يعتمد الرجال منذ ما يزيد عن 50 عاماً على الوسائل التقليدية في منع الحمل المتمثلة في شكل أساسي في استخدام الواقيات الذكرية (بالإنجليزية: Condom)، والامتناع عن الجماع لمدة معينة (بالإنجليزية: Rhythm Method)، وإجراء عملية قطع القناة الدافقة (بالإنجليزية: Vasectomy). 

يتساءل العديد حول هل يوجد ابرة منع الحمل للرجال؟ إذ توجه العلماء في الآونة الأخيرة إلى دراسة فعالية وسائل منع الحمل للرجال غير التقليدية والتي من أهمها ابرة منع الحمل للرجال، حيث أجريت العديد من الدراسات للتحقق من فعالية ابرة منع الحمل للرجال والتأكد من إيجابيات وسلبيات إبرة منع الحمل للرجال. مازالت إبرة منع الحمل للرجال في مرحلة الدراسة ولم تدرج في الأسواق حتى الآن.

نتناول في هذا المقال الحديث حول كل ما يخص إبرة منع الحمل للرجال، وطريقة عملها، وما سلبيات ابر منع الحمل للرجال.

ابرة منع الحمل للرجال

تمثل ابرة منع الحمل للرجال إحدى وسائل منع الحمل حديثة للإستخدام من قبل الرجال، إذ تصنع إبر منع الحمل للرجال من خليط من الهرمونات الجنسية التي تؤثر بطريقة معينة على قدرة الرجال على الإنجاب بشكل مؤقت. 

طريقة ابرة منع الحمل للرجال

تتلخص طريقة ابرة منع الحمل للرجال بشكل أساسي في تثبيط قدرة الرجل على إنتاج الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى إيقاف عملية الإنجاب، وذلك من خلال دور هرمون التيستوستيرون (بالإنجليزية:Testosterone) وهرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone).

حددت المدة التي تؤخذ بها إبر منع الحمل للرجال كل 8 أسابيع لمدة عام حسب الدراسات السريرية التي أجريت في عدد من الدول من ضمنها أستراليا تحت اشراف منظمة الصحة العالمية وكلية طب فرجينيا الشرقية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أهم ما يميز ابر منع الحمل للرجال أنها ذات مفعول مؤقت يزول تأثيرها بعد قرابة 3-6 أشهر من التوقف عن استخدامها. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اضرار ابر منع الحمل للرجال

يجتهد الأطباء إلى إيجاد ابر منع الحمل للرجال بفعالية عالية وأضرار قليلة من خلال دراسة تأثير الهرمونات الموجودة في الإبر على صحة الرجال، حيث تمثل النقاط التالية أهم اضرار ابر منع الحمل للرجال، كما يجدر التنويه إلى أن هذه الأضرار لخصت من خلال الدراسات السريرية التي أجريت على ابر منع الحمل للرجال، كما يستلزم مرور مدة تصل إلى سنوات للتخلص من أضرارها

للمزيد: الرغبة الجنسية والتقدم بالعمر

  • ظهور حب الشباب.
  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • تقليل نسبة الكوليسترول النافع في الجسم، تسبب زيادة هرمون التستوستيرون إلى تقليل مستوى الكوليسترول النافع في الجسم.

سلبيات استخدام ابر منع الحمل للرجال

تعرض النقاط التالية أهم سلبيات استخدام ابر منع الحمل للرجال، لذا يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار هذه الطريقة في منع الحمل: 

  • مرور فترة لبدء مفعول ابر منع الحمل للرجال

 إذ يتطلب مرور 3-6 أشهر تقريباً لبدء مفعول الابر، كما يحتاج مضي الفترة ذاتها تقريباً لتوقف فعاليتها واستعادة عملية إنتاج الحيوانات المنوية وضعها الطبيعي.

  • لا تمنع عملية انتقال الأمراض المنقولة جنسياً

بما أن إبر منع الحمل للرجال لا تمنع انتقال الأمراض المنقولة جنسياً يفضل استخدام الواقيات الذكرية لتقليل احتمالية انتقال تلك الأمراض.

اقرأ أيضاً: الأمراض المنقولة جنسياً، طرق العدوى والوقاية

  • تفاوت فعاليتها بين الرجال

لوحظ تفاوت في فعالية ابر منع الحمل للرجال في بعض الحالات، حيث أنها في بعض الحالات لا توقف عملية إنتاج الحيوانات المنوية بشكل كامل، الأمر الذي يزيد من احتمالية حدوث حمل خلال استخدامها.

أحدث وسيلة لمنع الحمل

دراسات حول ابر منع الحمل للرجال

أجريت دراسة في منظمة الصحة العالمية في سويسرا على عينة من الرجال تقدر أعمارهم ما بين 18-45 عاماً.

تم أخذ جرعة محددة بما يعادل 200 مليغرام من هرمون البروجسترون و1000 مليغرام من هرمون التستوستيرون كل 8 أسابيع لمدة 26 أسبوعاً، وبعدها تم إيقاف الدراسة بسبب الآثار الجانبية لإبر منع الحمل للرجال.

بينت الدراسة إلى فعالية ابرة منع الحمل للرجال عند ما يقارب 96% من الرجال الذين أكملوا الجرعات المحددة لهم.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
تاريخ الولادة المتوقع
عمر الحمل التقريبي