بدأ مؤخراً إلقاء الضوء على وسائل منع الحمل للرجال، حيث اعتاد المعظم الاعتماد على المرأة في مهمة البحث عن وسائل لمنع الحمل، ولكن هناك بعض السيدات اللاتي لا يمكنهن استخدامها لأسباب متعددة. فهل حقاً يمكن استخدام مانع حمل للرجال؟ وهل ستكون بديلاً لموانع الحمل الأنثوية؟ هذا ما سنناقشه بالتفصيل في السطور القادمة.

اهمية وسائل منع الحمل للرجال

موانع الحمل (بالإنجليزية: Contraceptives)، هي وسائل تساعد على منع أو تأجيل الحمل لوقت لاحق.

تعد موانع الحمل الأنثوية الأكثر انتشاراً، ولكن مع ظهور بعض المضاعفات الناجمة عن استخدام حبوب منع الحمل، مثل الاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، بالإضافة إلى عدم تأهل بعض السيدات لاستخدام موانع الحمل نتيجة الإصابة ببعض المشكلات الصحية، مثل الأورام الرحمية أو التهاب عنق الرحم.

لذا كان لا بد من البحث عن حل بديل لمنع الحمل عن طريق الرجل. وحازت وسائل منع الحمل للرجال خلال السنوات الأخيرة على إقبال متزايد، فبالإضافة لفاعليتها، تميزت بانخفاض تكلفتها مقارنة بوسائل منع الحمل للنساء.

احتياطات يجب اتباعها عند اختيار وسائل منع الحمل للرجال

توجد أنواع مختلفة من وسائل منع الحمل للرجال، ولكن قبل اختيار نوع محدد، ينبغي أن يضع المرء توقعاته من استخدام تلك الموانع نصب عينيه، وتتلخص فيما يلي:

  • هل يرغب في إنجاب أطفال مستقبلاً أم لا؟
  • ما هو مدى فاعلية تلك الموانع؟
  • ما هي التكلفة التي يستطيع تحملها؟
  • هل يعاني الرجل من أي مشكلات صحية تحول بينه وبين وسيلة ما؟

بعد دراسة تلك النقاط، يصبح المرء قادراً على اتخاذ القرار المناسب بعد استشارة الطبيب، واختيار المانع الأنسب.

انواع وسائل منع الحمل للرجال

يوجد عدة خيارات لاستخدام مانع حمل للرجال، ولكن يشيع استخدام وسيلتين فقط دون الباقي. ويمكن تقسيم وسائل منع الحمل للرجال كما يلي:

وسائل منع الحمل الطبيعية للرجل

تعتبر وسائل منع الحمل الطبيعية للرجل مانع حمل مؤقت للرجال، وتناسب أولئك الذين يرغبون في الإنجاب مستقبلاً، ويبحثون فقط عن طرق لتأخير الحمل لبضعة أشهر أو سنوات. ومن أمثلتها:

الواقي الذكري

يقبل العديد من الرجال على استخدام الواقي الذكري (بالإنجليزية: Condom)، بل ويعدونه من أفضل وسائل منع الحمل الطبيعية للرجل، ويرجع ذلك إلى سهولة استخدامه وانخفاض تكلفته. يتميز الواقي الذكري بفاعليته فى منع الحمل عند استخدامه بطريقة صحيحة، إذ تقدر فاعليته بنحو 98%.

يعمل الواقي الذكري كعازل يمنع الحيوانات المنوية من الوصول للمهبل، وبالتالي لا يتم تخصيب البويضات. ولا يقتصر دوره على منع الحمل وحسب، بل يوفر أيضاً الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً، مثل الإيدز أو الفطريات.

تأتي الواقيات الذكرية في أنواع وأشكال وأحجام مختلفة، ولكن ينبغي أخذ الحيطة عند اختيار الواقي ووضع بعض النقاط في الاعتبار مثل:

  • نوع الواقي المستخدم: يفضل استخدام الواقيات المصنوعة من مادة اليوريثان أو اللاتكس، ويجب التأكد أولاً من عدم وجود رد فعل تحسسي لها.
  • طريقة تخزين الواقي: يجب حفظه في مكان بارد وجاف، وعدم وضعه في أماكن معرضة للاحتكاك قد تسبب تلفه. كذلك تأكد من صلاحيته؛ لتجنب تمزقه أثناء الاستخدام وفقدان فاعليته.

