يعتبر تراكم الدهون عامل أساسي في تساقط الشعر الدهني، الدهون تجذب الأدران وتحتجزها، وتقوم بسد المسام الخاصة بفروة الرأس، وبالتالي حرمان الشعر من وصول الغذاء وعدم قدرته على النمو وفي النهاية يتعرض للتساقط.

يعتبر الشعر الدهني أحد أهم الأسباب في الإصابة بالصلع لدى الذكور بعد المرور بسن الخمسين، وذلك للعلاقة الكبيرة بين هذه الإصابة في فروة الرأس وبين هرمون ديهيدروتيستوستيرون (بالإنجليزية: DiHydroTestosterone)، والذي يحرم البصيلات من وصول الغذاء والأكسجين الكافي لها فيقل حجمها وتصاب فروة الرأس والشعر بالدهون.

تلعب الجينات والعوامل الوراثية دوراً كبيراً في تساقط الشعر الدهني، كذلك العوامل البيئية المحيطة من درجات حرارة ومناخ.

أسباب تكون الشعر الدهني

يقول دكتور روب أكريدج أحد خبراء العناية بالبشرة، أن فروة الرأس تحتوي على غدد دهنية مثلها مثل باقي أجزاء الجلد، وأن هذه الغدد تفرز زيوتاً طبيعية ودهون يطلق عليها الزهم، والذي بدوره يجعل الشعر دهنياً، تؤدي زيادة الزهم في فروة الرأس إلى انسداد المسام وبالتالي منع البصيلات من الحصول على الغذاء وتوقف النمو فيها.

تحذر ميشيل بليزرو أخصائية علاج الشعر، من أن الإجهاد يمنع التوازن الطبيعي للهرمونات وذلك لوجود خلل في الهرمونات يكون من شأنه أن يساهم في زيادة إفراز الدهون والزهم.

كذلك فإن من أسباب جعل الشعر دهني العادات اليومية الخاطئة من استعمال مستحضرات التجميل الصناعية من أنواع من الشامبو تحتوي على راتنجات ثقيلة وزيوت، أو بعض الأمراض مثل الصدفية أو الإصابة بالتهابات الجلد في فروة الرأس.

علاج تساقط الشعر الدهني

هناك بعض العلاجات التي تعتمد على المستحضرات الطبيعية تعد مفيدة في علاج تساقط الشعر الدهني ومنها:

النعناع لعلاج الشعر الدهني

يساهم النعناع في إنعاش فروة الرأس، ويقوم بتخليصها من القشرة التي تسد مسامها، ويفضل وضع النعناع في الماء وتسخينه لمدة خمس دقائق على نار هادئة، ويضاف إليه ملعقة من خل التفاح ويغسل الشعر بهذا الخليط.

الشاي لعلاج الشعر الدهني

يساعد الشاي في التخلص من القشرة والكتل الدهنية، وذلك بسبب وجود حمض التانيك في مكونات الشاي وما له من قدرة على إزالة الدهون، يفضل غلي الشاي لمدة عشرة دقائق ثم غسل الشعر به مرة واحدة أسبوعياً وتركه نصف ساعة ثم غسله بالماء.

زيت الزيتون لعلاج الشعر الدهني

برغم تكوينه الكيميائي كأحد الزيوت لكنه يشارك في تغذية وتقوية البصيلات ومنع الشعر من التساقط، تفرك به الفروة جيداً ويترك حوالي نصف ساعة ثم يغسل الشعر جيداً ويكرر مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج مبهرة.

زيت جوز الهند وإكليل الجبل لعلاج الشعر الدهني

هذه التركيبة من الزيوت لها القدرة على تنشيط الدورة الدموية في منطقة فروة الرأس، وبالتالي تغذية الشعر ومنع تساقطه، ويمكن استخدام هذه الزيوت بخلط ملعقتين من زيت جوز الهند مع ملعقة واحدة من إكليل الجبل، ويوضع هذا الخليط على الشعر ويترك طوال فترة المساء، ويمكن تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج واضحة لعلاج تساقط الشعر الدهني.

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج

حمض الساليسيليك لعلاج الشعر الدهني

يعتبر حمض الساليسيليك مادة كيميائية وعلاجاً فعالاً للتخلص من القشرة وزيوت فروة الرأس، لما له من قدرة على تقشير الخلايا الميتة بالجلد والتخلص منها قبل أن تقوم بسد مسام الفروة وتزيد من القشرة وتساقط الشعر الدهني.

خل التفاح

يقوم خل التفاح بتخليص فروة الرأس من الإفرازات الدهنية، وذلك لطبيعته الحمضية، يغسل الشعر بخل التفاح المخفف بالماء ثلاثة مرات اسبوعياً.

الليمون لعلاج الشعر الدهني

يقوم الليمون بطبيعته الحامضية بعمل توازن في الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس، كذلك قدرته الفائقة في إزالة الدهون المتراكمة في الشعر والتخلص منها.

