يعد تساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة التي تزعج النساء، كما أنها تصيب الرجال أيضاً، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على منع تساقط الشعر وتقويته، ومنها حصول الجلد على الفيتامينات اللازمة للشعر، سواء من خلال تناولها أو استخدام الأقنعة الطبيعية الغنية بها.

وفي هذا المقال، سوف نعرفك على أبرز فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته.

فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته

فيما يلي أهم فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته.

فيتامين أ لمنع تساقط الشعر

يتكون فيتامين أ في جزء من الريتينويدات (بالإنجليزية: Retinoids)، والتي ثبت أنها تزيد من معدل نمو الشعر. أيضاً قد يساعد هذا الفيتامين في إنتاج الزهم وبالتالي زيادة ترطيب الشعر، والحفاظ على صحة فروة الرأس وقدرتها على الاحتفاظ بمزيد من الشعر.

وللحصول على فوائد فيتامين أ لمنع تساقط الشعر، ينصح بتناول البطاطا الحلوة والفلفل الحلو والسبانخ، حيث أنها من أكثر الخضروات الغنية بمستويات مرتفعة من هذا الفيتامينات.

أيضاً يمكن العثور على فيتامين أ في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي وزيت كبد الحوت.

كما يمكن استخدام الأقنعة الطبيعية التي تحتوي على فيتامين أ ضمن مكوناتها، مع الاهتمام بالاستمرار في وضع هذه الاقنعة للحصول على نتيجة مرضية.

وعلى الرغم من أهمية فيتامين أ للشعر، ولكن الإفراط في تناوله قد يشكل خطورة على الصحة، ولذلك يجب الحذر من تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين أ دون استشارة الطبيب والتأكد من حاجة الجسم إليها.

للمزيد: فيتامين أ للشعر

فيتامين د لمنع تساقط الشعر

قد يساعد فيتامين د في علاج المشكلات التي تؤثر على نمو الشعر وتسبب تساقطه وقلة كثافته، ولذلك ينبغي الاهتمام بحصول الجسم على حاجته من فيتامين د.

وتعد الشمس من أهم مصادر فيتامين د، وينصح بالتعرض للشمس الصباحية يومياً لمدة 15 دقيقة، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل صفار البيض، الفطر، الكافيار، المحار، السردين، والسالمون.

وينصح بتناول فيتامين د مع وجبة تحتوي على دهون لتحسين امتصاص هذا الفيتامين.

وفي حالة معاناة الجسم من نقص فيتامين د، يجب استشارة الطبيب لوصف مكملات فيتامين د بالجرعات التي يحتاجها الجسم، وذلك لأن تناول مكمل فيتامين د دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى مخاطر عديدة مثل حدوث تسمم ومضاعفات خطيرة.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فيتامين B7 لمنع تساقط الشعر

يشارك البيوتين أو فيتامين B7 في تخليق الأحماض الدهنية بالجسم، وهي عملية ضرورية لدورة حياة الشعر، وفي حالة نقص البيوتين في الجسم، فقد يسبب تساقط الشعر.

يتوفر البيوتين في العديد من المصادر الغذائية مثل الكبد واللحوم وصفار البيض والجبن والخضروات الورقية والقرنبيط والمكسرات والفطر.

أما في حالة المعاناة من نقص البيوتين بمستويات مرتفعة، فيمكن أن يصف الطبيب مكملات البيوتين لتعويض هذا النقص وتفادي الآثار الجانبية المحتملة مثل تساقط الشعر وضعفه.

اقرأ أيضاً: سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

فيتامينات ب لمنع تساقط الشعر

تعد مجموعة فيتامينات ب من أبرز الفيتامينات المعروفة لتعزيز نمو الشعر، فإلى جانب فيتامين B7 المعروف باسم البيوتين، فإن فيتامينات ب الأخرى تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، والتي تحمل الأكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وهي عملية هامة لتحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.

يمكن الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضروات الورقية الداكنة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأطعمة الحيوانية تعتبر من أبرز مصادر فيتامين ب 12، وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين ب 12 في حالة نقصه بالجسم حتى لا يؤثر على صحته وصحة الشعر.

فيتامين سي لمنع تساقط الشعر

يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة إلى منع نمو الشعر، وخاصةً مع تقدم العمر، ويعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على الحماية من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة.

كذلك يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لإنتاج بروتين يعرف باسم الكولاجين، وهو من أهم البروتينات للحفاظ على بنية الشعر وتعزيز نموه.

أيضاً يساعد فيتامين سي على تحسين امتصاص الحديد في الجسم، وهو من أهم معادن لنمو الشعر ومنع تساقطه.

يتوفر فيتامين سي في العديد من الخضروات وأبرزها الفلفل الأحمر، كما يمكن الحصول عليه من فواكه عديدة وأبرزها الفراولة والجوافة والحمضيات كالبرتقال والجريب فروت واليوسفي.

للمزيد: الكولاجين والشعر

فيتامين هـ لمنع تساقط الشعر

على غرار فيتامين سي، يعتبر فيتامين هـ أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي، ومع الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ، يمكن ملاحظة زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه.

تحتوي بذور عباد الشمس على مستويات جيدة من فيتامين هـ، بالإضافة إلى اللوز والأفوكادو والسبانخ.

وفي حالة نقص فيتامين هـ في الجسم، يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعات المناسبة من مكمل فيتامين هـ.

اقرأ أيضاً: الغذاء وتساقط الشعر

ما هو أفضل غسول تفتيح للبشرة الدهنية؟

معادن لمنع تساقط الشعر وتقويته

بالإضافة إلى أهم فيتامينات لمنع تساقط الشعر وتقويته، سوف نعرفك على أبرز معادن تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط.

فوائد الحديد لمنع تساقط الشعر وتقويته

تحتاج خلايا الدم الحمراء إلى الحديد لحمل الأكسجين، ويمكن أن تسبب المستويات المنخفضة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى مجموعة من الأعراض وأهمها تساقط الشعر.

يتوفر الحديد بمستويات جيدة في مجموعة من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والخضراوات الورقية والبقوليات.

فوائد الزنك لمنع تساقط الشعر وتقويته

يمكن للزنك أن يلعب دوراً رئيسياً في صنع البروتينات في الشعر والخلايا الأخرى التي لا يمكن للجسم أن يصنعها، حيث أن تساقط الشعر من أبرز أعراض نقص الزنك في الجسم، ولذلك يحتاج الجسم للحصول على الزنك عن طريق الأطعمة، وقد يتطلب الأمر تناول مكملات الزنك في حالة نقص مستويات بالجسم، ويجب أن يكون تناول المكمل بعد وصف من الطبيب.

ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالزنك للحفاظ على مستوياته في الجسم مثل اللحوم والمحار والفاصوليا والمكسرات والبذور المختلفة.

للمزيد: أعراض نقص الزنك في الجسم

تساقط الشعر