تجربتي مع سواد الشفرتين وطرق تبيض الاماكن الحساسة من الداخل.

توحيد لون الجسم بأكمله وتفتيح الجسم أمر يسعى إليه الناس رغم صعوبة تحقيقه، وهذا الموضوع يكثر السؤال عنه بين المقبلات على الزواج. هناك عدة أسباب تؤدي إلى تصبغات المنطقة الحساسة منها أسباب مناخية وأسباب مرضية ونوعية الملابس الداخلية والعامل الأهم هو العامل الوراثي.

فيما يلي مجموعة طرق فعالة لمعالجة التصبغ وتفتيح المنطقة الحساسة بآمان.

زيت اللوز الحلو للشفرتين

يستخدم اللوز أو زيت اللوز لتبييض المنطقة الحساسة لاحتوائه على فيتامين A، وفيتامين E، وأحماض دهنية أساسية مفيدة في تغذية البشرة وترطيبها وتقشير الجلد.

تأخرت الدورة الشهرية ٦ أيام عن الشهر الماضى و ٩ أيام عن الميعاد المعتاد. و عند نزولها كان الدم بكمية قليلة. عمرى ٣٣.٥ سنة ضغط دمى منخفض طبيعيا نشاطى البدنى شبه منعدم مع بداية التباعد الاجتماعى و استعمل كريم تفتيح للبشرة و ازلت شعر الجسم قبل نزول الدورة بأيام.

منقوع اللوز

يمكن إجراء الخطوات التالية للاستفادة من منقوع اللوز في تفتيح المناطق الحساسة:

  • نقع خمس أو ست حبات من اللوز مدة 24 ساعة.
  • إزالة قشور اللوز وطحن اللوز بالخلاط.
  • وضع قطرات من الحليب لجعل القوام كالمعجون.
  • توضع على المنطقة الحساسة لمدة ساعة حتى تجف.
  • تشطف بالماء البارد.
  • إذا استخدمت بطريقة منتظمة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً تؤدي إلى تبييض المنطقة وتقشيرها.

زيت اللوز

يمكن الاستفادة من فوائد زيت اللوز لتبييض المناطق الحساسة من خلال تدليك المنطقة بزيت اللوز الدافئ يومياً لمدة 5 دقائق  قبل النوم.

للمزيد: ما هي فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟

صابون البابايا لتبييض الشفرات الداخلية 

يعمل إنزيم البابين (بالإنجليزية: Papain) الموجود في البابايا على التخلص من السواد في الجلد، وتستخدم الصابونة مرتين يومياً صباحاً ومساءً لغسل المنطقة، كما يجب استخدام مرطب إذ أنها تسبب الجفاف، ويجب استخدامها بانتظام لضمان النتيجة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تجديد شباب الجلد بطرق طبيعية؟

كريم توريد الشفرتين

تشمل كريمات توريد الشفرتين في المناطق الحساسة عند النساء ما يلي:

  • كريمات هيدروكوينون (بالإنجليزية: Hydroquinone): تستخدم الكريمات التي تحتوي على المادة الفعالة هيدروكوينون في تبييض الجلد بشكل عام والمنطقة الحساسة بشكل خاص، ويمنع استخدامها لفترة طويلة لآثارها الجانبية، حيث تعمل على منع إنتاج صبغة الميلانين وبالتالي تفتيح المنطقة الحساسة، وتعتبر هذه الكريمات فعالة وممتازة لإزالة التصبغات في المنطقة الحساسة، وتتوفر كريمات الهيدروكوينون بتركيزين 2% و4% ويجب الانتباه أن التركيز 4% يسبب تهيج واحمرار في المنطقة.
  • حمض الأزيلايك (بالإنجليزية: Azelaic acid) وحمض الكوجيك (بالإنجليزية: Kojic acid): كريمات تحتوي حمض الأزيلايك وحمض الكوجيك مع تراكيز بسيطة من هيدروكوينون، تعتبر آمنة أكثر وتعمل على تقليل إنتاج صبغة الميلانين وتبييض المنطقة الحساسة.

للمزيد: مستحضرات تبييض البشرة خيار علاجي ذو حدين

علاج سواد الشفرتين بالاعشاب

تشمل العلاجات الطبيعية بالأعشاب للتخلص من سواد الشفرتين في المناطق الحساسة الأنثوية ما يلي:

  • العرقسوس (بالإنجليزية: Licorice): يعمل العرقسوس على تخفيف سواد الشفرتين وتبييض المنطقة، ويستخدم عن طريق وضع قطنة في عصير العرقسوس ومسح المنطقة بها، ويستخدم يومياً قبل النوم.
  • الصبار(Aloe Vera): ينظم الصبار إنتاج الميلانين ويفتح لون البشرة بشكل فعال ويرطبها، ويستخدم من خلال دهن جل الألوفيرا على المنطقة مرتين يومياً للحصول على سرعة توريد الشفرات الداخلية خلال أسبوعين.

طرق اخرى لتبييض وتوريد الشفرتين

تبيض الشفرتين بالليمون

يعتبر الليمون مبيض طبيعي فعّال للجلد بفضل خصائصه الحمضية واحتوائه على فيتامين سي، كما يعمل الليمون على التخلص من الجلد الميت وكذلك يحفز البشرة على إنتاج خلايا جديدة.

يُنصح باستخدامه لمن تريد توريد الشفرتين بسرعة أو لتبييض المنطقة الحساسة إذ يبدأ التفتيح خلال أسبوع، ولكن يمكن أن يسبب استخدام الليمون في تبيض الشفرتين الحساسة وتهيج البشرة والشعور بالحرقة، لذلك لا بد من الانتباه خصوصاً للواتي يعانين من الأكزيما أو أي اضطرابات جلدية.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين E للوجه والبشرة؟

عصير الليمون واللبن

استخدام عصير الليمون مخلوطاً مع اللبن يتم من خلال مزج عصير نصف ليمونة مع ملعقة لبن ونصف ملعقة عسل ووضعها على المنطقة الحساسة. هذا يعتبر بمثابة علاج آمن للتصبغات، ولكن يمكن أن تسبب هذه الخلطة تهيج وحساسية البشرة.

طريقة التبييض بعصير الليمون

يمكن اتباع الخطوات التالية لتبييض الشفرتين بعصير الليمون:

  • فرك الشفرات الداخلية مباشرة بنصف حبة ليمون، إبقاء عصير الليمون على المنطقة وتركه لمدة 10-15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ.
  • يمنع تطبيقه مباشرة بعد إزالة شعر المنطقة بالحلاقة أو الشمع.
  • قد يتهيج الجلد من عصير الليمون.
  • للحفاظ على المنطقة رطبة يدهن هلام الألوفيرا بعد غسل الليمون.

للمزيد: فوائد الحليب للشعر والبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن