تحتاج النساء بعد سن الأربعين إلى استخدام وسائل منع الحمل، فبالرغم من انخفاض معدلات الخصوبة، إلا أن احتمالية حدوث الحمل لا تزال قائمة، لذا يجب اختيار وسيلة مناسبة لمنع حدوث الحمل تتلاءم والأربعينات.

يناقش المقال وسائل منع الحمل المناسبة للمرأة بعد الأربعين، ومخاطر الحمل في ذلك السن المتقدم.

مخاطر الحمل فوق 40

تمل النساء من استخدام وسائل منع الحمل لسنوات طويلة بصورة يومية، ويعتقدن أن الوقت قد حان للتخلص منها، لانخفاض معدلات الخصوبة.

لا تصل المرأة لسن اليأس إلا عند انقطاع الحيض مدة 12 دورة متصلة، دون رؤية أي نزيف ولو متقطع، عدا ذلك ما زال الحمل ممكنًا، حيث تبقى فرص حدوث الحمل قائمة طوال فترة التبويض النشط، يمكن عدم القلق باستخدام وسائل منع الحمل بعد الوصول لسن اليأس فعليًا. (4)

تتمتع بعض السيدات بالقدرة على الحمل بلا مضاعفات في تلك الفترة التي تلي عمر 40، لكن بالرغم من ذلك ينبغي أن تعلم المرأة مخاطر الحمل في هذا السن المتقدم ومنها ما نذكره تاليًا: (1)(2)

  • ارتفاع خطر التشوهات الكروموسومية.
  • الإجهاض.
  • سكري الحمل.
  • ارتفاع ضغط دم الحامل.
  • المشيمة المنزاحة.
  • الولادات القيصرية.
  • وفاة الجنين قبل أو بعد الولادة.

للمزيد: الحمل بعد سن الأربعين

موانع الحمل بعد سن الأربعين

غالبًا ما تناسب حبوب منع الحمل المركبة النساء في عمر العشرينات والثلاثينات، وهي أكثر سنوات العمر خصوبة والتي ترتفع بها فرص الحمل، لكن يختلف الأمر مع التقدم بالعمر والوصول إلى الأربعينات، لذا توصى المرأة فوق 40 بالتشاور مع الطبيب لاختيار وسيلة أخرى لمنع الحمل تتناسب وظروفها الحالية، وتحد من مخاطر وسائل منع الحمل. (2)

يوجد ارتباط بين الاستمرار في تناول حبوب منع الحمل المركبة المحتوية على الاستروجين والبروجسترون لمدة 5 سنوات وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 20%، وينخفض الخطر مع وسائل منع الحمل الهرمونية الأخرى مثل حلقة المهبل.

قد يعود السبب إلى مادة الإيثينيل استراديول وهو نوع الاستروجين المستخدم في حبوب منع الحمل، إلى إصابة السيدات بمضاعفات الكبد الحادة، ولا ينطبق ذلك أيضًا على اللاصقات أو الحلقة الهرمونية التي توصل الهرمونات إلى مجرى الدم مباشرة. (3)

للمزيد: ما هو العمر المناسب للحمل السليم؟

مميزات وعيوب موانع الحمل بعد 40

تتنوع وسائل منع الحمل بدرجة كبيرة بما يناسب طبيعة النساء المتغيرة مع مرور الوقت، لذا ينبغي المقارنة بين الفوائد والأضرار عند اختيار طريقة لمنع حدوث الحمل، خاصة مع النساء فوق 40 عامًا، حيث من الممكن أن تكون السيدة مريضة بأمراض القلب والأوعية الدموية في تلك الفترة من العمر، مما يوجب الابتعاد عن حبوب منع الحمل المحتوية على هرمون الاستروجين. (1)

تقدم حبوب منع الحمل المركبة للنساء فوق 40 العديد من المزايا مثل انتظام الدورة الشهرية، والحد من الهبات الساخنة، وتقليل التعرق الليلي، كما تقدم الحماية من الإصابة بسرطان بطانة الرحم، وسرطان القولون، إلا أنها على النقيض قد تسبب بعض المخاطر مثل زيادة فرص الإصابة بالحالات المرضية التالية: (1)(3)

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية.
  • الجلطات الدموية.
  • كسور العظام.
  • السكتات الدماغية.
  • الانسداد الرئوي.
  • الجلطات الوريدية العميقة.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض جلطات الحمل وعلاجها

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

أفضل موانع الحمل بعد سن الأربعين

ينصح الأطباء بتناول حبوب منع الحمل البسيطة المحتوية على هرمون البروجسترون فقط للسيدات فوق 40، خاصة التي تتطلب حالتها الصحية تجنب هرمون الاستروجين، وهي من أكثر وسائل منع الحمل المناسبة للمرأة بعد الأربعين شيوعًا.

يمكن أيضًا استخدام وسائل منع الحمل غير الفموية طويلة المدى، وهي مناسبة أكثر للسيدات فوق عمر الأربعين، ومنها التالي: (1)(2)

  1. اللولب النحاسي، وهو من أفضل موانع الحمل بعد سن الأربعين، خاصة أنه قابل للإزالة، ولا يحتوي على أي هرمونات، ويمكن استخدامه لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  2. اللولب الهرموني المحتوي على هرمون الليفونورجيستريل فقط، ويتميز بأنه يقلل من مدة الدورة الشهرية، ويستمر فترة من 3 إلى 5 سنوات.
  3. غرسات هرمون البروجسترون فقط، التي تزرع تحت الجلد في الذراع، وتصل مدة فاعليتها إلى 3 سنوات.
  4. طرق التعقيم مثل ربط قنوات فالوب.
  5. حقن البروجسترون التي تتلقاها السيدة كل 13 أسبوع عند الطبيب، وهي تحمي من مرض التهاب الحوض، وتقلل من آلام الحوض الناتجة عن بطانة الرحم المهاجرة.

اقرأ أيضًا: إليكِ نصائح مهمة للسيدات بعد سن الأربعين

ختامًا، يجب أن تحذر السيدات فوق عمر 40 من حدوث الحمل، فرغم انخفاض الخصوبة إلا أن استخدام وسيلة لمنع الحمل هو أمر ضروري لمن لا ترغب في الإنجاب، يوجد الكثير من وسائل منع الحمل التي يمكن استخدامها في تلك الفترة مثل الحبوب البسيطة، واللولب الرحمي.

اقرا ايضاً :

حياة المرأة الحامل وما يُرافقها من تغيرات نفسية وفيسيولوجية