الدورة الشهرية هي نزول الدم والأنسجة المخاطية من البطانة الداخلية للرحم عبر المهبل، تبدأ الدورة الشهرية الأولى عادةً بين اثني عشر وخمس عشرة سنة من العمر وتختلف المرحلة العمرية لأول دورة شهرية اعتماداً على عوامل مختلفة.

تحدث أحياناً الدورة الشهرية في وقت غير مناسب، وقد يصبح من الضروري تأجيل الدورة الشهرية لبضعة أيام، حيث تختلف أسباب كل امرأة عن الأخرى، فنجد من تتناول حبوب تأخير الدورة الشهرية للزواج، أو لأداء مناسك دينية، وغيرها.

يمكن القيام بذلك بعدة طرق مختلفة وآمنة ولا تنطوي على أي أثار جانبية، وتعد حبوب تأخير الدورة الشهرية من أشهر الطرق بين النساء لتأجيل الحيض، نناقش بالمقال أشهر طرق تأخير الدورة الشهرية عن موعدها.

 

تأخير الدورة الشهرية دوائيا

تتعدد أسباب تأخير الحيض عند النساء، فهناك من تتناول حبوب تأخير الدورة للعمرة، أو لأداء فريضة الحج، أو لصيام شهر رمضان كاملاً، وهناك من تنصح بتناول حبوب تأخير الدورة للعروس في بداية زواجها، يوجد عدة طرق يمكن استخدامهما لتأخير الدورة الشهرية عن موعدها، نذكرها تالياً:

طريقة تأخير الدورة الشهرية بحبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل من أكثر حبوب تأخير الدورة الشهرية شيوعاً، تحتوي عبوة حبوب منع الحمل التقليدية على 28 قرص، 21 قرصاً منها نشط ويحتوي على هرمونات تقمع الخصوبة و7 منها غير نشط.

يحدث نزيف الدم عادةً في الأيام التي يتم أخذ الحبوب غير النشطة فيها، ويسمى نزيف الانسحاب، يمنع تخطي الحبوب غير النشطة وبدء حزمة جديدة من الحبوب النشطة حدوث نزيف الانسحاب  على الفور . (1)

يمكن أيضاً تأخير الدورة الشهرية بحبوب منع الحمل عن طريق استخدام بعض أنواع حبوب تحديد النسل التي تحدث فيها الدورة الشهرية مرة كل ثلاثة أشهر أو مرة واحدة في السنة: في حال الرغبة في تأجيل الدورة الشهرية لفترة طويلة يمكن استعمال هذا النوع من حبوب تحديد النسل باستشارة الطبيب. (4) (3) (5)

للمزيد: تأخير الدورة في رمضان

أقراص النورإيثندرون

يعد النورثيستيرون  أو النورإيثندرون شكل من أشكال هرمون البروجسترون الأنثوي الذي يمنع الرحم من التخلص من البطانة عند بدء الدورة الشهرية.

في حال الرغبة في استخدام أقراص النورإيثندرون كطريقة لتأخير الدورة الشهرية عن موعدها، يجب البدء في استخدام هذه الأقراص قبل ثلاثة أيام على الأقل من الموعد المتوقع للدورة، والاستمرار في تناولها على مدار المدة المراد تأجيلها، بعد مرور يومين أو 3 من التوقف عن تناول الدواء من المرجح أن تبدأ الدورة الشهرية في النزول، مع ذلك، قد يكون مقياس الوقت مختلفاً من فرد لآخر.

رغم شهرة  أقراص النور إيثندرون بأنها أحد أنواع حبوب تأخير الدورة الشهرية، إلا أنه يجب طلب المشورة الطبية قبل استخدامها منعاً للمضاعفات. (5) (3)

اقرأ أيضاً: كل ما يجب أن تعرفيه عن حبوب منع الدورة الشهرية

حبوب تأخير الدورة الشهرية والحمل

لا تضمن حبوب تأخير الدورة الشهرية عدم حدوث الحمل على الإطلاق، لذا يجب على من لا ترغب في الحمل أن تلتزم بوسيلة أخرى غير هرمونية، لمنع الحمل مثل اللولب النحاسي، أو الواقي الذكري.

