يعد الباراسيتامول من الأدوية المسموح بها للحامل ومن أكثر مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية لسلامة الاستخدام أثناء الحمل، حيث أنه يسكن الآلام المرافقة لأعراض الحمل دون تسببه بأي خطر على الجنين. مع ذلك، يفضل استشارة الطبيب حول الجرعة وخاصة في الثلث الأول من الحمل.

استخدامات باراسيتامول للحامل

 من المشاكل الشائعة خلال الحمل والتي تستدعي استخدام دواء باراسيتامول للتخفيف من حدتها:

  • الصداع

غالباً ما يكون الصداع مرافقاً للإعياء وعدم الحصول على قسط كاف من الراحة ويعد من المشاكل الشائعة المرافقة للحمل وخاصة في الثلث الأول منه.

يعد دواء paracetamol من المسكنات المسموح بها للحامل ومن الأدوية الآمنة التي يمكن أن تستخدمها الحامل للتخفيف من حدة الصداع. ينصح دائماً بمراجعة الطبيب في حالات الصداع الشديد أو المستمر.

  • آلام أسفل البطن

يتسبب الحمل عادة بآلام بسيطة في منطقة أسفل البطن نتيجة لتوسع وتمدد الأنسجة المحيطة بالرحم وتقلص عضلة الرحم. يعد استخدام برستمول آمناً للتخفيف من حدة هذا النوع من الآلام. إن كان الألم شديداً  يوصى باستشارة الطبيب فوراً.

  • تشنج عضلات الفخذين والساقين

تتسبب التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل بتشنج العضلات وخاصة في منطقة الفخذين والساقين ولذلك يوصى باستخدام الباراسيتامول للتخفيف من حدة هذا النوع من الآلام.

  • آلام في أسفل الظهر

يرافق الحمل ارتخاء أربطة وأنسجة المفاصل، ونظراً لتأثير الثقل الذي يسببه الحمل وخاصة في الثلث الثاني منه تعاني معظم السيدات من آلام أسفل الظهر أثناء الحمل، يعد استخدام دواء باراسيتامول للحامل خياراً آمناً للتخفيف من آلام أسفل الظهر، مع مراعاة تجنب ارتداء الكعب العالي.

  • الزكام والرشح

 يوصى باستخدام برستمول للتخفيف من أعراض الزكام، أو الرشح، والحمى المرافقة للعدوى الفيروسية أو البكتيرية المرافقة للحمل.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

جرعة الباراسيتامول للحامل

تعتبر الجرعة المسموحة بها  للبالغين من الباراسيتامول آمنة للحامل، إذ يمكن تناول (325-650) مغ كل 4-6 ساعات، أو 1000 مغ 3-4 مرات يومياً (على أن لا تتجاوز الجرعة القصوى 4 غ يومياً).

يوصى بالالتزام بتعليمات الطبيب أو الصيدلاني حول الجرعة المناسبة وعدم تجاوزها لأن فرط الجرعة قد يؤدي إلى اضطرابات في الكبد عند الأم والجنين.

اثر الباراسيتامول على الجنين

لم يتم إجراء الكثير من الدراسات على الحيوانات حول استخدام دواء paracetamol بالوريد أثناء الحمل، ويفضل استخدامه بالوريد أثناء الحمل فقط إذا كانت الحاجة ضرورية لإستخدامه لقدرته على عبور المشيمة.

قد يكون تركيزه ملحوظاً في البول والدم لحديثي الولادة، لم يتم اثبات أي ارتباط بين استخدام الباراسيتامول أثناء الحمل وتشوه الجنين ولا يرتبط استخدام البراسيتامول ضمن الجرعة المقررة بزيادة فرصة الاجهاض الذي يرتبط بفرط جرعة الباراسيتامول أو عدم التقيد بالجرعة المقررة.

 

 

للمزيد: التشوهات الولادية؛ كيف يمكن الوقاية منها؟

هل يمكن تناول الباراسيتامول المضاف إليه الكافيين خلال فترة الحمل؟

لا يوصى بتناول باراسيتامول للحامل المضاف الى الكافيين خلال فترة الحمل، إذ أن فرط استهلاك الكافيين في هذه المرحلة يزيد فرصة ولادة طفل بوزن أقل من الطبيعي.

من الجدير بالذكر أنه يحظر تناول أي دواء يحتوي على الباراسيتامول ومواد فعالة أخرى مضافة إليه خلال فترة الحمل، بل يجب أن يحتوي الدواء على الباراسيتامول فقط كمادة فعالة.

اقرأ أيضاً: استخدام الأدوية خلال الحمل

الباراسيتامول ام الايبوبروفين للحامل

يعتبر باراسيتامول للحامل أكثر مسكنات الألم أماناً ويمكن استخدامه خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ولا يفضل استخدام الأيبوبروفين أو غيره من مجموعة مسكنات الألم غير الستيرويدية مثل الديكلوفيناك، أو النابروكسين، والتي يمنع استخدامها في الثلث الأخير من الحمل.

الباراسيتامول والرضاعة

يتم افراز الباراسيتامول في حليب الأم بكميات صغيرة ولذلك فهو مناسب لتناوله عن طريق الفم خلال فترة الرضاعة وفق الابحاث التي قامت بها الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (بالإنجليزية: American Academy of Pediatrics).

يجب مراجعة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، أما الابحاث التي اجريت حول تناول دواء paracetamol عن طريق الوريد فتبين أنه من غير الامن تناول دواء باراسيتامول عن طريق الوريد خلال فترة الرضاعة.

تنويه: هذه المقالة برعاية تايلينول.

اقرا ايضاً :

الحمل والنعاس