اقرأ أيضاً: وسائل منع الحمل الطارئة

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

طريقة العزل

يعد العزل (القذف خارج المهبل)، من أكثر وسائل منع الحمل للرجال شيوعاً ولكن أقلها فاعلية، ويعتمد على إخراج العضو الذكري من المهبل قبل القذف مباشرة. قد يكون القذف خارج المهبل فعالاً في منع الحمل إذا طبق بطريقة صحيحة ووقت مناسب.

وجدير بالذكر أن خروج بعض الحيوانات المنوية قد يسبق خروج السائل المنوي؛ لذا لا بد من تقدير الوقت المناسب وإخراج العضو الذكري بسرعة بالغة قبل القذف.

حبوب منع الحمل للرجال

كان ولا زال البحث قائماً عن حبوب منع حمل للرجال، باعتبارها الطريقة الأسهل في الاستخدام، ولكن حتى الآن لم يطرح أي منها في الأسواق لعدم استكمال الدراسات. توصلت التجارب السريرية إلى ثلاثة أنواع من حبوب منع الحمل للرجال، وهم كالتالي:

  • أقراص مثبطة للبروتاز البربخي (بالإنجليزية: Epididymal Protease Inhibitor)، وهي حبوب غير هرمونية تلتصق مكوناتها مع بروتينات سطح الحيوانات المنوية، فتمنع تدفقها إلى البويضة.
  • حبوب الجينداروسا: حبوب عشبية تعترض الإنزيمات الموجودة برأس الحيوان المنوي، فتضعف من قدرته على اختراق البويضة.
  • حبوب الشراشف النظيفة (بالإنجليزية: Clean Sheets Pill): لعل الكثير قد يتعجب عند سماع ذلك الاسم، ولكن أخذت تلك الأقراص تسميتها من تأثيرها، إذ تعمل على منع القذف. تؤخذ تلك الأقراص قبل العلاقة الجنسية بنحو 2 إلى 3 ساعات، ويدوم تأثيرها لمدة 16 إلى 24 ساعة.

للمزيد: كيف تستخدم لصقات منع الحمل وما مدى فاعليتها؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي

إبرة منع الحمل للرجال

تساعد حقن منع الحمل للرجال على تأخير الحمل من خلال حقن الطبيب مواداً هلامية -يشار إليها بالاختصار SMA- في القناة المنوية، وتلتصق تلك المواد بجدار القنوات، وعندما يمر النطاف خلال القنوات، يعمل الهلام على تشويهها فتصبح غير قادرة على التخصيب.

يمكن أن يبقى تأثير إبرة منع الحمل للرجال والمواد الهلامية لفترة طويلة تتراوح بين 10 إلى 15 عاماً. وأكثر ما يميز تلك التقنية كونها عملية عكسية، أي يمكن إزالة تأثيرها عند الرغبة بحقن مادة بيكربونات الصوديوم المذابة؛ مما يعمل على إذابة المواد وتثبيط تأثيرها.

على الرغم من أن المواد الهلامية ما زالت تحت التجارب السريرية، إلا أنها أعطت شعاعاً من الأمل لراغبي منع الحمل بطرق مثالية ولفترات طويلة دون فقد الخصوبة للأبد.

بدأت الأبحاث منذ سنوات طويلة لاختبار تأثير المواد الهلامية وأطلق العلماء على تلك التقنية اسم (RISUNG)، وخضعت حتى الآن لثلاث مراحل من التجارب. أجريت اختبارات المرحلة الثالثة على نحو 25 شخصاً تم اختيارهم من بين 141 متطوعاً، وقام الأطباء بحقن أولئك الأشخاص بالمادة الهلامية، ومن ثم متابعتهم على مدار ستة أشهر. أثبتت نتائج فحص السائل المنوي التي سجلت في عام 2003 تشوه شكل الحيوانات المنوية وحجمها وتأثر حركتها، كما أشارت إلى نقص حجم السائل المنوي.

