تبدأ التساؤلات عن جنس الجنين منذ اللحظة التي يعلن فيها خبر الحمل؛ لاختيار اسمه ولتجهيز ثيابه ومستلزماته، الأمر الذي يدفع الأزواج لاستخدام طرق سريعة للكشف عن جنس الجنين، ومنها الجدول الصيني للحمل أو الجدول الصيني الأصلي (بالإنجليزية: Chinese Lunar Calendar).

وفي هذا المقال سنناقش كل ما يخص استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين.

تاريخ الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

يعد الجدول الصيني للحمل إحدى أكثر الطرق المنتشرة للكشف عن جنس الجنين، إذ يعود تاريخه إلى ما يزيد عن 700 عام؛ حيث كان يستخدم الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين في العصور القديمة من قبل الصينيين لاختيار جنس الأمراء من خلال تحديد يوم الإخصاب، بالإضافة إلى معلومات أخرى.

لماذا يلجأ البعض الى استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين؟

تعد طرق الكشف عن جنس المولود عن طريق تحاليل الدم، أو استخدام الموجات الفوق صوتية، إحدى الطرق العلمية الشائعة التي تتميز بدقة عالية، ولكن لا تصل إلى 100%، هناك فحوصات أخرى للكشف عن جنس الجنين عالية الدقة تصل دقتها إلى 100% يلجأ إليها البعض في حال كان هناك شكوك عن وجود تشوهات أو خلل في الكروموسومات، والتي تساهم أيضاً في الكشف عن جنس الجنين.

إلا أن معرفة نوع الجنين من خلال هذه الطرق العلمية، يتطلب مرور ما يقارب العشرين أسبوعاً أو ما يزيد من فترة الحمل؛ مما يدفع عدد من الأزواج إلى اللجوء لطرق أخرى مثل جدول الحمل الصيني؛ لكي تساعدهم في معرفة نوع الجنين في وقت مبكر قبل مرور الفترة التي تحتاجها الفحوصات العلمية الدقيقة.

اقرأ أيضاً: خرافات تحديد جنس الجنين

كيفية استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين

يستخدم الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين عن طريق إدخال المتغيرين التاليين:

  • يوم ميلاد الأم بالتقويم القمري أو التاريخ المتوقع للولادة.
  • شهر الإخصاب بالتقويم القمري.

ونظراً للشعبية الكبيرة لاستخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين، وصعوبة طريقة حساب الجدول الصيني الأصلي، نظراً لعدم معرفة كيفية حساب التواريخ القمرية في التقويم الصيني؛ فقد وفرت العديد من مواقع الإنترنت آلة حاسبة لحساب كل من عمر الأم وموعد الإخصاب بالتقويم القمري، وذلك من خلال تحويل عمر الأم وموعد الإخصاب بالتاريخ الميلادي إلى القمري بالتقويم الصيني.

يتم حساب الجدول الصيني للحمل بإدخال موعد الإخصاب من الشهر الذي تم فيه الحمل إن كان معروفاً، أو يوم الولادة المتوقع بالتقويم الميلادي، والشهر القمري لميلاد الأم ثم النظر إلى المربع الذي يتقاطع بينهما؛ لمعرفة جنس الجنين.

اقرأ أيضاً: كيف يتم حساب العمر في الجدول الصيني؟

ما مدى صحة الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين؟

يعد الجدول الصيني للحمل إحدى طرق الكشف عن جنس الجنين غير المبنية على أي أسس علمية دقيقة؛ لذا تتفاوت نسب دقتها بحيث لا تتعدى ما نسبته 50% في أغلب الحالات، وما نسبته 90% في حالات قليلة جداً.

هنالك عدد من الدراسات أجريت لمعرفة هل الجدول الصيني صحيح، فيما يخص معرفة نوع الجنين، حيث أشارت دراسة سريرية أجريت عام 1999 على عينة مكونة من 20 أم في الأسبوع 29 من الحمل، بعد اختبارهن الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين، إلا أن مدى دقة الجدول الصيني الأصلي للكشف عن جنس المولود لا تتجاوز ما نسبته 50%.

والجدير بالذكر أنه يحاول العلماء التوصل إلى العلاقة التي اعتمدها الصينيون القدامى لتحديد جنس الجنين قبل الحمل اعتماداً على الجدول الصيني الأصلي، إلا أن هناك إجماع يفيد أن توقعات هذا الجدول في هذا السياق غير دقيقة؛ حيث أنه لا يأخذ بعين الاعتبار أي عوامل سوى عمر الأم، وشهر الإخصاب.

إن العوامل التي يعتمدها الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين ليس لها علاقة بتحديد الجنس، يعتمد جنس الجنين فقط على طبيعة كروموسومات الأب المحملة على الحيوان المنوي المخصب للبويضة، لا الجدول الصيني للحمل ولا أي جدول آخر يمكن أن يساعد بدقة في تحديد جنس الأطفال في المستقبل.

اقرا ايضاً :

“تشــــنج الحمـــل” أســـــبابــه.. وأعـراضه

هل يستخدم الجدول الصيني للحمل بولد او بنت

إلى جانب استخدام الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين، من الممكن استخدامه من أجل الحمل بولد أو بنت إذ يعتقد البعض أنه يمكن أن يحدد الجدول الصيني للحمل ببنت إذا كان تاريخ ميلاد الأم وشهر الإخصاب كلاهما زوجياً أو كلاهما فردياً، ويتصورون أنه يحدد الجدول الصيني للحمل بولد إذا كان أحدهما زوجياً والآخر فردياً، ومع ذلك، هذا ليس عليه دليل علمي.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لتحديد جنس الجنين قبل الحمل

هل يستخدم الجدول الصيني للحمل بتوأم؟

لا يستخدم الجدول الصيني للحمل بتوأم أو ثلاثة أو أكثر؛ لأنها مسألة وراثية؛ إذ يستخدم الجدول الصيني الأصلي لمعرفة نوع الجنين فقط على أساس أشهر الإخصاب.

للمزيد: حاسبة الحمل

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي