية.

قد يطلب الطبيب إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية في حالة وجود أي أعراض لمشاكل جنسية أو صحية محتملة، والتي تساعد بشكل كبير في التوصل للأسباب والعلاج المناسب.

علاج تاخر هزة الجماع عند المراة

يعتمد علاج تأخر هزة الجماع عند المرأة على الأسباب التي أدت لحدوث هذا التأخر، والتي يمكن تحديدها من خلال التشخيص والفحوصات الطبية، ويكون كالتالي:

  • تناول الأدوية المناسبة للمشكلة الصحية: فعلى سبيل المثال، إذا كانت المرأة تعاني من ضعف النشوة الجنسية الناتج عن انخفاض مستويات هرمون الإستروجين أو خلل في مستويات الهرمونات الأنثوية، قد يصف الطبيب العلاجات الهرمونية المناسبة.

كما يمكن أن تحتاج بعض الحالات الأخرى إلى العلاج المناسب لها مثل مرض السكري والإكتئاب وغيرها.

  • علاج الم الجماع: في حالة كان سبب تأخر هزة الجماع عند المرأة هو الشعور بألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، فيجب على الطبيبة النسائية معرفة أسباب ألم الجماع والحصول على العلاجات المناسبة لتخفيف هذا الألم.

قد يكون ألم الجماع ناتجاً عن جفاف المهبل، وحينها تصف الطبيبة المزلقات الطبية المناسبة لحالة المرأة، وقد ينتج الألم عن شعور المرأة بالخوف، وفي هذه الحالة، تقوم الطبيبة بالتحدث مع المريضة حول أسباب الخوف من الجماع وطرق التغلب عليها، وتتطلب بعض الحالات استشارة الطبيب النفسي.

  • التخلص من الضغوط النفسية: قد ترجع مشكلة تأخر النشوة الجنسية عند الزوجة لوجود ضغوط نفسية عديدة مثل ضغوط العمل أو عدم الثقة في شكلها وجسمها وغيرها من العوامل، وحينها تحتاج المرأة لتعلم كيفية السيطرة على التوتر ويمكنها الاستعانة بطبيب نفسي للمساعدة في علاج المشكلات النفسية التي تسبب تأخر هزة الجماع وتؤثر على العلاقة الحميمة مع الزوج.
  • زيادة التحفيز الجنسي: يمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء ذلك هو قلة التحفيز الجنسي أو المداعبة الجنسية في بداية ممارسة العلاقة الحميمة وقبل ايلاج العضو الذكري، وفي هذه الحالة، يجب أن تتحدث الزوجة مع زوجها دون خجل لزيادة التحفيز الضروري إلى الوصول للنشوة الجنسية.
  • التوقف عن العادات الخاطئة: يجب على المرأة أن تحافظ على نمط حياة صحي لتعزيز الصحة الجنسية وعدم المعاناة من المشاكل الجنسية المختلفة ومنها تأخر هزة الجماع، ويكون هذا من خلال تجنب الأطعمة غير الصحية والإقلاع عن التدخين والحفاظ على ساعات نوم جيدة يومياً.

اقرأ أيضاً: ما هو طول مدة الجماع الأمثل؟

تكبير القضيب هل هو ممكن ؟