الصبار لعلاج الشعر الدهني

يمتلك الصبار من بين مكوناته العديد من الفيتامينات والمعادن وبعض الإنزيمات التي تجعله قادر على علاج مشكلة تساقط الشعر الدهني، فهو يزيل التراكمات الدهنية وفي نفس الوقت يغذي جذور الشعر، يمكن خلط هلام الصبار مع عصير الليمون ويغسل بهذا

الخليط الشعر ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء، وتكرر مرتين أسبوعياً للعلاج من تساقط الشعر الدهني.

البيكربونات لعلاج الشعر الدهني

تستطيع البيكربونات امتصاص الزيوت الدهنية من فروة الرأس والتخلص من آثارها في تساقط الشعر الدهني، كذلك لها القدرة على معادلة الرقم الهيدروجيني بفروة الرأس، تضاف البيكربونات مع الماء ويدلك بالخليط فروة الرأس ثم غسلها بماء فاتر، ويكرر مرتين في الأسبوع فهي مفيدة في علاج تساقط الشعر الدهني.

البيض لعلاج الشعر الدهني

يقلل البيض الدهون الزيتية في الشعر بشكل كبير، وكذلك يعوض النقص في بروتينات الشعر ويعمل على امداده بالبروتين المناسب لتغذية جذور الشعر مباشرة، ويمكن استخدام بياض البيض أو صفار البيض وكل طريقة منفصلة عن الأخرى من مرة إلى ثلاثة مرات في الأسبوع.

الطماطم لعلاج الشعر الدهني

تعادل الطماطم توازن الحموضة في فروة الرأس، وبالتالي تسيطر على الإفرازات الدهنية، يمكن استخدام الطماطم بسهولة في علاج تساقط الشعر الدهني بوضع كوب من عصير الطماطم على فروة الرأس لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالماء، وتكرر مرتين خلال الأسبوع للحصول على نتائج رائعة.

خليط الموز بالعسل لعلاج الشعر الدهني

تستطيع هذه الخلطة من الموز والعسل أن ترطب فروة الرأس وتغذيته في نفس الوقت، ويمكن استخدام ثمرتين من الموز أو ثلاثة مع ملعقة من العسل ووضعهم فوق الشعر لمدة نصف ساعة وتكرر مرتين أسبوعياً في روتين علاج تساقط الشعر الدهني.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

نصائح الحفاظ على صحة الشعر الدهني

تتسبب بعض الأساليب الخاطئة والعادات السيئة في التعامل مع الشعر الدهني إلى تسريع تساقط الشعر الدهني ومن ضمن هذه العادات التي يجب تركها للحفاظ على صحة الشعر الدهني:

  • الإكثار من تمشيط الشعر على مدار اليوم، لأن التمشيط يقوم بنقل الدهون والقشرة من فروة الرأس إلى أطراف الشعرة فتصاب الشعرة بالاختناق وتسقط.
  • استخدام أنواع الشامبو غير المخصصة للشعر الدهني.
  • الإفراط في استخدام مجففات الشعر أو مكواة الفرد لأن ارتفاع درجات الحرارة يزيد من فرصة إفراز الزيوت والدهون في فروة الرأس.
  • الإفراط في استخدام الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر مع الشعر الدهني.
  • تكرار صبغ الشعر وتلوينه بالملونات الكيميائية الضارة.

اقرأ أيضاً: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الرأس

لتفتيح البشره وتبيض الوجه كريم فيراند لفلس مع كريم سبوتلس مع كريم بيتاديرم هل زينات او عدك غير علاج لتبيض الوجه

عادات صحية لمنع تساقط الشعر الدهني

نذكر بعض العادات الصحية التي يوصى باتباعها للحفاظ على صحة الشعر الدهني:

  • يغسل الشعر بالشامبو أكثر من مرة أسبوعياً وعدم الاكتفاء بمرة واحدة.
  • يفضل عند استخدام الشامبو أن يكون متخصصاً للشعر الدهني، والقيام بتدليك الفروة لضمان الوصول إلى مسام الفروة وإزالة الدهون والزيوت المتراكمة منها.
  • يستخدم الماء البارد أفضل من الماء الساخن عند غسيل الشعر، وذلك لأن الماء الساخن يحفز فروة الشعر لإنتاج الزيوت والدهون.
  • ينصح بالمداومة على تناول المواد الغذائية التي تحتوي على أوميجا 3 وفيتامين أ، وذلك لأهميتها في تغذية الشعر.
  • يفضل تهوية الشعر باستمرار وعدم ربطه وتغطيته طوال الوقت لمنع التساقط.
  • تدلك فروة الرأس باستمرار وذلك لتحفيز الدورة الدموية من الوصول بسرعة لمنطقة الرأس وإمداد الشعر بالغذاء والأكسجين المناسب.
  • يوصى بشرب الماء بكميات كبيرة على مدار اليوم للحفاظ على خلايا الشعر والبصيلات في حالة رطبة وعدم تعرضها للجفاف وبالتالي تساقط الشعر.

للمزيد: أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر

وهكذا، تحتاج كل أنواع الشعر منا رعاية واهتمام، ومعرفة بطبيعته ونوعه، حتى يتسنى لنا أن نوفر التغذية المناسبة وطرق العناية المتوافقة مع نوع الشعر.