استخدام كريم البروجسترون الطبيعي

البروجسترون هو الهرمون الذي يرتفع خلال النصف الأول من الدورة، ثم ينخفض خلال النصف الثاني، يشير الانخفاض في البروجسترون إلى بدء الدورة الشهرية.

يمكن استخدام كريم البروجيستيرون كطريقة تأخير الدورة الشهرية أسبوع أو أكثر، حيث يتم  الحفاظ على مستويات البروجسترون مع كريم البروجسترون الطبيعي، وذلك عن طريق دهان ربع ملعقة صغيرة من الكريم مرتين في اليوم بدءاً من الإباضة، أو في منتصف الدورة، والتوقف عن استخدام الكريم في حال انتهاء فترة التأجيل، مما يؤدي إلى انسحاب البروجسترون وبدء الدورة الشهرية.

يجب مراعاة استخدام كريم البروجسترون الطبيعي بشكل صحيح لضمان الفعالية، تعتبر أفضل المناطق لوضع الكريم هي الأماكن التي تكون فيها الشعيرات الدموية كثيفة وقريبة من سطح الجلد، مثل: الوجه، والعنق، وأعلى الصدر، والثديين، والأذرع الداخلية، وراحتي اليدين والقدمين. (2)

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

طريقة تأخير الدورة الشهرية طبيعياً

يوجد طرق طبيعية عديدة لتأجيل الدورة الشهرية، وهي تساعد في تجنب الأثار الجانبية التي تصاحب الطرق الأخرى في تأجيل الدورة الشهرية ومنها: (3)(6)

  • خل التفاح لتأجيل الدورة الشهرية

يعتبر استعمال خل التفاح طريقة طبيعية فعالة لتأجيل الدورة الشهرية لعدة أيام، لن يؤدي ذلك إلى تأخير الدورة الشهرية فحسب، بل سيؤدي أيضاً إلى إبطاء أعراض ما قبل الحيض.

تمزج ثلاث ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء ويشرب خلال الأيام القليلة قبل التاريخ الفعلي للدورة الشهرية، من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم للحصول على نتائج فعالة. 

  • أوراق التوت لتأجيل الدورة الشهرية

يغلى كوب من الماء على درجة حرارة متوسطة، عندما تبدأ المياه في الغليان، تضاف أوراق التوت (5 إلى 6 أوراق) ويتم غليها لبضع دقائق ثم تزال عن النار، وتترك مغطاة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق وتصفى وتشرب ساخنة، يجب البدء بشرب مغلي التوت قبل أسبوع من موعد الدورة الشهرية المتوقع، لذا يعد مغلي أوراق التوت أحد طرق تأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية.

  • حبوب الخردل لتأجيل الدورة الشهرية

يخلط 2 غرام من مسحوق الخردل (حبوب الخردل المطحونة) في زجاجة حليب، ويشرب. يجب تناول هذا الشراب مرتين في اليوم قبل أيام من موعد الدورة الشهرية.

  • بذور الشيا لتأجيل الدورة الشهرية

يمكن اشتخدام بذور الشيا كطريقة تأخير الدورة الشهرية طبيعياً، حيث توضع ملعقة صغيرة من بذور الشيا في كوب من الماء وتترك ليلاً ، وتشرب في صباح اليوم التالي على معدة فارغة، وذلك خلال 4 إلى 5 أيام قبل موعد الدورة الشهرية، مما يساعد على تأجيل الدورة لبضعة أيام. في حال وجود نزيف زائد أثناء الحيض فإن تناول كوب من ماء الشيا يساعد على التحكم فيه إلى حد كبير.

  • طريقة تأخير الدورة الشهرية بالليمون

يعتبر الليمون من الأطعمة الحمضية القويو كما هو خل التفاح، ارتبطت الأطعمة والمشروبات شديدة الحموضة بقدرتها على الحد من نزيف الدورة الشهرية، لسبب غير مؤكد أو واضح علمياً، لذا يكثر استخدامه لتأخير الدورة الشهرية بطرق طبيعية.

يوصى بالحذر عند تناول الليمون وعدم الإفراط، كونه يؤثر على صحة الأسنان، واللثة، والمعدة، وبفضل مزجه بالماء أو الشاي.

اقرأ أيضاً: ما هي حبوب إيقاف الدورة الشهرية أثناء الحج؟

اقرا ايضاً :

آلام الظـهـر عـند  الحامـل وتـدابيـرها العلاجـيـة