كذلك أجريت بعض الأبحاث حول حقن هرمونات الذكورة (بالإنجليزية: Androgens)، والتي ساعدت على تقليل عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتان، إذ يعمل حقن هرمون التستوستيرون على تقليل الهرمونات التي يرسلها المخ إلى الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية. أثبتت تلك التقنية فاعليتها التي قدرت بنحو 95%، ويستغرق ظهور تأثيرها نحو أربعة أشهر.

اقرأ أيضاً: ابرة منع الحمل للرجال

وسائل منع الحمل الدائمة للرجال

يبحث بعض الرجال عن طرق دائمة لمنع الحمل، ويعد قطع القناة المنوية (بالإنجليزية: Vasectomy) من أكثر الطرق فاعلية، إذ يشيع استخدامها بمقدار 20% مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى.

تعمل القناة المنوية كحلقة وصل بين الخصيتين والعضو الذكري، إذ تقوم الخصيتان بإنتاج الحيوانات المنوية، التي تنتقل خلال الوعاء المنوي إلى قناة مجرى البول (بالإنجليزية: Urethra)، حيث تختلط بالسائل المنوي. وتهدف عملية التعقيم الذكري إلى منع وصول الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي، عن طريق قطع أو كي أو ربط القنوات المنوية، وبالتالي لا يمكن تخصيب البويضة.

تستغرق عملية تعقيم الرجل عن طريق قطع القناة الدافقة نحو 20 إلى 30 دقيقة، ويبدأ تأثيرها في الظهور بعد مرور ثلاثة أشهر من انتهاء العملية، حتى تفرغ القنوات تماماً من الحيوانات المنوية؛ لذا ينبغي أن يستخدم المريض وسائل منع الحمل الأخرى خلال تلك الأشهر. وقد يجري الطبيب اختباراً للتأكد من نجاح العملية وخلو السائل من الحيوانات المنوية.

مميزات عملية قطع القناة المنوية

تمتاز طريقة قطع القناة الدافقة بما يلي:

  • نتائجها دائمة، وبالتالي لا تسبب قلقاً من حدوث الحمل مجدداً.
  • لا تستدعي تدخل جراحي باضع ويمكن إجراؤها باستخدام التخدير الموضعي.
  • منخفضة التكلفة إذا ما قورنت بعملية تعقيم النساء.

عيوب عملية قطع القناة المنوية للرجل

تشمل عيوب قطع القناة الدافقة ما يلي:

  • عملية التعقيم الذكري عملية غير عكسية غالباً؛ حسب الطريقة التي تم بها الإجراء، وبالتالي قد لا يستطيع الرجل إنجاب أطفال أبداً.
  • قد يصاحبها بعض المضاعفات الطفيفة، مثل العدوى والتورم.
  • لا تناسب كل الأشخاص خاصةً أولئك المصابون بالورم الدموي الصفني أو عدوى الجهاز البولي التناسلي.

كيف تعمل وسائل منع الحمل للرجال؟

يوجد تشابه كبير بين طريقة عمل موانع الحمل للرجال وموانع الحمل الأنثوية، والاختلاف الأكبر هو الشخص المستهدف. ولكن تختلف طريقة عمل موانع الحمل للرجال من نوع لآخر كما يلي:

  • تعتمد بعض موانع الحمل الطبيعية للرجل على سلوك الأشخاص، مثل: القذف خارج المهبل أو ما يسمى بطريقة العزل.
  • تهدف بعض وسائل منع الحمل للرجل إلى منع وصول الحيوان المنوى إلى البويضة، إذ يعمل كعازل بينها، مثل: الواقي الذكري.
  • تعمل الموانع الدوائية على تبديل كيمياء الجسم، مثل: الموانع الهرمونية، أو تبديل طبيعة الحيوانات المنوية ذاتها، مثل: الجينداروسا والحبوب المثبطة.
  • توفر الطرق الطبية حلاً دائماً إذ تستهدف أحد أعضاء الجسم، مثل: قطع القناة المنوية.

للمزيد: وسائل منع الحمل، ما لها وما عليها

أخيراً: على الرغم من وجود العديد من وسائل منع الحمل للرجال، إلا أن البحث عن حلول مثالية لمنع الحمل ما زال قائماً، وحتى الآن لا يزال الواقي الذكري، وطريقة العزل، وعملية قطع القناة المنوية للرجال الخيارات الأكثر شيوعاً واستخداماً.

وسائل منع الحمل