يمر وقت الانتظار على السيدات المتزوجات ثقيلاً وطويلاً، حتى أنهم لا يطقن الانتظار إلى ما بعد تأخر الدورة الشهرية بفترة كافية لإجراء اختبارات الحمل والتيقن من حدوث الحمل أم لا.

تظل النساء تتساءل عن أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي، ويفضل لو أجرينه قلل موعد الحيض أو قريباً من موعد التبويض، حيث لا تمر عليهم ساعات الانتظار سهلة ابداً. لذا ننقاش بالمقال أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة، وقبل الدورة، وكذلك أفضل وقت لتحليل الحمل للدورة الغير منتظمة.

أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي

تعمل اختبارات الحمل على قياس كمية هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية في البول، يبدأ إفراز هذا الهرمون عقب إنغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، هنا تبدأ مستويات هرمون الحمل في التضاعف كل يومين تقريباً، ثم تثبت لفترة، وتعود لتتناقص مرة أخرى.

دائماً ما ينصح الأطباء بالانتظار حتى تأخر الدورة الشهرية بأسبوع، وذلك أفضل توقيت، أو يوم واحد على الأقل، حيث تكون النتائج أكثر دقة بعد تأخر الحيض، ولنعطي هرمون الحمل فرصته في التضاعف، حتى لا ننخدع بالنتائج السلبية نتيجة الاختبار المبكر جداً، حيث يعد ذلك أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي بعد تاخر الدوره.

أما عن أفضل وقت لتحليل الحمل المنزلي في ساعات اليوم، فيفضل إجراء الاختبار في الصباح الباكر فور استيقاظ السيدة، وقبل تناول الطعام أو الشراب، حيث قد يتأثر تركيز هرمون الحمل بعدة عوامل منها التالي:

  • يؤدي شرب كميات من الماء أو السوائل إلى تخفيف هرمون الحمل.
  • يماثل تناول بعض الأدوية أو المكملات الغذائية والعشبية تأثير الهرمونات البشرية، فيعطى نتائج خاطئة.
  • تفتقر كميات البول القليلة في آخر النهار أو المساء إلى كمية كافية من هرمون الحمل ليظهر في الاختبار.

غالباً ما يكون أفضل وقت لتحليل الحمل بعد تأخر الدورة، لتظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية، وذلك إذا أجري بعد تأخر الدورة الشهرية ب 3 أيام أو يوم على الأقل، إما إن كانت النتيجة سلبية، فما زال الأمل قوياً في حدوث الحمل، وينصح بالانتظار حتى تمام أسبوع من تأخر الحيض وإعادة التحليل. (4) (1)

للمزيد: متى يظهر الحمل في البول ؟

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

أفضل وقت لتحليل الحمل للدورة الغير منتظمة

تعاني عدد من النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، فهنا نجد أنها لا تستطيع تحديد موعد الحيض القادم بدقة، وتتساءل عن أفضل وقت لتحليل الحمل للدورة الغير منتظمة.

يمكن للسيدة صاحبة الحيضات غير المنتظمة أن تجري اختبار الحمل بعد أسبوع أو أسبوعين، والأفضل 3 أسابيع من العلاقة الزوجية، حيث تعطي الفرصة لجسمها لرفع مستوى هرمون الحمل قليلاً، الذي يحتاج حوالي 10 أو 12 يوم بعد عملية الإباضة و6 أو 7 أيام من حدوث التلقيح، ليظهر في التحليل. (2) (4)

للمزيد: كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة

أفضل وقت لتحليل الحمل قبل الدورة

تختبر بعض النساء علامات وأعراض مبكرة للحمل قبل موعد الدورة الشهرية المعتاد، فنجد أنها تلاحظ كبر حجم الثديين وانتفاخهما، أو تشعر بالغثيان والدوار، وقد ترى نقاط من الدم دليل على إنغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم.

يمكن أن تلاحظ السيدة أيضاً أن حساسية الأنف لديها قد ارتفعت جداً، فأصبحت تعاف روائح كانت تحبها سابقاً، كذلك ازدياد الشهية والإقبال على الطعام بكثرة، تبين كل تلك الأعراض أن أفضل وقت لتحليل الحمل قبل الدورة قد حان.

 بإمكان المرأة عند ملاحظة كل تلك الأعراض إجراء تحليل حمل منزلي في البول، حيث يوجد بعض الأنواع الحساسة لنسب بسيطة من هرمون الحمل قد تبين حدوثه قبل موعد الدورة بالفعل.

يوصى  في حالة النتيجة السلبية، بإعادة الاختبار مرة أخرى بعد يومين، أو الانتظار حتى تأخر الدورة الشهرية بأسبوع وإعادة الاختبار. (1)

اقرأ أيضاً: طرق منزلية لمعرفة الحمل

معنى نتائج اختبار الحمل

تختلف اختبارات الحمل المنزلية في طريقة عرضها لنتائج الاختبار، فنجد بعضها يكتب صراحة حامل أو غير حامل، وهذا النوع يوفر على السيدة مشقة فهم الرموز والخطوط بالأنواع الأخرى.

بينما نجد أنواعاً أخرى تعرض الرمز (+) للنتيجة الإيجابية والرمز (-) للنتيجة السلبية، ويعد أكثرهم انتشاراً النوع الذي يعبر عن الحمل بظهور خطين متوازيين باللون الزهري، وخط واحد حال عدم حدوث الحمل.

في بعض الحالات القليلة تعطي اختبارات الحمل نتائج إيجابية خاطئة نتيجة عدد من العوامل مثل فساد العبوة، أو تعرض السيدة للإجهاض قريباً، حيث يظل جسدها يحمل بعضاً من هرمون الحمل، أو نتيجة تناولها لأدوية أو مكملات تتشابه في تأثرها مع هرمونات الحمل. (3)

اقرأ أيضاً: تحليل الحمل المنزلي

اقرا ايضاً :

 التغيرات النفسيّة والفيسيولوجية بعد ولادة الطفل